أفضل 10 تلفريك في العالم عليك تجربتها

تحلّق هذه العربات على طول الحبال فوق المدن والغابات والمرتفعات وأحيانا البحار، متنقلة من نقطة لأخرى، معتمدة على أعمدة موزعة على محطات مختلفة لتثبيت الحبال التي تسير عليها. تكمن أهمية التلفريك

أفضل 10 تلفريك في العالم عليك تجربتها

(توضيحية - unsplash)

لطالما بحث الإنسان عن المتعة، ولطالما غمرته السعادة عندما يرى خلق الله وإعجازه من طبيعة جميلة ومناظر أخاذة.

فكيف إذا اجتمعت المتعة والسعادة في اختراع بشري يجسد قدرة الخالق، ألا وهو التلفريك فتلك العربة التي تتنقل بين الجبال حاملةً الإنسان من ضفة لأخرى، وتودعه بين أحضان الطبيعة معطية له الفرصة لرؤية أجمل التحف الإلهية على مد النظر، وتخلق في داخله هذا الحب الذي يجسد الاستقرار وينقل له عاطفة إيجابية تحلق به لعالم أفضل.

ما هو التلفريك؟ وفيما يستخدم؟

هو أحد أنظمة النقل المعروفة في العالم، فهو عبارة عن قاطرة معلقة على حبال معدنية صلبة، تُصنع من مواد مختلفة ذات مقاومة وصلابة عاليتين.

تحلّق هذه العربات على طول الحبال فوق المدن والغابات والمرتفعات وأحيانا البحار، متنقلة من نقطة لأخرى، معتمدة على أعمدة موزعة على محطات مختلفة لتثبيت الحبال التي تسير عليها. تكمن أهمية التلفريك في هاتين النقطتين:

  • الأولى، كمصدر سياحي ومعلم ثقافي وحضاري، فهو ينقل السياح من مختلف المناطق الخلابة ويعرّفهم على تضاريس للمكان المتنوعة، كما أنه مصدر جذب لمزيد ومزيد من الزوار.
  • الثانية، كأداة نقل، فهو يستخدم بكثرة في الأماكن الوعرة للتنقل بين الجبال التي قد يكون من المستحيل قطعها سيرا على الأقدام أو التي تحتاج للكثير من الوقت باستخدام طرق النقل الأخرى، كما أنه يساهم بتخفيف الازدحام عند إنشائه في المدن.

ما هي أفضل 10 تلفريك لتجربتها في العالم؟

لكن كما هو الحال مع كل ما هو موجود في عالمنا، لا بد من التنافس فلذلك ها هي أفضل عربات التلفريك في العالم.

تلفريك هونغ كونغ بالصين

كذلك فهو يدعى بتلفريك نغونغ بينغ 360 لأنه يربط بين مدينتي تونغ تسونغ ونغونغ بينغ الواقعتان في جزيرة لانتاو التي تعد أكبر جزيرة في الصين وتتبع لمقاطعة الجزر، ويبلغ طوله 5.7 كيلو مترا.

جرى افتتاحه بشكل رسمي عام 2006 بشهر أيلول/سبتمبر ولكن قبلها حدث عطل بنظام السلامة أثناء ركوب مئتي متطوع ممّا أصابهم بالذعر إلى أن تمكنوا من الهبوط بعد عدة ساعات.

يطل هذا التلفريك على البحر الأزرق وسترى من خلاله أكبر تمثال لبوذا وهو جالس، وكذلك ستنبهر بأروع المشاهد الطبيعية من أشجار وغابات، ولا تنسى منظر المياه المحيطة بجزيرة لانتو، ولمن يريد صعود المقطورات يستطيع الاختيار بين نوعين الأول من النوع العادي ذات السعر الرخيص، والثاني ذو الأرضية الزجاجية التي تمكنك من رؤية كل ما يحيط بها.

تلفريك كوينز تاون

تلفريك كوينز تاون

يعدّ التلفريك النيوزيلندي أعلى تلفريك في نصف الكرة الجنوبي حيث يتجاوز ارتفاعها 450 مترا فوق مستوى سطح البحر، وتعود تسميته لكونه ينطلق من مدينة كوينز تاون المتميزة بالجمال الذي يسلب العقول والقلوب لكونها تقع على شاطئ بحيرة واكايتيو وتحط على قمة جبل كوك.

بُني سنة 1966 وافتُتح بعدها بعام، ويُعد أول تلفريك للدراجات فقد بدأ منذ العام 2011 بنقل الدراجين ودراجاتهم إلى الحديقة الجبلية لممارسة ركوب الدراجات انطلاقا من قمة جبل كوك.

تلفريك ستانسيرهورن كابريو

يعتبر أول تلفريك يتألف من طابقين دون سقف، وعلى ارتفاع ألفي متر عن سطح الأرض لمنح الركاب تجربة لا تنسى، ممّا دفع مكتب البريد السويسري لإصدار طابع تذكاري للاحتفال بإفتتاحه الذي جرى عام 2012.

