ريو... والعرب

عادلت البعثات العربية التي شاركت في النسخة الحادية والثلاثين لدورة الألعاب الأولمبية، التي أقيمت في ريو دي جانيرو البرازيلية، الإنجاز الذي تم تحقيقه في أولمبياد سيدني 2000، في عدد الميداليات التي انتزعها الرياضيون العرب بإجمالي 14 ميدالية متنوعة.

ريو... والعرب

عادلت البعثات العربية التي شاركت في النسخة الحادية والثلاثين لدورة الألعاب الأولمبية، التي أقيمت في ريو دي جانيرو البرازيلية، الإنجاز الذي تم تحقيقه في أولمبياد سيدني 2000، في عدد الميداليات التي انتزعها الرياضيون العرب بإجمالي 14 ميدالية متنوعة.

وتعد هذه الميداليات، أكبر عدد حصل عليه الرياضيون العرب في تاريخ مشاركاتهم بالأولمبياد منذ عام 1928، لكن هناك فارق وحيد بين النسخة الأخيرة، وأولمبياد 2000 في توزيع الميداليات.

فجاءت النتائج الأفضل في ريو، بعد الحصول على ذهبيتين و4 فضيات و8 برونزيات، في الوقت الذي تم حصد ذهبية واحدة و3 فضيات و10 برونزيات في نسخة 2000.

وبالميداليات التي حصل عليها اللاعبون العرب، وصل إجمالي العدد الكلي إلى 108 ميدالية متنوعة بواقع 26 ذهبية و27 فضية و55 برونزية.

وبالنظر إلى النسخة الحالية من الأولمبياد، سنجد تغييرًا في مراكز الدول العربية في ترتيبها الإجمالي في الأولمبياد على المستوى العربي، حيث صعدت الأردن للمركز الثامن في التصنيف متقدمة خمسة مراكز، وذلك بفضل ذهبية لاعب التايكوندو، أحمد أبو غوش.

كما قدمّت البحرين أوراق وجودها على الساحة الرياضية، بتحقيقها أول ميداليتين على مدار تاريخ مشاركاتها واحدة ذهبية، والثانية فضية، لتتقدم للمركز السادس في الترتيب العربي.

وبعد تقدّم الأردن والبحرين، وظهورهما على الساحة تراجعت الإمارات من المركز السادس إلى السابع، رغم حصولها في أولمبياد ريو على برونزية، بينما حافظت قطر المتوجة بفضية، على مركزها العاشر، وتراجعت السعودية والسودان.

وحافظت البعثة المصرية على الصدارة بإجمالي 29 ميدالية متنوعة منها 7 ذهبيات و9 فضيات و13 برونزيات، واحتلت المغرب المرتبة الثانية بإجمالي 23 ميدالية، 6 ذهبيات و5 فضيات و12 برونز، ثم الجزائر بإجمالي 17 ميدالية، 5 ذهبيات و4 فضيات و8 برونزيات، واحتلت تونس المركز الرابع في الترتيب العام عربيًا بإجمالي 13 ميدالية، 4 ذهبيات و2 فضة و7 برونز.

وتعتبر ألعاب القوى أكثر الألعاب الرياضية التي حصل فيها العرب على ميداليات بإجمالي 43، 14 ذهبية و14 فضية و15 برونزية، بينما جاءت رفع الأثقال الرياضة الثانية بإجمالي 14، 5 ذهبيات و3 فضيات و6 برونزيات، ثم المصارعة بإجمالي 12 ميدالية، ذهبيتان و5 فضيات و5 برونزيات.

غير أنه يبقى إجمالا المردود العربي ضعيفا والدليل أن الدول العربية كلها في أولمبياد ريو، حصدت 14 ميدالية فقط، بينما تمكنت كينيا لوحدها من حصد 13 ميدالية منها 6 ذهبيات و6 فضيات وبرونزية واحدة.

أما البرازيل، المستضيفة، فقد تمكنت من تجاوز العرب، وفازت بـ19 ميدالية، هذا دون الحديث عن الولايات المتحدة الأميركية، التي تربعت على العرش العالمي بفوزها بـ121 ميدالية.

وجاءت ميداليات العرب في أولمبياد ريو على النحو التالي، فوز لاعب التايكوندو الأردني أحمد أبوغوش، والعداءة البحرينية روث جيبيت بالميدالية الذهبية.

بينما فازت البحرينية أيونيس كيروا، والجزائري توفيق مخلوفي (ميداليتين)، والقطري معتز برشم بالميدالية الفضية، وتوج كل من المصري محمد إيهاب، ومواطنتيه سارة سمير، وهداية ملاك والتونسيتين إيناس البوبكري، ومروى عمري، ومواطنهما أسامة الوسلاتي، والإماراتي توما سيرجيو، والملاكم المغربي محمد ربيعي بالميدالية البرونزية.

وشارك الكويتيون في ألعاب ريو تحت العلم الأولمبي باسم فريق "الرياضيون الأولمبيون المستقلون"، نظرًا لتجميد النشاط الرياضي في الكويت قبل انطلاق الأولمبياد بقرار من اللجنة الأولمبية الدولية، والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بسبب مخالفة المواثيق الرياضية المعترف بها دوليًا، وهي التدخل الحكومي في شؤون الرياضة.

اقرأ/ي أيضًا | دموع الفرح... أبرز مشاهد ريو 2016

وأدى ذلك إلى رفع العلم الأولمبي وإطلاق النشيد الأولمبي، عندما توج الكويتيان فهيد الديحاني وعبد الله الرشيدي بذهبية لكل منهما في أولمبياد ريو.

التعليقات