"الأراجوز" ومسرح "خيال الظّل" تراث يحتاج الصون العاجل

استقبلت قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، للتراث غير المادي، ثلاثةً من المعالم الحضاريّة العربيّة أمس، الأربعاء، بعد أن أدرجتها اللجنة الدولية الحكومية المشتركة لصون التراث الثقافي، بالإضافة إلى أربعة معالم أخرى، معتبرةً أنّه " يحتاج إلى الصون

مسرح "خيال الظّل" (فيسبوك)

استقبلت قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، للتراث غير المادي، ثلاثةً من المعالم الحضاريّة العربيّة أمس، الأربعاء، بعد أن أدرجتها اللجنة الدولية الحكومية المشتركة لصون التراث الثقافي، بالإضافة إلى أربعة معالم أخرى، معتبرةً أنّه " يحتاج إلى الصون العاجل".

وتضمّ قائمة التّراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى الصون العاجل، عناصر التّراث الحي المعرض لخطر الاندثار، وتساعد على حشد ما يلزم من تعاون ودعم دوليين لتعزيز تناقل هذه الممارسات الثقافية بالاتفاق مع المجتمعات المحلية المعنيّة.

وعقد اجتماع اللجنة يوم أمس، الأربعاء، في موريشيوس، وقامت فيه بإدراج الدمى اليدوية التقليدية أو ما يُعرَف بـ"الأراجوز" من مصر؛ وقالت اللجنة إن "عروض الأراجوز مهددة اليوم بالاندثار بسبب تطور الظروف الاجتماعية والسياسية والقانونية والثقافية المحيطة بها".

وعقّبت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، على هذه الخطوة في بيان لها قالت فيه إن "تسجيل الأراجوز بقائمة الصون العاجل للتراث غير المادي يعد إنجازًا جديدًا للجهود الرامية إلى الحفاظ على الموروثات الشعبية الغير ملموسة، ويعد نصرا غاليا في ميدان حماية الهوية"، مؤكّدةً أنّ "التراث المصري يزخر بالعديد من الملفات التي تسعى وزارة الثقافة لتسجيلها بقائمة اليونسكو خلال الفترة المقبلة".

كما أدرجت اللجنة المعارف والمهارات التقنية لدى "كيالي الماء" العاملين في قنوات الرّيّ والمعروفة باسم "الفوقارة" في منطقة تيديكلت بإقليم توات في الجزائر.

وأدرجت اللجنة أيضًا مسرح خيال الظل في سوريا، وقالت إن "التكنولوجيا الحديثة وحركات النزوح الجماعية التي تسببت فيها الحروب أدت إلى انخفاض الإقبال على مسارح خيال الظل انخفاضًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية".

كما شملت العناصر الجديدة المدرجة بالقائمة طقوسًا ورقصات من أذربيجان وكمبوديا وكينيا وباكستان.

التعليقات