أنظف 10 مدن في العالم تتمنى زيارتها

تحتل مدينة كالجاري المرتبة الأولى في قائمة أنظف المدن في العالم، وهو ما يعد بالأمر المثير للإعجاب، نظرًا إلى امتلاك مقاطعة كالجاري أعلى حصة نفايات من كل فرد في كندا، والتي تساوي 2174 حصة للفرد. في

أنظف 10 مدن في العالم تتمنى زيارتها

(توضيحية - pexels)

ليس من الضروري أن تكون كلمة "مُدن" وكلمة "نظافة" مترادفتين دائمًا، إذن كيف يمكننا تحديد أيا من المدن في العالم هي الأقرب لمفهوم النظافة؟

تنظم إيرلندا وأستراليا مسابقات سنوية تدعى تايدي تاون "المدينة النظيفة"، ولكن الأمر قد يتطلب أكثر من مجرد ساحة جذابة وحملة فعّالة لمكافحة القمامة حتى نعتبر هذه المنطقة الحضرية الكبيرة أنظف مدن العالم .

أنظف 10 مدن في العالم

في كل عام، تُصنف شركة الإستشارات والاستثمار (ميرسير)، بالاستعانة بمصادر خارجية، المدن في جميع أنحاء العالم في مسح لجودة المعيشة. ففي عام 2010 شمل المسح الذي قامت به 221 مدينة حول العالم، وبناءً على هذه البيانات، تقوم ميرسير أيضًا باختيار أنظف المدن حول العالم. ويأخذ الاستبيان بعين الاعتبار توافر مياه الشرب النظيفة، وخلو الشوارع من النفايات، وشبكات الصرف الصحي، وتلوث الهواء والازدحام المروري.

مدينة كالجاري في كندا

تحتل مدينة كالجاري المرتبة الأولى في قائمة أنظف المدن في العالم، وهو ما يعد بالأمر المثير للإعجاب، نظرًا إلى امتلاك مقاطعة كالجاري أعلى حصة نفايات من كل فرد في كندا، والتي تساوي 2174 حصة للفرد. في مواجهة هذا التوسع الاقتصادي والسكاني السريع، قامت منظمة ألبرتا بتجديد نظام الصرف الصحي الخاص بها في العامين الماضيين من خلال برنامج أطلقتهُ، والذي يهدف إلى تقليل كمية النفايات المرسلة إلى مكبات النفايات. وكما تُبذل جهود إضافية للحد من نفايات البناء والهدم من خلال نشر الوعي، وزيادة عمليات إعادة تدوير المواد (مثل الخشب والأسفلت والطلاء الجاف)، فضلا عن برامج الحوافز المالية والمكافآت لمن يساهم في عملية إعادة التدوير.

مدينة هونولولو في ولاية هاواي الأميركية

تتصدر الهونولولو بانتظام قائمة المدن الأكثر خضرة ونظافة، على الرغم من مناخ هاواي الفريد والذي يعرف باسم VOG (الضباب الدخاني البركاني) الذي يؤثر على الصحة، كما صنفتها مجلة ساستين لين كأفضل المدن جودة في الهواء.

تُصفّى المياه الخالية من الكلور في مدينة هونولولو عن طريق الصخور البركانية، وتمر في تمديدات المدن الأخرى الموجودة في الولاية.

صنفت مجموعة العمل البيئية غير الربحية، مجلس إمدادات المياه في هونولولو الرقم 6 من بين المدن الأميركية الكبرى لاتباعها للمعايير التالية: العدد الإجمالي للمواد الكيميائية المكتشفة منذ العام 2004، والنسبة المئوية للمواد الكيميائية التي عُثر عليها من تلك العينات التي اُختبرت، ونسبة الملوثات الموجودة.

مدينة أوتاوا في كندا

مدينة أوتاوا في كندا

وفقًا لموقع أوتاوا ستارت الإلكتروني، تتمتع مدينة أوتاوا بجودة مياه عالية، وضعتها في قائمة أنظف مدن العالم. ففي العام 2009 سجلت جميع مرافق المياه السبعة في المدينة، جودة تصل إلى 100% للمياه التي تُوصل إلى الصنابير في جميع أنحاء مدينة أوتاوا.

مدينة هلسنكي في فنلندا

أفادت مدينة هلسنكي على موقعها الرسمي على الإنترنت، بأن الانبعاثات الصادرة عن محطات الطاقة والمصانع وأجهزة التدفئة المنزلية الخاصة، قد انخفضت بشكل كبير خلال العقود الماضية، وذلك بفضل معدات التنظيف الفعالة والوقود النظيف. كما كان توحيد إنتاج الطاقة عاملا آخر في تحسين جودة الهواء المحلي.

مدينة ويلينجتون في نيوزيلندا

تعزو وزارة البيئة في نيوزيلندا جودة الهواء الجيدة في البلاد، إلى بُعدها وانخفاض عدد سكانها وقربها من البحر. وفي الفترة بين عامي 2009 و2010، أفاد المجلس الإقليمي لمدينة ويلينجتون الكبرى بأن مستويات الجسيمات في الهواء كانت في الغالب "جيدة"، وأن تركيزات أول أكسيد الكربون في الهواء كانت في الغالب "ممتازة"، كما أن مستويات ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء كانت "جيدة" إلى "ممتازة"، وذلك بسبب تحسن تقنيات في السيارات المتطورة، مما حوّل مدينة نيوزلندا لإحدى أنظف مدن العالم.

مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا الأميركية

صنفت مجموعة العمل البيئية غير الربحية ومقرها واشنطن العاصمة، قسم المياه في مدينة مينيابوليس الرقم 10 من بين المدن الأميركية الكبرى وفق المعايير التالية: إجمالي المواد الكيميائية المكتشفة منذ العام 2004، النسبة المئوية للمواد الكيميائية التي عُثر عليها من تلك العينات التي اُختبرت، ونسبة الملوثات الموجودة.

مدينة أديلايد في أستراليا

ذكرت وكالة حماية البيئة في جنوب أستراليا أن منطقة أديلايد قد توقفت عن الاعتماد على مكبات النفايات، وذلك ضمن خطتها الإستراتيجية لعام 2007. إذ يُنفذ ذلك عن طريق وضع القوانين والتشريعات وتشجيع التنمية المستدامة، وكذلك تقليل النفايات والتشجيع على إعادة التدوير، مما أكسب نظام إعادة التدوير الفعالية بشكل مذهل.

تمكنت العاصمة العالمية لجنوب أستراليا من جمع وإعادة تدوير ما يقارب من 85% من مجرى نفاياتها، مما يجعل مدينة أديلايد واحدة من أنظف المدن في العالم. كما أن للمدينة الساحلية قانون صارم يفرض على جميع الأسر أن يكون لديها خزان مياه لتجميع مياه الأمطار، كما تفرض استخدام الألواح الشمسية في محطات القطار لتزويدها بالكهرباء.

مدينة كوبنهاغن في الدانمارك

مدينة كوبنهاجن في الدنمارك

أصبحت الحياة في كوبنهاغن أكثر نظافة، وذلك بعد حملة دامت 15 عامًا لتحسين جودة الهواء. إذ قدم وزير البيئة ترولز بولسن قائمة من الإنجازات في ذلك الوقت تضمنت، مناطق بيئية محددة في المدن الكبيرة، وإعفاءات ضريبية لمركبات الديزل المجهزة بفلاتر.

إلى ذلك، تكثيف المبادرات لنشر سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية والأفران النظيفة. وتعد الدانمارك الآن واحدة من ثلاث دول فقط تلبي وتتجاوز متطلبات الاتحاد الأوروبي لتقليل الانبعاثات الخطرة في الهواء.

مدينة كوبي في اليابان

إن المستوى الياباني الرفيع من الثقافة والوعي والانضباط والشعور بالمسؤولية، معروف جيدًا في جميع أنحاء العالم. إذ تحتل كوبي المرتبة الأولى على مستوى توافر مقومات الحياة الجيدة، مثل متوسط العمر المتوقع، و عملية محو الأمية (التي أصبحت تقارب 100%). أما فيما يتعلق بالنظافة، تفتخر المدينة بامتلاكها صرفا صحيا منفصل للمياه، حتى لا تؤثر الأمطار الغزيرة على عملية معالجة النفايات، وتحافظ أنظمة الطرق المصممة جيدًا على حركة المرور بشكل مطرد، مما يضمن انبعاثات أقل تلوثًا من انبعاثات حركة المرور المدعومة.

يعتمد اقتصاد كوبي على الصناعات المتطورة بشكل كبير، لأن الإنتاج فيها قائم على العديد من العلامات التجارية العالمية الشهيرة في مجالات الصناعات الخفيفة والثقيلة. حقيقة أخرى مهمة حول اقتصاد المدينة هي أن الميناء هو أحد أكثر الموانئ ازدحامًا في المنطقة، مما يعني أن قطاع التجارة يعمل أيضًا بشكل جيد، لذلك ليس هناك أدنى شك من كونها واحدة من أنظف المدن في العالم. فقد طُوّرت المدينة وأصبحت واقعة في مكان رائع، ومتمتعةً بجمال طبيعي، كما يُعلّم المواطنين تقدير أراضيهم وحمايتها والاعتناء بنظافتها.

مدينة أوسلو في النرويج

تتمتع مدينة أوسلو بهواء جديد ونظيف جعلها إحدى أنظف مدن العالم، نظرًا لعدم وجود المصانع فيها، وتنخفض هذه الجودة في الشتاء بسبب الانبعاثات عن الصادرة وسائل التدفئة.

ومع ذلك، تعمل مدينة أوسلو بشكل جيد على إدارة النفايات، إذ ووفقًا لإستراتيجية إدارة النفايات في 2006-2009، تُحوّل النفايات العضوية للمعالجة في محطة الغاز الحيوي، والتي تُحوّل بعد ذلك إلى وقود لحافلات المدينة. كما يُجمع غاز الميثان من مكب النفايات ويُحوّل إلى مصدر لتوليد كهرباء.

يتخذ المخططون المدنيون التقدميون الاحتياطات المناسبة للحفاظ على شكل مدنهم ونظافتها، إذ أنهم مدركون منطقيًا أن للحفاظ على نظافة المدينة، عليك أولا حل المشكلات التي تؤدي إلى ظروف معيشية غير صحية وسامة، والتي تساهم بدورها في تدني الصحة العامة وانخفاض نوعية الحياة بشكل عام. إن الخروج بحلول لهذه المشكلات يعني وجود أنظمة مناسبة لإدارة النفايات وإعادة التدوير، وتوفير الوصول الأمثل للمياه النظيفة، وضمان البنية التحتية للنقل العام، والتي تدعم انخفاض البصمة الكربونية وتحسين جودة الهواء.

من واجب الإنسان الحفاظ على نظافة بلده، بدءً من المنازل، وانتهاءً بنظافة الشوارع والمرافق العامة، فمن يدري، قد ترى مدينتك في قائمة أنظف مدن العالم أيضًا!

التعليقات