قبيلة يعيش أفرادها حتى 145 عامًا !

وقبيلة هونزا تعيش بمنطقة جبال الهمالايا، المنعزلة بعيدًا عن العالم، وتتبع أساليب حياتية بسيطة، تتيح لهم التمتع بصحة جيدة، وعمر مديد حيث يصل إلى 145 عامًا،

قبيلة يعيش أفرادها حتى 145 عامًا !

اليوم غيب الموت أكبر معمر في العالم عن عمر ناهز 112 عامًا، ولكن هناك قبيلة أخرى متوسط عمرها أكثر من ذلك، وهي قبيلة هونزا والتي تعد من القبائل الأطول عمرًا في العالم فما سبب ذلك.

فان قبيلة هونزا تعيش بمنطقة جبال الهمالايا، المنعزلة بعيدًا عن العالم، وتتبع أساليب حياتية بسيطة، تتيح لهم التمتع بصحة جيدة، وعمر مديد حيث يصل إلى 145 عامًا، وتعد هذه القبيلة من أكثر المجتمعات سعادة على وجه الكرة الأرضية.

كيف لا وهي لا تعرف الأمراض، فخلال هذه السنين لم يظهر بينهم أي مصاب بأي من أمراض القلب، أو السرطان، أو السكر، أو ضغط الدم، أو غيرها من الأمراض المزمنة.

وكان الدكتور روبرت ماكريسون، قد كتب عن قبيلة هونزا، ومدى عمرها الافتراضي، ذلك من خلال رحلة إلى المنطقة التي تعيش فيها، لمعرفة خصائصها وحياتها ونظامها الغذائي.

وقال ماكريسون إن العنصر الأساسي في النظام الغذائي للقبيلة، هو حبات المشمش المجففة، التي تشكل الجزء الأكبر من السعرات الحرارية التي تكتسبها أجسامهم.

متوسط اعمار الهونزا تتخطى حاجز المئة عام، ويتمتع نساؤها ورجالها بالخصوبة التي تمكنهم من الإنجاب حتى عمر (80-90 عاماً)، ما دفع الباحثين إلى تسجيل كل الأطعمة التي يتناولها أفراد القبيلة بانتظام وكانت كالتالي: الفاكهة الناضجة، والخضروات مثل البطاطس، والجزر، والخضروات الورقية الداكنة، اللفت، القرع، التفاح، العليق، الكرز، الكمثرى، الخوخ، المشمش.

ومن المكسرات تتناول الهونزا البندق، اللوز، ويستخدمون الزيوت المشتقة منه، كما ويعتمد أفراد القبيلة  كثيرًا على الألبان، الدجاج، الزبادي، والجبن، ومن الحبوب يتناولون الحنطة السوداء، الدخن، الشعير، والقمح.

ومن بين الأسرار الأخرى التي تكمن وراء قبيلة الهونزا، ميلهم لتناول كميات أقل من الطعام، فهم لا يتناولون في اليوم سوى وجبتين فقط، ويمارسون الأعمال التي تتطلب مجهودًا عضليًا، إلى جانب تخصيصهم فترة للصيام تمتد لسبعة أيام خلال فصل الربيع من كل عام، وآخر الأسباب يتمثل في ممارستهم تمارين اليوجا بانتظام.

اقرأ أيضًا | ياسوتارو كويدي: الموت يغيب أكبر معمر في العالم

التعليقات