أكبر 10 مدن في الشرق الأوسط

القاهرة هي أكبر مدينة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان. كما أنها في المرتبة 15 من حيث أكبر المدن في العالم وتحتل أيضا المركز الثاني إفريقيًا والـ17 عالميًا، فيما يبلغ عدد سكانها الإجمالي حوالي 20.4

أكبر 10 مدن في الشرق الأوسط

(توضيحية - unsplash)

يبدأ الشرق الأوسط من دول في غرب آسيا ويمتد ليشمل مصر في شمال إفريقيا، ويتكوّن الشرق الأوسط من 16 دولة بما في ذلك فلسطين وإسرائيل، ويقدر عدد سكان منطقة الشرق الأوسط بـ410 ملايين منهم 13 مليون مهاجر.

إن اللغات المنتشرة في الشرق الأوسط هي العربية، والكردية، والتركية، والفارسية، والبربرية هي اللغات الأكثر استخدامًا بينما دين الإسلام هو السائد في هذه المنطقة. وإيران هي الدولة الأكثر كثافة سكانية مع أقل بقليل من 82 مليون نسمة تليها تركيا بـ79.5 مليون. امّا الدول الأقل كثافة سكانية هي البحرين بـ1.35 مليون، وقطر (2.2 مليون)، والكويت (2.8 مليون).

قائمة أكبر 10 مدن في الشرق الأوسط

نقدم إليكم الآن ترتيب لأكبر المدن في منطقة الشرق الأوسط، وسوف نبدأ من الدول ذات الأكبر حتى الأصغر:

1. مدينة القاهرة

مدينة القاهرة

القاهرة هي أكبر مدينة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان. كما أنها في المرتبة 15 من حيث أكبر المدن في العالم وتحتل أيضا المركز الثاني إفريقيًا والـ17 عالميًا، فيما يبلغ عدد سكانها الإجمالي حوالي 20.4 مليون ويمثّلون حوالي 20% من إجمالي سكان الجمهورية العربية المصرية. يعود سبب عدد سكان المدينة الكبير إلى موقعها الجغرافي على طول نهر النيل، وهو المصدر الرئيسي للمياه في هذه المدينة الصحراوية الكبيرة.

2. مدينة طهران

تحتل العاصمة الإيرانية طهران المرتبة الثانية في قائمة أكبر 10 مدن في الشرق الأوسط، حيث يبلغ عدد سكانها 8.8 مليون نسمة ويبلغ عدد سكانها 15.2 مليون نسمة. وتعتبر مدينة طهران المركز الثقافي والسياسي والاقتصادي الأهم في إيران، كما تعتبر المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في غرب آسيا وتحتلّ المرتبة 24 في العالم من ناحية الكثافة السكانية. يتحدث حوالي 99% من السكان اللغة الفارسية أو يفهمونها. كانت هناك مقترحات لنقل المدينة بسبب تعرضها للتهديد من قبل الزلازل وتلوث الهواء.

3. مدينة إسطنبول

إسطنبول هي ثالث أكبر مدينة في الشرق الأوسط ويبلغ عدد سكانها 14.1 مليون نسمة ويبلغ عدد سكانها 14.6 مليون نسمة. تقع على مضيق البوسفور وتملك إطلالة خلّابة عليه، كما تُعد إسطنبول مدينة انتقالية بين أوروبا وآسيا حيث يعيش ثلث سكانها في أوروبا بينما يعيش ثلثيها الآخران من سكانها في آسيا. تعتبر إسطنبول أكبر مدينة أوروبية عندما يتم تصنيف الدولة على أنها أوروبية. كما جرى تسميتها عاصمة الثقافة الأوروبية في العام 2010 بسبب العديد من المراكز التاريخية ومواقع التراث العالمي لليونسكو، كما جرى إضافة المعالم السياحية التاريخية القديمة في إسطنبول التي تعود لقبل عام 1985م إلى قائمة التراث العالمي.

4. مدينة بغداد

بغداد هي رابع أكبر مدينة في الشرق الأوسط وهي ثاني أكبر مدينة في غرب آسيا بعد طهران وثاني أكبر مدينة في الوطن العربي بعد مدينة القاهرة المصرية ويبلغ عدد سكانها 8.7 مليون نسمة. كانت المدينة شبه مهجورة خلال غزو العراق عام 2003 والحرب العراقية عام 2011. فيما أدت الحروب الأهلية والهجمات الخارجية المتكررة، بالإضافة إلى الأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنية التحتية إلى الحد من النمو والتوسع في المدينة، كما يطلق على مدينة بغداد العديد من الأسماء منها: دار السلام، والزوراء، والمدينة المدورة.

5. مدينة الرياض

تحتل الرياض المركز الخامس في قائمة أكبر 10 مدن في الشرق الأوسط، كما أنها تعتبر من أكبر دول العالم أيضا وثالث أكبر عاصمة عربية من حيثُ عدد السكّان، يبلغ عدد سكانها وفق البيانات الأخيرة لعام 2021 حوالي 6,506,700 نسمة، وتقع في شبه الجزيرة العربية على ارتفاع يقارب الـ600 متر في هضبة نجد، وتشبه الرياض مدينة دبي من حيثُ التطور والازدهار الكبير فيها.

