ما سر اختفاء حاجبي الموناليزا؟

شغلت لوحة الموناليزا، للرسام الإيطالي ليوناردو دي فينشي، بال العالم مئات السنين لغموض ابتسامتها، ليأتي في المرتبة الثانية سؤال آخر حير بال العالم، وهو ما سبب عدم امتلاك لوحة الموناليزا لحواجب أو رموش؟

ما سر اختفاء حاجبي الموناليزا؟

شغلت لوحة الموناليزا، للرسام الإيطالي ليوناردو دي فينشي، بال العالم مئات السنين لغموض ابتسامتها، ليأتي في المرتبة الثانية سؤال آخر حير بال العالم، وهو ما سبب عدم امتلاك لوحة الموناليزا لحواجب أو رموش؟ فهل تعمد دافنشي عن عدم رسم حاجبين للمرأة أم غفل عن رسمهما.

لكن هناك بعض الأسباب التي تم ترجيحها لاختفاء حاجبي الموناليزا ومنها:

يقول بعض الخبراء أنه وبمجرد تقريب الصورة من خلال المسح الضوئي، نجد آثار الحاجب الأيسر فوق العين، وأنه بسبب أعمال الترميم التي جرت على اللوحة، اختفت العديد من ملامحها ومعالمها المميزة منها الرموش والحاجبين، ويمكن لأي شخص ملاحظة وجود شقوق حول العين.

أم السبب الثاني هو أن لوحة الموناليزا لا تمتلك رموش ولا حاجبين من الأساس، فعمد الرسام دافنشي إلى إهمال هذه التفاصيل، والتركيز على تفاصيل أخرى منها العينين والنظرة الغريبة التي ميزت اللوحة عن باقي اللوحات.

ويعتقد بعض الخبراء اختفاء الحواجب لسبب آخر، وهو أن في ذلك العصر يرجع إهمال الرسامين للرموش إلى سبب اتباع المرأة لموضة تخفيف الحاجبين، لهذا لم ينتبه الرسامون على رسم تلك التفاصيل .

اقرأ أيَضًا | هذا الاكتشاف أتاح معرفة سبب عدم إكمال دافينشي للوحاته!

التعليقات