أفضل أنواع الزيوت للطبخ

يعد زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت استخداما ورواجا في مناطق البحر الأبيض المتوسط. يتم استخراجه عبر عصر حب الزيتون وضغطه في مكابس خاصة من دون إحداث تغيرات بالخصائص. من الضروري أثناء تخزين زيت

أفضل أنواع الزيوت للطبخ

(توضيحية - unsplash)

ما هو الزيت؟

يعتبر الزيت من المكونات الرئيسة التي تدخل في الطبخ وصنع المعجنات وكذلك الحلويات. الزيت عبارة عن مادة لا قطبية سائلة ذات لزوجة عالية عند تعرضها لدرجات الحرارة الطبيعية أو الأعلى قليلا من درجة الحرارة المعتدلة في الجو، وتتميز جميع الزيوت بأنها محبة للدسم وكارهة للماء.

العديد من الناس يتساءلون عن أفضل نوع زيت يستخدم للطبخ، وذلك من أجل الحفاظ على صحتنا وصحة أفراد العائلة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أفضل أنواع الزيوت الصحية استخداما في الطبخ.

أفضل زيت للطبخ

توجد أنواع عديدة من الزيوت المفضلة للطبخ والتي تقدم فوائد مهمة جدا للجسم، ومن أبرز هذه الزيوت:

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت استخداما ورواجا في مناطق البحر الأبيض المتوسط. يتم استخراجه عبر عصر حب الزيتون وضغطه في مكابس خاصة من دون إحداث تغيرات بالخصائص. من الضروري أثناء تخزين زيت الزيتون وضعه في عبوات عاتمة أو في أماكن لا يصلها الضوء لأنه زيت حساس يتأثر بالرطوبة والضوء بشدة.

فوائد زيت الزيتون في الطبخ

فوائد زيت الزيتون في الطبخ

يتميز زيت الزيتون بأنَه يحتوي على الأحماض الدهنية ذات سلسلة أحادية غير المشبعة وتعتبر هذه الدهون صحية للجسم، بالإضافة إلى أنَه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وكذلك يحتوي على مضادات الأكسدة. هذا التركيب لزيت الزيتون يجعله ذو فوائد هامة للجسم عند تناوله مباشرةً أو عند استخدامه في الطبخ ومن هذه الفوائد:

  • يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين وتقليل أعراض متلازمة التمثيل الغذائي.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي مثل الاكتئاب ومرض الزهايمر.
  • مقاومة أمراض الكبد مثل تليف الكبد.
  • يساهم في حماية الجسم من مرض السرطان.

زيت جوز الهند

يتم استخراج زيت جوز الهند من ثمار جوز الهند، ويوجد له نوعان هما زيت جوز الهند البكر وزيت جوز الهند العادي، لكن الفرق بينهما هو أنَ البكر يحتوي كمية عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مقارنة بالنوع الآخر، لذلك يفضل عن غيره من الزيوت بالطبخ.

فوائد زيت جوز الهند الصحية

لزيت جوز الهند العديد من الفوائد الضرورية للجسم، ومن أبرز تلك الفوائد:

تخفيض الوزن

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة وفيرة من حمض اللوريك (lauric acid) الذي ينتقل للكبد ويتحول بعدها إلى طاقة بدلا من تحوله إلى دهون تتراكم بالجسم.

تعزيز مستوى الكوليسترول المفيد في الجسم

يساهم زيت جوز الهند في ضبط وتركيز مستوى الكولسترول الجيد.

تحسين وظائف الجهاز العصبي والدماغ

يحتوي زيت جوز الهند على مواد كيميائية ضرورية لعمل وظائف الجسم، وخاصة الكيتونات التي تقلل من أعراض الإصابة بأمراض الدماغ.

فوائد زيت جوز الهند الصحية

زيت الكانولا

يستخرج هذا الزيت من بذور اللفت ويعد من أقل الزيوت احتواءً للدهون المشبعة مقارنةً بغيره من الزيوت.

زيت الأفوكادو

يعد الخيار الأنسب في درجة الحرارة العالية، ويتميز بأنَه غير مكرر مثل زيت الزيتون البكر.

