"جوجل" يحتفي بمكتشف الإنسولين فريدريك بانتينغ

حصل بانتينغ وماكلويد على جائزة نوبل في الطب لعام 1923م عن اكتشاف الإنسولين. واللافت في عمل بانتينغ أنه استغرق منه ومن زملائه 8 أشهر فقط لتطوير الهورمون.

يحتفي محرك البحث "جوجل"، اليوم الإثنين، بالسير فريدريك جرانت بانتينغ (1891- 1941م)، وهو طبيب كندي عرف كمكتشف الإنسولين. بدأ العمل في 1921م بتورنتو، محاولا فرز هورمون من البنكرياس لتنظيم داء البول السُكري. وأعلن اكتشاف الإنسولين بالتعاون مع تشارلز هربرت بست، وجون جيمس ريكارد ماكلويد، وجيمس برترام كوليب، ما أحدث ثورة في علاج السكري.

وحصل بانتينغ وماكلويد على جائزة نوبل في الطب لعام 1923م عن اكتشاف الإنسولين. واللافت في عمل بانتينغ أنه استغرق منه ومن زملائه 8 أشهر فقط لتطوير الهورمون. في ذلك الوقت كان عُمر بانتينغ 30 عاما، وبست 22 عاما وكان طالبا في الطب.

تخرج بانتينغ في الجامعة في تورنتو. وقد خدم كطبيب ضابط في الجيش الكندي أثناء الحرب العالمية الأولى. جُرح في يده أثناء الحرب، ونال وسام الجندية لشجاعته البارزة. وبعد الحرب قام بانتينغ بتدريس علم وظائف الأعضاء في جامعة غرب أُنتاريو.

اقرأ/ي أيضًا| جوجل يحتفي بـ"صوت جبل لبنان"... وديع الصافي

كان بانتينغ مسؤولا عن الأبحاث في مؤسسة بانتينغ في تورنتو، عندما انخرط في صفوف الجيش الكندي كرائد أثناء الحرب العالمية الثانية. وقد مات في حادث تحطم طائرة فوق نيوفاوندلاند سنة 1941م وهو في طريقه إلى إنجلترا.

التعليقات