ينقل التلفريك 60 راكبا من قرية ستانس إلى قمة جبل ستانسيري هورن في مغامرة لا مثيل لها لرؤية أحد أقدم المعالم في المنطقة وهي أول سكة حديدية معلقة في العالم والتي يعود بناؤها لعام 1891.

تلفريك بيك توبيك

هذا التلفريك الواقع في منطقة ويسلر على الساحل الكندي والمطل على المحيط الهادئ بأنه الوحيد الذي يربط بين جبلين ألا هما جبل ويسلر وبلاك كومبي.

يتيح لك تلفريك بيك توبيك ذو الارتفاع 436 متر والممتد على طول 4.4 كيلومتر، رؤية القمم البركانية والغابات المطرية التي يكثر عددها في المنطقة كيفما نظرت ومن كافة الاتجاهات.

تلفريك بورصة

تلفريك بورصة

يوجد تلفريك بورصة في تركيا ويصل هذا التلفريك الشهير بين العديد من الأماكن ولمسافة تتجاوز 9 كيلومترات، ممّا جعله أحد أطول خطوط التلفريك في العالم.

أُنشأ عام 2012 مرتفعا عن البحر بمقدار 1118 مترا، ليطل على أحد أجمل المناطق السياحية التي تشير لحقبة العثمانيين. يتكون تلفريك بورصة من 140 مقطورة، تتسع كلا منها لثمانية أشخاص، ويعمل نظام النقل هنا بالاعتماد على الطاقة الشمسية، فهو يبطئ عند نزول الركاب وصعود أشخاص آخرين، ولذلك يعد فخرا لتركيا.

تلفريك ميل تيليخريكو لابازمي

أقيم هذا التلفريك ليصل بين مدينتي لاباز والتو بطول يبلغ 11 كيلو مترا وارتفاع يصل إلى 4150 مترا، وبذلك يكون أعلى وأطول تلفريك يقام في منطقة سكنية بالعالم أجمع.

أُنشأ عام 2014 بغية التنقل وحل المشاكل المرورية الخانقة في المدينة وليس بغرض السياحة، كما أنّه ساهم منذ قيامه بنقل العمال لأماكن عملهم دون إحداث ازدحام في المدينة، إذ أنه ينقل 18 ألف راكب في الساعة، ممّا جعل البوليفيون يؤلفون أغنية خاصة للتغني بالتلفريك.

تلفريك سوحارلواف

منذ افتتاحه عام 1912، قام 37 مليون شخص بالصعود عليه، وذلك لاستعراض الأماكن ورؤية المناظر المتنوعة لمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

تتسع كل مقصورة لخمسة وستين راكبا، وتقسم رحلته على قسمين مدة كل منهما ثلاثة دقائق للوصول إلى جبل سوحارلواف والذي سُمي بإسمه، جرى تصويره لتصوير العديد من المشاهد في الأعمال السينمائية والتلفزيونية.

تلفريك تيتلس الدوار

هذا التلفريك هو عرض للإثارة والجمال، فبينما أنت تجلس في المقصورة الدوارة تشاهد أجمل المناظر من ارتفاع 3020 مترا برحلة تستغرق خمس دقائق فقط، تحط فيها على قمة جبل تيليس حيث يوجد واحد من أكبر الأنهار الجليدية في سويسرا. أيضا يمكن للزوار والسياح استكشاف كهف الجليد والسير على أعلى جسر معلق في أوروبا.

تلفريك كاليفورنيا

ويعرف باسم بالم سبرينغر، وبعدما جرى اقتراح بناؤه عام 1935 جاءت الحرب العالمية الثانية ونسفت كل المخططات إلى أن جرى افتتاحه سنة 1962. كما يُعد أحد أكبر التلفريكات الدوارة في العالم، ويربط بين أرض وادي كواتشيلا وقمة جبل سان جاستينو و يستعرض مشاهد تسحر الأفئدة.

تلفريك أجنحة داتيف

أجنحة داتيف هو تلفريك آخر يعتبر من الأطول في العالم إذ يبلغ طوله 5.752 كيلومترا، وأعلى ارتفاع يصل له هو 330 مترا، وتعني كلمة داتيف تلك فيصبح اسمه بالعربية (تلك الأجنحة).

يصل هذا التلفريك الواقع في مقاطعة سيونيك بين قرية هاليدزور وأحد أشهر معالم القرون الوسطى وهو دير تاتيف الذي يعود إنشاؤه للقرن العاشر الميلادي. تولى إنشاؤه شركتان إحداهما سويسرية والأخرى إيطالية، وقامتا بافتتاحه في التاسع من أيلول/سبتمبر عام 2010 بتكلفة وصلت إلى 13 مليون يورو.

كان دير تاتيف معزولا ويصعب الوصول إليه، إذ كان يضطر السياح لقطع طرقات جبلية وعرة تستغرق قرابة الساعة والنصف بالسيارة، والآن أصبح بإمكانهم الوصول بـ12 دقيقة منذ استخدام التلفريك، فالمركبة تتسع لـ25 شخصا بما يعادل 240 شخصا خلال ساعة.

بهمم عالية نهض الإنسان بكوكب الأرض، وربما يعد التلفريك أحد أهم أعمدة التطور التي نقلت العمران لمستوى آخر.

التعليقات