07/08/2015 - 15:08

دليلك للتخطيط لرحلة خارج البلاد

يستغلّ معظمنا العطلة الصيفيّة للاستجمام والتعرّف على أماكن جديدة حول العالم، إلا أن السفر لا يقتصر فقط على حزم الأمتعة، شراء التذكرة وركوب وسيلة النقل طائرة كانت، أم سفينة أو سيارة، بل هناك أهميّة قصوى للتخطيط الأولي للرحلة، إذ كثيرا ما ي

دليلك للتخطيط لرحلة خارج البلاد

يستغلّ معظمنا العطلة الصيفيّة للاستجمام والتعرّف على أماكن جديدة حول العالم، إلا أن السفر لا يقتصر فقط على حزم الأمتعة، شراء التذكرة وركوب وسيلة النقل طائرة كانت، أم سفينة أو سيارة، بل هناك أهميّة قصوى للتخطيط الأولي للرحلة، إذ كثيرا ما يؤثر على مدى سعادتك واكتفاءك من رحلتك خارج البلاد.

إليك ملخص النصائح الأساسيّة التي يُرجى اتباعها لتكون رحلتك أكثر متعة وفائدة، وأقلّ مشقّة:

أولا: تحديد الهدف. اختيار المكان والزمان يتعلّق بالهدف من الرحلة. فإن كنت تبحث عن مكان للاستجمام فقط، عليك اختيار مدن ساحليّة أو جُزر، وتجنّب العواصم مثلا. أما إن كان هدفك التسوّق، فعليك اختيار المدن المناسبة للتسوق وتجنّب الريف والشاطئ. وفي حال كنت تبحث عن التعرّف على حضارة جديدة، عليك زيارة المدن العريقة.

ثانيا: ملائمة الهدف للمكان، ودراسته. بعد تحديد هدفك من الرحلة، يمكنك الاطلاع في الإنترنت على الأماكن المناسبة، إذ تعجّ صفحات الإنترنت بالمواد والصور والفيديوهات حول كل مكان في العالم، بالإضافة لردود فعل وآراء زائرين سابقين.
كذلك، بالإمكان استشارة مكتب مختصّ بالسفر وتنظيم الرحلات.  

ثالثا: تحديد الوقت، ومسار الرحلة. كثيرا ما يؤثر التوقيت وحالة الطقس على زيارتنا لخارج البلاد، إذ يختلف الطقس من مكان لآخر. يمكن الاطلاع على نصائح منشورة على الإنترنت لتخطيط أفضل مسار لبلد معيّن، وما هي أهم المعالم.


رابعا: لحجز تذكرة الطيران مثلا، ومكان الإقامة الأفضل والأنسب، يُنصح باستخدام مواقع شركات الطيران والفنادق للتعرّف على العروض الخاصة وملائمتها لك. يمكنك كذلك التعرّف على الفندق وما يقدّمه. يُذكر أن هناك أهميّة لاختيار فندق لا يبعد كثيرا عن المواصلات العامة، حتى لا تعاني مشاق السفر من وإلى الفندق.

خامسا: حدد المعالم والأماكن السياحيّة التي ستزورها. لا تترك الأمر للصدفة وتجنّب الضياع في بلد لا تعرفها. خطط برنامجك مسبقا، حدد أولوياتك بحسب اهتماماتك وقسّم ميزانيتك بحسبها.

سادسا: أوراق السفر والمشورة الطبيّة. أعد أوراق السفر الخاصة بك، بما في ذلك الوثائق المطلوبة، واحتفظ بها بمكان جيّد كي لا تضيع. بالإضافة، لزيارة بعض الدول هناك حاجة لتطعيمات معيّنة، ينصح استشارة الطبيب بهذا الشأن، والتزوّد بتأمين صحّي من بلدك.


وأخيرا، حدد عدد الأمتعة الشخصيّة المهمة التي ستحملها معك، ولا تبالغ. كذلك، لتفادي تقلّبات الطقس، احتفظ بملابس دافئة وباردة، وذلك بعد أن تفقدت مُسبقا ما هي حالة الطقس في البلد الذي تقصده.

التعليقات