عوامل الجذب السياحي في هاواي

يصف الكثير من السائحين تجربة الغوص في خليج كيالاكيكوا بأنها أفضل تجاربهم السياحة في هاواي إذا لم تكن في العالم. تتضمن هذه المغامرة الإبحار بقارب شراعي برفقة متخصصين في الإبحار بمحاذاة شاطئ كونا

عوامل الجذب السياحي في هاواي

(توضيحية - unsplash)

قد تكون هاواي واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم. وهاواي في الحقيقة ليست مجرد جزيرة وإنما أرخبيل يضم مجموعة من الجزر تقع في المحيط الهادئ ويبلغ مجموع مساحتها 166.642 كم2. عاصمة هاواي هي هونولولو وتعتبر أكبر مدينة فيها علما أن التعداد السكاني في هاواي يبلغ 1.455.271 نسمة. يبلغ عدد الجزر التي تضمها هاواي 19 ونذكر أكبرها وأهمها في هذا الجدول:

الجزيرة

اللقب

المساحة

التعداد السكاني حسب إحصاء 2010

هاواي

الجزيرة الكبيرة

10,432.5 كم2

185,079

ماوي

جزيرة الوادي

1,883.4 كم2

144,444

أواهو

مكان التجمع

1,545.4 كم2

953,207

كاواي

جزيرة الحدائق

1,430.5 كم2

66,921

مولوكاي

الجزيرة الودودة

673.4 كم2

7,345

لاناي

جزيرة الأناناس

363.9 كم2

3,135

نييهاو

الجزيرة المحرمة

180.0 كم2

170

كاهوؤولاوي

جزيرة النهاية

115.5 كم2

0

السياحة في هاواي

تعتبر السياحة أهم مصادر الدخل في ولاية هاواي حيث بلغ عدد السياح فيها في العام 2003 على سبيل المثال 6.4 مليون زائر ما شكل مردودا ماليا لها بقيمة 10 مليار دولار. قد يكون المناخ الصيفي والمعتدل لهاواي أحد أهم عوامل الإقبال السياحي إليها. سنذكر في هذه المقالة أهم عوامل الجذب السياحي لهاواي عالميا وبعض النشاطات التي يمكن للزوار ممارستها للاستمتاع بوقتهم.

الإبحار والغوص في خليج كيالاكيكوا

الإبحار والغوص في خليج كيالاكيكوا 

يصف الكثير من السائحين تجربة الغوص في خليج كيالاكيكوا بأنها أفضل تجاربهم السياحة في هاواي إذا لم تكن في العالم. تتضمن هذه المغامرة الإبحار بقارب شراعي برفقة متخصصين في الإبحار بمحاذاة شاطئ كونا والغوص في موقعين مختلفين مع الأسماك البحرية الطبيعية في مياه المحيط الهادئ. بالإضافة إلى هذه التجربة الطبيعية فإن هذه الرحلة تقدم جانبا مترفا كذلك حيث سيتم تقديم فطور فاخر على ظهر القارب وغداء ومشروبات. كل ما عليك فعله في يوم الإبحار هو اصطحاب منشفتك الخاصة ورداء السباحة.

يمكن كذلك حجز طلبات خاصة ضمن هذه المغامرة مثل دروس تعليم الغوص أو السباحة والغوص برفقة أسماك الشيطان في أماكن محددة تكثر فيها في المنطقة.

استكشاف البراكين

تتضمن هذه المغامرة جولة في منطقة النار والثلج في الجزيرة والتي ستعرفك على التاريخ الطبيعي لهاواي وعلى منبع جمالها وروعتها. يقود مغامرة البركان دليل خبير في المنطقة سيعرفك على معالمها وميزاتها الكثيرة عبر جولة على الأقدام بين ربوع الجزيرة حيث من المحتمل جدا أن تتاح لك الفرصة لرؤية مسارات الحمم البركانية القديمة والتي انسابت منذ قديم الزمان على سطح الجزيرة وساهمت بتشكيل جمال الجزيرة الحالي.

تتضمن الجولة الجبلية بالطبع الفطور والغداء والتسالي التي تقدم إليك في أوقات الاستراحة المحددة.

