أغلى سيارات فيراري (الحصان الأسود)

إن فكرة مشروع "فيراري" تعود لما قبل الحرب العالمية الثانية التي أجّلت الفكرة حتى انتهاء الحرب، ولكن بعدها انطلقت "فيراري" بسرعة البرق، ففي سنة 1968 قدمت سيارة "دينو" التي تعد أول سيارة "فيراري" ذات محركين

أغلى سيارات فيراري (الحصان الأسود)

(توضيحية - unsplash)

لقد اضطر الإنسان من سالف العصر والآوان، للتنقّل من مكان لمكان، وكان يعتمد على قدميه ثم بات يستخدم الحيوانات، إلى أن اخترعت السيارات التي غيرت حياتهُ، ومنذ ذاك الحين، أنشأت الكثير من شركات السيارات حول العالم، وتعد "فيراري" أحد أهم هذه الشركات، إذ لمع اسمها عاليا وصمّمت السيارات الأغلى في العالم خلال العقد الماضي، ووضعت لنفسها بصمة لم ولن يصلها أحد أبدا.

ما هي شركة فيراري؟

وضعت "فيراري" الإيطالية قدمها على طريق صناعة السيارات عام 1947م، عندما قام مؤسسها إنزو فيراري بالإعلان عنها، فقد كان هذا السلف الشهير من المولعين بعالم السيارات والسرعة وهو من أسس فريق سباق الدراجات النارية والذي سميّ فريق "سكوديريا فيراري".

إن فكرة مشروع "فيراري" تعود لما قبل الحرب العالمية الثانية التي أجّلت الفكرة حتى انتهاء الحرب، ولكن بعدها انطلقت "فيراري" بسرعة البرق، ففي سنة 1968 قدمت سيارة "دينو" التي تعد أول سيارة "فيراري" ذات محركين.

تعرضت شركة "فيراري" لأزمة اقتصادية سنة 1969 ممّا دفعها لبيع 50% من أسهم الشركة لشركة "فيات"، إلا أنها عاودت النهوض والوقوف على قدميها سنة 1988، عندما استطاعت توسيع حصتها بشراء 90% من الأسهم.

صنفت كأقوى علامة تجارية في العالم من قبل براند فايناس سنة 2014، وبنفس الفترة أعلنت الشركة عن نيّتها بفصل فرعيها (fca و spa) عن بعضهما البعض، لكن هذا الانفصال جرى بعدها بعام أي في سنة 2015.

أول ما صنعت لأجله هذه للسيارة هو خوض السباقات الرياضية، وهذا ما يدل عليه الحصان الأسود الذي يتوسط شعارها ولا ننسى الخطوط الخضراء والبيضاء والحمراء التي تدل على ألوان العلم الإيطالي، وما أكد على ذلك هو انتصار سائقها بأكثر من خمسة آلاف جائزة على مدار العقود الماضية ولاسيّما عند مشاركتهم بسباقات "الفورمولا 1".

دخلت "فيراري" بمنافسة كبيرة مع شركات السيارات الأخرى مثل "بوجاتي تشيرون" وأيضا "سيرجيو"، ممّا دفعها لإنشاء فرع لها في هولندا كشركة قابضة جديدة. استطاعت هذه السيارات التي تدلّ على السرعة والفخامة والرقي من تحطيم الرقم القياسي كأغلى سيارة في العالم في حزيران/يونيو سنة 2018، فقد جرى بيعها بمبلغ 70 مليون دولار أميركي.

ما هي أغلى سيارات فيراري الموجودة في العالم؟

تأتي سيارات "فيراري" في مقدمة السيارات الأغلى مبيعا وذلك لما تتمتع به من سرعة وفخامة ورقي، والتي تذكر في القائمة أدناه:

فيراري جي تي أو 250

تعود هذه السيارة ذات الجوده العالية إلى ستينيات القرن الماضي وتحديدا لعام 1963م، وتعدّ من معجزات السباق في ذاك الوقت.

لقبها ميكانيكي شهير في الثمانينيات بأحر سيارة في كل العصور، ولعام 2004 كانت تحتل المرتبة الثامنة من حيث أفضل السيارات الرياضية، ولكن في حزيران عام 2018 أصبحت تعد أندر وأغلى سيارة "فيراري"، فقد بيعت بمزاد خاص بمبلغ 70 مليون دولار أميركي.

تستطيع "فيراري جي تي 250" قطع مسافة ربع ميل بمدة 3.1 ثانية أي ما يعادل 175 ميلا في الساعة تقريبًا، وهذا ما كان نادرا عندها، ممّا جعلها تتوضع على رأس قائمة السيارات الأغلى في العالم.

فيراري Gto 250

فيراري Gto 250

جرى تصميم السيارة الوحش عام 1962 من قبل جيوتو بيزارميني و سيرجيو سكاليجت، وتوقّف إصدارها سنة 1964.

