كيفَ أساءت السينما استخدام "النظرية النسبية" لآينشتاين؟

أكّدت دراسة جديدة قام بها باحثون في شؤون فيزيائية وعلمية مختلفة، أن "نظرية النسبية"، التي أطلقها العالم ألبرت آينشتاين عام 1905 ـ مُحدِثًا بفضلها "ثورة كبيرة في الأوساط العلمية" ـ استُخدمت غالبًا بشكلٍ خاطئ في السينما، "بهدف التغطية على ضعف

كيفَ أساءت السينما استخدام

(Pixabay)

أكّدت دراسة جديدة قام بها باحثون في شؤون فيزيائية وعلمية مختلفة، أن "نظرية النسبية"، التي أطلقها العالم ألبرت آينشتاين عام 1905، مُحدِثًا بفضلها "ثورة كبيرة في الأوساط العلمية" استُخدمت غالبًا بشكلٍ خاطئ في السينما، "بهدف التغطية على ضعف السيناريو" أحيانًا كثيرة، وفقًا لتقريرٍ نشرته "وكالة الصحافة الفرنسية".

وقال عالِم الفيزياء الفلكية، الفرنسي رولان لوهوك، إنّه "لا يوجد تلاميذ جيّدون لنظرية النسبية في السينما، بل هناك من هم سيئون ومن هو أسوأ منهم".

وأيّد المسؤول عن "قسم الفنون المرئية والمسموعة" في "معهد هنري بوانكاريه" في باريس، كانتان لازاروتو، التقرير الذي نشرته الوكالة الفرنسية، إذ قال: "في الخيال الجماعي، يعرف الجميع أن نظرية النسبية العامة تتحدّث بشكل أو بآخر عن الزمان والمكان، وأنْ لا أحد يفهم منها شيئًا. لذا، يسهل على أيّ مخرج القول إنّ ما يُصوِّره فيلمُه يستند إلى تلك النظرية".

توضيحية (pixabay)

ويستخدم روبرت زميكيس هذا "العُذر" في "العودة إلى المستقبل" (1985)، لتبرير "السفر إلى الماضي" بسيارة تسير بسرعة هائلة: "لكنّ نظرية النسبية لا تقول بهذا"؛ بل تقول، من بين أمور عديدة أخرى، إن "مرور الزمن يختلف باختلاف سرعة حركة الجسم"، فمن يسافر في قطار مثلا، "يمرّ الزمن عليه بشكلٍ أبطأ من أولئك الذين ينتظرون القطار في المحطة. لكن هذا الفرق ضئيل بحيث إنه لا يُلاحَظ".

وكي يشعر الإنسان بالفرق، "ينبغي -نظريًا- أن تبلغ سرعته ثلث سرعة الضوء على الأقل. بما أن ذلك مستحيل حاليًا، فإن تطبيق النظرية يكاد يقتصر على أفلام الخيال العلمي فقط".

وتُسيء الأفلام غالبًا استخدام النظرية، و"تستغلّها بشكل مغلوط لتبرير السيناريو"، كما قال لازاروتو، مُشيرًا إلى أنّ الأفلام المنطوية على أخطاء فيزيائية "كثيرة جدًا"، ومعتبرًا أن تناولها في السينما "أعقد من تناولها في الأدب، لأن ذلك يتطلّب بحثًا يُبَرِّد حماسة المنتجين".

ونقلت الوكالة عنه قوله إن "الأفلام تخاطب حواسّنا، بينما الكتب تُطلق الخيال. لكن العدل في تناول النظرية ضروري على كلّ حال"، مُعتبرًا أنّ "إنترستلار" (Interstellar)، الذي أنجزه كريستوفر نولان عام 2014، "إيجابيٌّ"، لأنه "تناول النظرية بشكل جيّد، وإن انطوى على بعض الأخطاء".

كريستوفر نولان (فيسبوك)

ويتوافق رولان لوهوك معه بهذا أيضًا، إذْ قال إن الفيلم يُصوّر "بشكل جيّد إشكالية أن يصبح الوالد المُسافر عبر الزمن أصغر من ابنه"، واضعًا نولان في فئة "التلامذة الذين ليسوا سيئين جدًا" لنظرية النسبية في السينما.

وأضاف كانتان لازاروتو إلى فيلم نولان فيلمًا آخر هو "2001: ملحمة الفضاء" (1968)، الذي "تناول فيه ستانلي كوبريك المستقبل الفلسفي للنظرية"، ويُضاف إليهما "كوكب القرود" (1968) لفرانكلين جي. شافنر أيضًا: "يخاف مخرجون عديدون من التفاصيل العلمية" كما قال لازاروتو، إذْ رأى أنهم "لا يريدون خسارة اهتمام المُشاهد".

وأكّد لازاروتو أنه يعارض هذا التوجّه، مُشيرًا إلى أن "الفيزياء مصدر إبداع لا ينضب للقصص القوية"، وأنّ هناك فنانين "يشكّل الالتزام لديهم، كاحترام الفيزياء الحقيقية، مصدر إبداع". وأوضح أنه "ينبغي فهم النظريات الفيزيائية الحديثة حتى نستطيع قول أشياء جديدة عن عالمنا".

 

التعليقات