الطوف مع سمكة الشيطان

تصنف محطة الأسفار التلفزيونية هذه التجربة بأنها واحدة من أهم 10 مغامرات سياحية في الحياة وهي تجربة تختص بها الجزيرة الكبيرة أو هاواي. إنها متعة كبيرة أن تطفو على الماء بينما تنساب أسماك الشيطان العملاقة من تحتك برشاقة وهي نوع خاص من هذه الأسماك تسمى سمكة ضوء القمر ويبلغ وزن الواحدة منها حوالي النصف طن وطول جناحها ما يقارب 16 قدما. بالطبع من الممكن لمحبي المغامرة البالغة أن يغوصوا أو يسبحوا مع هذه الأسماك إلا أن المتعارف عليه هو تزويد السياح بطوف مضيء أو قارب مخصص يتيح الرؤية ضمن الماء.

مغامرة الحبل المعلق في كوهالا كانوبي

إن أفضل الطرق للتعرف والاستمتاع بطبيعة هاواي وتضاريسها الخلابة هي تجربة الحبل المعلق أو (zipline) في كوهالا. يوصف الطريق صعودا إلى أعلى الجبل بأنه صعب وقد يضطر الزائر لاستئجار عربة جبلية خاصة للوصول إلى نقطة الإنطلاق. وبمجرد الوصول إلى القمة يتمكن السائح من ركوب الحبل المعلق نزولا من شجرة إلى أخرى دون الاضطرار للمشي أو نزول أي سلالم أو طرقات.

يمكن للسائح أن يحتفظ بهذه الذكريات معه عبر استئجار كاميرا متنقلة (GoPro) أو طلب التقاط صور ثابتة أثناء الانزلاق. هناك أيضا خيارا إضافيا مغريا للغاية يتمثل باصطحاب سلة طعام والاستمتاع بوجبة بين أشجار الجبل مع إطلالة على المحمية الطبيعية وشلالات خلابة.

تعلم الركمجة

تعلم الركمجة

هل شاهدت يوما ما أفلام هوليود والرياضيين الذين يقومون بالركمجة أو ركوب الأمواج وتمنيت أن تستطيع تجربة هذه الرياضة وتعلمها؟ إن الفرصة تنتظرك على أمواج هاواي حيث يمكنك التسجيل بدرس لمدة ساعتين ضمن مجموعة من هواة هذه الرياضة. يبدأ الدرس بمجموعة من النصائح والقواعد الأساسية الخاصة ثم ينتقل الدرس إلى التطبيق العملي. لن تضطر لشراء أو استئجار عدة ركوب الأمواج أو اللوح الخشبي وأدوات الحماية حيث سيتم تقديمها إليك ضمن الدرس.

مغامرة النجوم وقمة موانا كيا

تتضمن هذه المغامرة التخييم على أعلى قمة في الجزيرة بارتفاع 14000 قدم عن سطح البحر ما يجعلها مكانا مناسبا جدا للتفرج على النجوم في قبة السماء. بالإضافة إلى المنظر الرائع بالعين المجردة فيمكن لدليلك السياحي تجهيز منظار فضائي وتقديم درس في النجوم وأسمائها والمجموعة الشمسية وعلم الفلك أثناء تناول عشاء جرى إعداده على النار. يحسب الدليل السياحي حساب أي طارئ يمكن أن يحصل في هذه الرحلة بما في ذلك البرد أثناء الليل في العراء فيقدم للأشخاص الذين قد يشعرون بالبرد أغطية وسترات ومشروب شوكولاتة ساخنة يشعرهم بالدفء.

رحلة العشاء في كونا

إن استئجار قارب والتجول حول جزيرة هاواي يعتبر أفضل طريقة للتعرف عليها وعلى طبيعتها الساحرة حيث يمكنك التأمل بالشواطئ الرملية والمرتفعات والمساحات الخضراء من بعيد. تغطي رحلة العشاء البحرية هذه ما يقارب 50 موقعا أثريا كذلك من شاطئ كونا إلى تمثال الكابتن كوك. بالإضافة إلى ذلك فبإمكانك الاستمتاع بأطباق من مطبخ هاواي على سطح القارب وبعض المشروبات المنعشة أثناء التأمل بمنظر الغروب ثم حضور العروض الترفيهية في برنامج حافل وممتع.

ارتياد حفلات الشاطئ

تشتهر هاواي بحفلات الشاطئ الممتعة والتي تستمر حتى ساعات الصباح الأولى. بالإضافة إلى ذلك فمن المعتاد أن يتم دعوة السياح للإنضمام إلى الراقصين وتعلم أساسيات رقصة الهولا الشهيرة.

المهرجانات

تقام في هاواي عدة مهرجانات حضارية هامة على المستوى العالمي نذكر منها:

  • مهرجان الملكية السنوي (The Merrie Monarch Festival).
  • مهرجان هاواي السينمائي الدولي.
  • مهرجان قوس قزح السينمائي.

التعليقات