هل استهدفت تفجيرات إسطنبول موكب الرئيس؟

أكد شمشك مروم موكب الرئيس التركي من مكان التفجيرات قبل نحو 15 دقيقة من وقوعها، مشيرًا إلى أن مصدر المعلومة هو أحد مدراء الأمن في مدينة إسطنبول.

هل استهدفت تفجيرات إسطنبول موكب الرئيس؟

(رويترز)

ألمح مدير الاستخبارات الخاصة بصحيفة صباح التركية، عبد الرحمن شمشك، إلى أن التفجيرات التي وقعت مساء أمس، السبت، في إسطنبول، والتي وصل عدد ضحاياها حتى هذه اللحظة إلى 38 قتيلًا، ممكن أن تكون قد استهدفت موكب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الذي مر من منطقة قريبة جدًا من المكان الذي وقعت فيه تفجيرات.

وفي مقابلة له، أجراها عبر قناة A Haber التركية، أكد شمشك مروم موكب الرئيس التركي من مكان التفجيرات قبل نحو 15 دقيقة من وقوعها،مشيرًا إلى أن مصدر المعلومة هو أحد مدراء الأمن في مدينة إسطنبول.

وفي الوقت الذي لم يجزم شمشك به أن التفجيرات حاولت استهداف موكب الرئيس التركي، إلا أنه اتهم وبشكل مباشر عناصر حزب العمال الكردستاني بالتخطيط للتفجيرات.

وفي هذا السياق، أعلنت تركيا، الحداد، اليوم الأحد، بعد التفجيرين الذين أسفرا عن سقوط 38 قتيلا وعدد من المصابين في هجوم منسق على الشرطة خارج استاد لكرة القدم في إسطنبول في أعقاب مباراة بين اثنين من أكبر الفرق التركية.

ووقع انفجار بسيارة ملغومة خارج استاد فودافون التابع لفريق بشكطاش في إسطنبول، وتلاه بعد ذلك بدقيقة هجوم انتحاري في متنزه مجاور ليهزا البلاد المولعة بكرة القدم والتي ما زالت تتعافى من سلسلة من التفجيرات وقعت هذا العام في مدن بينها إسطنبول والعاصمة أنقرة.

اقرأ/ي أيضًا | تركيا: 38 قتيلا و166 بانفجاري اسطنبول

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات، وكان قد وجه الاتهام لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" عن بعض التفجيرات في تركيا هذا العام في حين أعلن مسلحون أكراد مسؤوليتهم عن تفجيرات أخرى. ويأتي هجوم أمس بعد أقل من أسبوع من حث "داعش" أتباعه على استهداف المؤسسات التركية الأمنية والعسكرية والاقتصادية والإعلامية.

التعليقات