6. مدينة أنقرة

مدينة أنقرة

أنقرة هي سادس أكبر مدينة في الشرق الأوسط ويبلغ عدد سكانها حوالي 5,663,322 نسمة، وتعتبر أنقرة العاصمة الرئيسة لتركيا، وثاني أكبر مدينة فيها بعد مدينة إسطنبول، بدأت مدينة أنقرة بالتطور الحقيقي بعد عام 1932، حيثُ شهدت تطوّرا كبيرا في شتّى المجالات العمرانية منها والهندسية والزراعية، ويذكر أن اقتصاد مدينة أنقرة قائم حاليا على الزراعة بنسبة كبيرة جدا.

7. مدينة دبي

تأني مدينة دبي في المرتبة السابعة في قائمة أكبر 10 مدن في الشرق الأوسط، حيثُ يبلغ عدد سكان مدينة دبي حوالي 5,640,000 نسمة، كما تعدّ دبي هي الدولة الأكثر كثافة سكانيّة في الإمارات العربية المتحدة، فيما تقع دبي على الساحل الجنوبي الشرقيّ للخليج العربي، ومن الجدير بالذكر أن مدينة دبي تتميّز بكونها مدينة عالمية ومركز تجاري عالميّ يستقطب الكثير من السيّاح وأصحاب الأموال في كل عام، واختيرت دبي كعاصمة للإعلام العربي في عام 2020.

8. مدينة الإسكندرية

جاءت الإسكندرية في المرتبة الثامنة في قائمة أكبر 10 مدن في الشرق الأوسط، يبلغ سكان الإسكندرية 4,984,387 نسمة، وكانت الإسكندرية سابقًا هي عاصمة الجمهورية العربية المصرية، قبل انتقال العاصمة إلى مدينة القاهرة، تقع الإسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط ويبلغ طولها عليه حوالي 55 كم، وتعتبر من أشهر وأجمل المدن العربية على الإطلاق.

9. مدينة جدة

جدة هي ثامن أكبر مدينة في الشرق الأوسط، حيثُ يبلغ عدد سكان مدينة جدة 4٬276٬000 نسمة وفق آخر الإحصائيات الصادرة عام 2021، تقع مدينة جدة في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، وتبعد تقريبا 950 كم عن عاصمة المملكة الرياض، وتعتبر هي العاصمة السياحية والاقتصادية للسعودية، تبلغ مساحتها الإجماليّة 846.58 كم2، وهي ثاني أكبر المدن السعودية بعد الرياض، ويوجد بها أكبر ميناء في البحر الأحمر، تضم جدة حوالي 135 ناطحة سحاب، وتعتبر المقصد السياحي الأول بالنسبة إلى سيّاح المملكة العربية السعودية.

10. مدينة عمان

أخيرا، تأتي مدينة عمان في المرتبة الأخيرة ضمن قائمة أكبر 10 دول في الشرق الأوسط، حيثُ يبلغ عدد سكان مدينة عمان 4٬007٬526 نسمة تقريبًا، وهي عاصمة المملكة الأردنية الهاشميّة، وتعتبر عمان من أسرع مدن العالم نموّا، كما تعتبر المركز الإداري والتجاريّ للأردن، كما تستقطب الأردن ملايين السياح بشكلٍ سنويّ وهذا يعود إلى كثرة المعالم السياحية فيها وجمال منطقتها.

أكثر الدول اكتظاظا بالسكان في الشرق الأوسط

أكثر الدول اكتظاظا بالسكان في الشرق الأوسط

يبلغ عدد سكان منطقة الشرق الأوسط ما يزيد عن 41.911.760 نسمة في العام 2015. وتعتبر الجمهورية العربية المصرية عاشر أكبر دولة في الشرق الأوسط، ولكنها من حيثُ الكثافة السكانية فهي تحتل المرتبة الأولى وبكل جدارة بتعداد سكانيّ يبلغ 90.253.760 نسمة، حيثُ تبلغ نسبة المصريين إلى سكان الشرق الأوسط ككل حوالي 22%.

وتأتي دولة إيران بعد مصر من حيثُ تعداد السكّان فيها والكثافة العالية، حيثُ تحتوي إيران على ما يزيد أيضا عن 82 مليون إنسان يعيش بها، وتعتبر إيران من أكبر دول الشرق الأوسط من حيثُ المساحة الإجمالية، وتأتي تركيا ومن ثم العراق بتعداد سكاني يبلغ 78 مليون نسمة و36 مليون نسمة على التوالي.

السكان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يصل عدد سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى ما يقارب الـ550 مليون نسمة في العام 2021 حسب بيانات البنك الدولي. حيثُ يختلف كثيرا تعداد السكان من حيثُ نمط المعيشة، والدين، والعادات والأعراق.

ومن المعلوم أيضا أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحتوي على نسب كبيرة جدا من الشباب الذين يعانون من البطالة، حيثُ تمتلك هذه المنطقة نسبة عالية من البطالة، وهذا ما يعود سلبًا على البلاد بسبب هجرة الشباب والعقول إلى الخارج.

التعليقات