حركة مفاجئة... "مكدونالدز" تبيع معظم حصصها في الصين!

أعلنت شركة "ماكدونالدز" الأميركية للوجبات السريعة، عن بيعها لمعظم حصتها من المطاعم بالصين وهونج كونج على وجه الخصوص، لشركة "سي آي تي آي سي"، والتي تدعمها الحكومة الصينية، وذلك مقابل 2.! مليار دولار.

حركة مفاجئة...

أعلنت شركة "ماكدونالدز" الأميركية للوجبات السريعة، عن بيعها لمعظم حصتها من المطاعم بالصين وهونج كونج على وجه الخصوص، لشركة "سي آي تي آي سي"، والتي تدعمها الحكومة الصينية، وذلك مقابل 2.! مليار دولار، وذلك عقب إعلانها عن مساعيها للتحول إلى نموذج أعمال ذي رأسمال أقل كثافة.

والاتفاق الذي أعلنت عنه صاحبة أشهر سلسلة مطاعم في العالم، جاء تتويجًا للمفاوضات بين سلسلة المطاعم، وشركات استثمار مباشر، إلى جانب عدد من الشركات الصينية المختلفة.

وكانت ماكدونالدز قد جمعت أكثر من 3 مليارات دولار، لبيع أنشطتها، ولكنها غيرت رأيها في اللحظة الأخيرة، لتقرر الاحتفاظ بحصة أقلية للاستفادة من تعرضها للنمو في الصين مستقبلًا، وذلك وفقًا لمصدر مطلع على خطط الشركة.

وستملك الشركة التي اشترت حصص "ماكدونالدز"، في هونج كونج، نحو 32٪ من الأنشطة، وهي شركة تابعة تدير صناديق استثمار مباشر، وأصولًا بديلة أخرى حصة نسبتها 20٪.

أما "كارلايل" فستملك حصة نسبتها 28٪ من الأنشطة، بينما ستحتفظ "ماكدونالدز" بحصة 20٪، وفقا لما ذكرته الشركتان.

وتدير "ماكدونالدز" معظم مطاعمها البالغ عددها 2400 في البر الرئيسي الصيني إلى جانب جميع مطاعمها تقريبًا في هونج كونج وعددها 240  مطعمًا. وتخطط الشركة لإضافة 1500 مطعم على مدى السنوات الخمس المقبلة في كلا المنطقتين.

وفي شهر آذار/مارس الماضي، قالت "ماكدونالدز" إنها تعكف على إعادة هيكلة عملياتها في المنطقة وتبحث عن شركاء استراتيجيين في الصين وهونج كونج وكوريا الجنوبية.

 

التعليقات