موجة حرّ تواجه البلاد: المكسيك تسجّل درجة حرارة قياسيّة

على المستوى العالميّ، يشير أحدث تقرير صادر عن مرصد كوبرنيكوس الأوروبّيّ، إلى أنّ كلّ شهر منذ حزيران/يونيو الفائت حطّم الرقم القياسيّ الخاصّ به والمرتبط بالحرارة...

موجة حرّ تواجه البلاد: المكسيك تسجّل درجة حرارة قياسيّة

(Getty)

سجّلت العاصمة المكسيكيّة السبت درجة حرارة قياسيّة بلغت 34,7 مئويّة، على ما أعلنت هيئة الأرصاد الجوّيّة الوطنيّة، في وقت تواجه البلاد موجة حرّ تسبّبت منذ آذار/مارس بمقتل 48 شخصًا.

وقالت الهيئة في بيان "سجّلت بعد ظهر السبت أعلى درجة حرارة منذ بداية الإحصاءات في مرصد تاكوبايا في مكسيكو سيتي".

وأضافت أنّ "الرقم القياسيّ السابق هو 34,4 درجة مئويّة، سجّل في 24 أيّار/مايو في المحطّة نفسها".

وأعلنت الحكومة المكسيكيّة الجمعة تسجيل 48 وفاة بسبب موجة الحرّ الحادّة الّتي تشهدها البلاد منذ آذار/مارس الفائت.

ويشير تقرير لوزارة الصحّة يتضمّن معطيات حتّى 21 أيّار/مايو، إلى أنّ 956 شخصًا تأثّرت صحّتهم بدرجات الحرارة المرتفعة، بمستويات متفاوتة.

وسجّلت ولاية فيراكروز (شرق) المتاخمة لخليج المكسيك أكبر عدد من الوفيات (14 شخصًا)، تليها تاباسكو (جنوبًا) وسان لويس بوتوسي (شمالًا) وتاماوليباس (شمال شرق البلاد).

وعام 2023، سجّلت حصيلة وفيات قياسيّة بلغت 419 وفاة بسبب درجات الحرارة خلال الموسم الحارّ الّذي استمرّ قرابة ثمانية أشهر في المكسيك، بحسب الإحصاءات الرسميّة.

وحذّر العلماء في الجامعة الوطنيّة المستقلّة في المكسيك الأربعاء من أنّ الحرارة قد تشتدّ أكثر خلال الأسبوعين المقبلين وستستمرّ في تسجيل أرقام قياسيّة.

وتسبّبت الحرارة الشديدة في نقص المياه المعبّأة وأكياس الثلج في متاجر العاصمة المكسيكيّة وضواحيها حيث يعيش حوالى 22 مليون شخص، إلى جانب رياح ضعيفة أدّت أيضًا إلى زيادة تلوّث الهواء في المدينة.

على المستوى العالميّ، يشير أحدث تقرير صادر عن مرصد كوبرنيكوس الأوروبّيّ، إلى أنّ كلّ شهر منذ حزيران/يونيو الفائت حطّم الرقم القياسيّ الخاصّ به والمرتبط بالحرارة.

ولا يستثنى نيسان/أبريل 2024، إذ بلغ متوسّط درجة الحرارة 15,03 درجة مئويّة، أي 1,58 درجة مئويّة أعلى ممّا كان يسجّله في العادة شهر نيسان/أبريل في عصر ما قبل الصناعة (1850-1900).

التعليقات