"جوجل" يحتفل بالـ8 من آذار

ومن ضمن الشخصيات التي كرمها "جوجل" الطيارة المصرية لطفية النادي، وهي طيَّارة مصرية وُلدت عام 1907، وتعد أول امرأة تحصل على إجازة الطيران في عام 1933،وكانت الطيار رقم 34 على مستوى "المملكة" المصرية، وأصبحت بذلك أول طيارة عربية أفريقية.

"جوجل" يحتفل بالـ8 من آذار

لطفية النادي

يحتفل محرك البحث 'جوجل'، اليوم الأربعاء، باليوم العالمي للمرأة، بمقطع فيديو نشر على صفحة المحرك الرئيسية في جميع دول العالم، بما فيها الدول العربية، تتحدث فيه مجموعة متنوعة من النساء حول العالم عن إنجازاتهن وطموحاتهن  ومساعيهن السياسية والاجتماعية، للتذكير بأهمية نضال المرأة لأجل حقوقها وتقديرا لدورها في المجتمع.

وعدل 'جوجل' أيقونة البحث الرئيسية في محركه في مناطق نفوذه في جميع أنحاء العالم لتظهر مجموعة صور تعرض تلقائيا احتفالا بالمناسبة، بالإضاقة إلى قائمة لنساء من جميع أنحاء العالم عملن ونشطن في المجال النسوي وفي مجالات مختلفة كثيرة أخرى.

ومن ضمن الشخصيات التي كرمها 'جوجل' الطيارة المصرية لطفية النادي، وهي طيَّارة مصرية وُلدت عام 1907، وتعد أول امرأة تحصل على إجازة الطيران في عام 1933،وكانت الطيار رقم 34 على مستوى 'المملكة' المصرية، وأصبحت بذلك أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة.

وتعد لطفية أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثاني امرأة في العالم تقود طائرة منفردة؛ إذ تمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع كبير معلمي الطيران بالمدرسة في مطار ألماظة، مستر كارول،  فتعلمت في 677 يومًا. وقد تلقت الصحافة الدعوة لحضور الاختبار العملي لأول 'كابتن' طيارة مصرية في تشرين الأول/ أكتوبر 1933.

وفي سياق متصل، نشرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وهي كيان تابع للأمم المتحدة يعمل على تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، فيديو تفصيلي عن مناسبة يوم المرأة العالمي وما لها من رمزية. جاء فيها بعض المعطيات.

التسلسل الزمني لتاريخ اليوم العالمي للمرأة

1909 - الولايات المتحدة تحتفل باليوم القومي للمرأة في 28 شباط/فبراير، بعد تحديد الحزب الاشتراكي الأميركي هذا اليوم للتذكير بإضراب عاملات النسيج في نيويورك وتخليدا لخروج المظاهرات النسائية عام 1908.

1910 - الاجتماع الاشتراكي الدولي في كوبنهاجن بالدنمارك يقرر اعتبار يوم المرأة يوما دوليا، يهدف لتكريم الحركات النسوية وسعيهن للمطالبة بتحقيق العدل والمساواة للنساء. وحضرت الاجتماع 100 امرأة من 17 دولة، ولقيت الفكرة ترحابا كبيرا في الاجتماع.

1911 - تقرر في مبادرة كوبنهاغن، الاحتفاء باليوم الدولي للمرأة في 19 آذار/مارس، في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، حيث شارك ما يزيد عن مليون رجل وامرأة في تلك الاحتفالات. وفضلا عن حقي التصويت وشغل المناصب العامة، طالبت تلك الاحتفالات بحق المرأة في العمل وحقها في التدريب المهني والقضاء على التمييز ضدها في ما يتصل بالوظائف.

1913-1914 - أصبح اليوم الدولي للمرأة آلية للتظاهر ضد الحرب العالمية الأولى. واحتفلت النساء الروسيات بأول يوم دولي للمرأة في إطار حركة السلام. وفي السنة التالية، انضمت العديد من نساء أوروبا في الثامن من آذار إلى تظاهرات منددة بالحرب والتعبير عن تضامنهن مع الناشطات.

1917 -  بسبب ظروف الحرب، خرجت النساء الروسيات في تظاهرة وأضربن تحت شعار 'من أجل الخبر والسلام'، وبعد أيام، تنازل القيصر ومنح الحكومة المؤقتة النساء الحق في التصويت.

1945 - توقيع ميثاق الأمم المتحدة وأول اتفاقية دولية تؤكد مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة وتحسين وضع المرأة في جميع أنجحاء العالم.

1975 - أثناء السنة الدولية للمرأة، عمدت الأمم المتحدة للاحتفال باليوم الدولي للمرأة في 8 آذار/مارس.

1995 - إعلان ومنهاج عمل بيجين، وهو خارطة طريق تاريخية وقعتها 189 حكومة في 12 مجالا، وقدم تصورا للعالم تحظى فيه المرأة بحقها في ممارسة اختياراتها، من مثل المشاركة السياسية والحصول على التعليم وكسب المدخول والعيش في مجتمع خال من العنف والتمييز.

2014 - الدورة الـ58 للجنة وضع المرأة (CSW58)، وهي الاجتماع السنوي للدول للنظر في القضايا المهمة ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة. وركزت الدورة على 'التحديات والإنجازات في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية في ما يتصل بالمرأة والفتاة'.

التعليقات