بحيرة الملح... جنة طيور الفلامنغو

تشهد بحيرة الملح "طوز غولو" في تركيا، تكاثر آلاف من طيور الفلامنغو، التي تلجأ إليها في أوقات معينة من السنة، بغرض التكاثر والحصول على الغذاء.

بحيرة الملح... جنة طيور الفلامنغو

تشهد بحيرة الملح 'طوز غولو' في تركيا، تكاثر آلاف من طيور الفلامنغو، التي تلجأ إليها في أوقات معينة من السنة، بغرض التكاثر والحصول على الغذاء.

وقال رئيس بلدية منطقة إيسكيل في ولاية أقسراي، وسط تركيا، التي تقع فيها البحيرة، نيازي ألتشاي، إن منطقة البحيرة، تعد أهم مكان لتكاثر طيور الفلامنغو، في حوض البحر المتوسط، حيث تفضل تلك الطيور الأماكن التي تتواجد فيها مياه مالحة للتكاثر، كما أنها تعثر بسهولة على الغذاء في منطقة البحيرة، التي تتمتع بالإضافة إلى ذلك بالهدوء، والبعد عن التجمعات البشرية.

ووصف أتشاي بحيرة الملح، بأنها جنة طيور الفلامنغو، حيث تلجأ إليها سنويا، الآلاف من طيور الفلامنغو، للتكاثر في هذا الفصل من العام، إذ ترقد إناث الطيور على البيض، إلى أن تخرج صغارها منه، ومع نمو فراخها، تبدأ في التدرب على الطيران في منطقة البحيرة، ومع حلول أيلول/ سبتمبر، تغادر منطقة البحيرة.

بدورها قالت بورتشين فران، المسؤولة في جميعة الطبيعة، إن الجمعية تقوم بإحصاء طيور الفلامنغو التي تفرخ في البحيرة كل عام، وأحصت العام الماضي حوالي 21 ألف فرخ، مشيرة أن أعداد الفلامنغو التي تلجأ إلى بحيرة الملح، تزيد في السنوات الممطرة، وتقل في السنوات قليلة المطر.

التعليقات