28/07/2015 - 14:10

زلازل أوكلاهوما سببها النفط

قال مسؤولون في ولاية أوكلاهوما الأميركية ومسؤولون اتحاديون إن سلسلة من الزلازل هزت الولاية يوم أمس الاثنين مع زيادة حادة في وتيرة الهزات الأرضية ذات الصلة بالتخلص من مياه الصرف الناجمة

زلازل أوكلاهوما سببها النفط

صورة توضيحية

قال مسؤولون في ولاية أوكلاهوما الأميركية ومسؤولون اتحاديون إن سلسلة من الزلازل هزت الولاية يوم أمس الاثنين مع زيادة حادة في وتيرة الهزات الأرضية ذات الصلة بالتخلص من مياه الصرف الناجمة عن عمليات الحفر للتنقيب عن النفط والغاز بما في ذلك عمليات التكسير الهيدروليكي لاستخراج النفط الصخري.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن ثلاثة زلازل من التي شهدتها أوكلاهوما يوم الاثنين زادت قوتها على أربع درجات وإن زلزالا قوته 4.5 درجة وقع إاى الشمال من كريسنت على بعد نحو 72 كيلومترا إلى الشمال من أوكلاهوما سيتي.

ولم ترد تقارير عن وقوع أضرار.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن معدل الزلازل في أوكلاهوما زاد بنسبة 50% منذ عام 2013 مما يزيد احتمالات وقوع زلزال مدمر.

وتحدث الزلازل التي يشعر السكان بها، وهي أقوى من ثلاث درجات في ولاية أوكلاهوما، الآن بمعدل زلزالين في اليوم أو أكثر مقارنة بزلزالين تقريبا في العام قبل 2009. وقالت هيئة المسح إنه خلال أسبوع شهدت أوكلاهوما نحو 40 زلزالا.

ويقول علماء إن النشاط الزلزالي الزائد مرتبط بعمليات حقن التربة بمياه صرف ناجمة عن العمليات المزدهرة للتنقيب عن النفط والغاز.

التعليقات