زيت عباد الشمس

يعد هذا الزيت غني بفيتامين E وليس فيه نكهة قوية، ويحتوي على حمض دهني مفيد جدا للذاكرة وتنشيط الجسم وهذا الحمض يدعى أوميغا-6.

زيت الفول السوداني

يحتوي هذا الزيت على أعلى مستويات من الدهون الأحادية غير المشبعة مقارنةً بغيره من زيوت الطبخ.

زيت السمسم

يحتوي هذا الزيت على أحماض أمينية ذات سلسلة أحادية غير مشبعة، ويملك نقطة دخان عالية جدا، إذ يمكن استخدامه في إعداد العديد من الأطباق التي تحتاج إلى درجة حرارة عالية.

هل يتأثر زيت الطبخ الجيد بالحرارة؟

وجدت العديد من الدراسات أنَ زيت الزيتون البكر وزيت جوز الهند من أكثر أنواع الزيوت استقرارا وحفاظا على خواصهما عند تسخينهما أثناء الطبخ وخاصة عن استخدامهما للقلي.

في هذه الدراسة جرى خوض تجربة حيث جرى تسخين زيت الزيتون إلى 240 درجة مئوية، وفي تجربة أخرى جرى تسخينه إلى درجة 180 درجة مئوية وإبقاؤه على هذه الدرجة لمدة 6 ساعات، وأثناء هذه التجربة أخذت عينة من الزيت وجرى دراستها ومعرفة مدى تأثير الحرارة عليها.

ولوحظ في هذه الدراسة أن زيت الزيتون هو من أكثر الزيوت حفاظا على مكوناته وخصائصه، حيث أنتج أقل مستوى من المركبات القطبية بعد تسخينه، ويليه زيت جوز الهند. والمركبات القطبية هي عبارة عن مركبات تنتج من تغير خصائص الزيوت.

زيوت يجب علينا قطعا تجنبها في الطهي

بعد تعرفنا على أفضل الزيوت استخداما في المطبخ لا بد أن نذكر الزيوت التي يجب الابتعاد عنها أثناء الطبخ وخاصة في درجات الحرارة العالية كالقلي حيث أن خصائصها الكيميائية تتأثر بقوة بالدرجات العالية من الحرارة، ومن أبرز تلك الزيوت:

زيت بذور الكتان

يفضل استخدامه في السلطات الباردة، كون خصائصه تتغير بشكل جذري عند 107 درجات مئوية.

زيت النخيل

هذا النوع من الزيوت ذو سعرات حرارية عالية جدا لذلك يفضل عدم استخدامه وتجنبه كليا.

زيت الجوز

يفضل استخدام زيت الجوز في الأطعمة الباردة فقط، كونه يتأثر بدرجات الحرارة العالية أي 160 درجة مئوية.

بديل الزيت في العجينة

  • يعد عصير التفاح بديلا جيدا للزيت في إعداد عجينة الخبز والمعجنات، فهو يقوم بترطيب العجينة بشكل لذيذ، ومن الصعب تمييز الفرق بين الزيت وعصير التفاح أثناء إعداد العجينة من ناحية القوام والنكهة. لا يضيف عصير التفاح أي سعرات حرارية إلى المأكولات، وفي حال جرى استخدام عصير تفاح غير محلى، يعتبر أمرا إيجابيا بشكل مضاعف حيث يخفض ذلك من مستوى السكر بالجسم.
  • يمكن أن يتم استخدام الزبدة المذابة أيضا كبديل عن الزيت، على الرغم من مذاقها اللذيذ إلى أنَها غير صحية.
  • يستخدم عصير الفاكهة في وصفات إعداد الكيك، ومن أكثر العصائر استخداما وشيوعا هو عصير الإجاص.
  • يمكن استبدال الزيوت في العجينة بمنتجات الألبان مثل الزبادي. وفي الحقيقة فخيار الزبادي ممتاز لكل أنواع الحلويات والمخبوزات إذ أنه يحتوي على مقدار من الدسم وعلى خمائر تساعد على زيادة حجم العجينة.

التعليقات