تعد خليفة سيارة (Gt berlinetta sinb 250) المصممة لتنافس في فئة (Gt) لسيارات السباق وقد دخلت فئة السيارات السياحية الكبرى التابعة للاتحاد الدولي، وقد جرى بيعها لاحقا مقابل 48.4 مليون دولار في مزاد مونتيري السنوي في كاليفورنيا ممّا يضيف هذه السيارة إلى أغلى السيارات في العالم.

فيراري 335 سبورت سكاليتي

إنها سيارة سباق أخرى من مجموعة "فيراري"، صنعت عام 1957، كما سميت على اسم مصممها كاروزينر يرياسكاليتي، صاحب التاريخ العريق في تصميم السيارات عموما، وسيارات السباق خصوصا.

دخلت موسوعة أغلى سيارات "فيراري" في العالم عندما سجّلت مبلغ 35.7 مليون دولار، وقد كان الرقم مفاجئا إذ أن هذه السيارة وسلسلتها سببت مجموعة من الحوادث.

فيراري 290 مم سبايدر سكاليتي

جرى إنتاج 4 سيارات فقط من هذا النوع عام 1956، ممّا جعلها تغدو واحدة من أندر وأقوى عربات السباق. وفي سنة إنتاجها شاركت بسباق (Mille miglia) وفازت به بقيادة (eugenio .castellotti).

منذ تصنيعها، تمكن مجموعة من المشاهير مثل السير ستيرلينغ موسى وبيتر كولينز وخوان مانويل وغيرهم من قيادتها، وقد جرى بيع إحدى هذه السيارات الأربع بسعر 29.1 مليون دولار، بينما بيعت السيارة الحائزة على جائزة عام 1956 والتي يقودها خوان مانويل فانجيو بمبلغ 28 مليون دولار في مزاد، وقد جرى بيع الأخيرة لمشتر مجهول في مزاد لوس أنجلوس في كاليفورنيا بمبلغ قدر بـ22 مليون دولار.

فيراري Gtbc speciale 275

فيراري Gtbc speciale 275

ظهرت هذه السيارة المستوحاة من سيارة "فيراري تورر" عام 1966 على يد شركتي التصميم بينينفارينا وسكاليتي، وقد عمل على تصنيعها فريق السباق الرسمي للشركة والذي يدعى (scueteria ferrari).

أنتج منها 12 مركبة فقط وجرى استخدامها من قبل العديد من المشاركين في سباقات السيارات. تم بيعها سنة 2014 في أحد مزادات مقابل 27.5 مليون دولار، وذاك ما أوصلها للمرتبة الخامسة بقائمة أغلى سيارات فيراري في العالم.

فيراري Gtb4s 275

كما هو الحال مع سابقتها، فقد صمّمت هذه السيارة عام 1966 بالتعاون بين شركتي بينينفارينا وسكاليتي. جرى تصنيع 10 منها فقط لأحد وكلائها في أميركا الشمالية، وقد بيعت بسعر وصل إلى 27.4 مليون دولار.

فيراري 250 إصدار كاليفورنيا

جاء هذا الإصدار بقاعدة من العجلات القصيرة، ممّا أعطاها شكلا مميزا وغريبا، لذلك تعد من أروع ما صنعت الشركة، وتم بيعها بسعر 19.2 مليون دولار عندما وجدت مركونة في أحد المستودعات عام 2015، لكن رحلة هذه السيارة لم تنته وتطويرها ما زال جاريا حتى الآن.

فيراري plus 375 سبايدر كومبيتيزيون

يعود اسمها لكلمة منافسة، إذ صمّمت خصيصا من أجل خوض سباق ميل مبليا الإيطالي المشهور والذي يعني ألف ميل بالعربية. أحرزت المركز الثاني في هذا السباق لعام 1954، وبهذا زادت رغبة الأشخاص باقتنائها حتى بيعت مقابل 19 مليون دولار.

فيراري 250 إصدار كاليفورنيا كومبيتين يون

خاضت هذه السيارة سباق 1959 وقد خضعت بعدها لإعادة تأهيل شاملة معتمدة من "فيراري". جرى تصنيع 9 سيارات منها فقط وتمتاز بإنجازات مشرفة فقد حصلت على جائزة أفضل سيارة في فئتها في بيبل بيتش وجائزة البلاتين في كافالينو كلاسيك. إن البطولات التي حقّقتها دفعت لبيعها بمبلغ 18.5 مليون دولار في مزاد آرام سوثبي في نيويورك.

فيراري LM 250

تمكّنت هذه السيارة على الرغم من أنها أول "فيراري" بمحرك ذا وضعية وسطية من الفوز بسباق لومان الأسطوري عام 1965. صُنع منها 32 سيارة فقط وحققت إحداها مبيعا بمبلغ 18 مليون و260 ألف دولار.

لقد ظهرت سيارات "فيراري" في منتصف القرن الماضي، لكنها صنعت المعجزات ولا زالت مستمرة في ذلك حتى يومنا هذا.

التعليقات