ما لا تعرفه عن منابع نهر النيل

من منا لم يسمع بنهر النيل في السابق؟ النيل واحد من أهم الأنهار في العالم وهو النهر الأهم في قارة إفريقيا من دون منازع ويطلق عليه باللغة الإنجليزية اسم (The Nile).

ما لا تعرفه عن منابع نهر النيل

(توضيحية - unsplash)

من منا لم يسمع بـ"نهر النيل" في السابق؟ النيل واحد من أهم الأنهار في العالم وهو النهر الأهم في قارة إفريقيا من دون منازع ويطلق عليه باللغة الإنجليزية اسم (The Nile).

طول نهر النيل

طول نهر النيل 

هناك اختلاف حول منبع "نهر النيل" الأعمق في قارة إفريقيا إلا أن طوله يقدر بـ6.650 كم ويمر عبر الدول التالية بالترتيب:

  1. تنزانيا
  2. أوغندا
  3. رواندا
  4. بوروندي
  5. جمهورية الكونغو الديمقراطية
  6. كينيا
  7. إثيوبيا
  8. إريتريا
  9. جمهورية جنوب السودان
  10. جمهورية السودان
  11. مصر

يقول البعض إن النيل هو النهر الأطول في العالم إلا أن التنافس بينه وبين نهر الأمازون لم يتم حسمه بسبب صعوبة تحديد أول أو أبعد منبع له.

روافد نهر النيل

بحر الجبل

يوصف "بحر الجبل" بأن مجراه واسع لأنه يمر في أراضي غير منحدرة لدرجة أن مياهه تتحول إلى مستنقعات بسبب اتساع مجراه إلى أن يصل بحيرة "نو". تمر مياه بحر الجبل بشلالات تدعى "فيولا" في جنوب السودان. من المعروف أن كمية كبيرة من مياه بحر الجبل تتبخر وخصوصا أن مجراه واسع ما يزيد من التبخر، ومع ذلك تقدر كمية المياه التي يرفد بها بحر الجبل نهر النيل بـ14% من مياهه.

بحر الزراف

يقع مسار بحر "الزراف" شرقي بحر "الجبل" ويبلغ طوله 290 كم. يعاني المستكشفون أثناء رحلاتهم إلى منبع هذا النهر لأنه كثير الإنحناءات وفيه تعاريج كثيرة كما أن جنوبه مليئ بالمستنقعات.

قامت مصر في العام 1910 بحفر قناتين اصطناعيتين تصلان بحر "الزراف" ببحر "الجبل" ما أدى إلى تدفق المياه بسرعة أكبر إليها.

بحر الغزال

يقع هذا النهر أيضا في جنوب السودان في منطقة تحمل نفس الاسم ويبلغ طوله 716 كم ويصب في بحيرة "نو".

النيل الأبيض

يطلق اسم "النيل الأبيض" على كل الفروع النهرية الآتية من بحيرة "فيكتوريا" حتى الخرطوم حيث يلتقي النيل الأبيض بالنيل الأزرق وتعتبر مساهمة "النيل الأبيض" في كمية مياه النهر الكلية ضئيلة نتيجة لتبخر المياه والعوامل الطبيعية الأخرى.

نهر عطبرة

ينبع نهر "عطبرة" من شمال غرب إثيوبيا شمالي بحيرة "تانا" ويبلغ طول مساره 805 كم ويساهم بما يقدر بـ13% من مياه نهر "النيل" الكلية إلا أن هذه النسبة تقدر بـ22% في موسم فيضان النهر. لنهر "عطبرة" بدوره عدة روافد نذكر منها:

  • نهر سيتيت
  • نهر شيفا
  • نهر أنجيريب الكبير ويطلق عليه اسم بحر السلام أيضا

نهر السوباط

يبلغ طول نهر "السوباط" 750 كم ويوصف بسرعة جريان مياهه وتدفقها القوي خلال موسم الفيضان ما يؤدي إلى حمل مياهه لبعض الرواسب ذات اللون الأبيض من مجراه وهذا ما يعطي النيل الأبيض الذي يلتقي به في منطقة تل دوليب لونه الأبيض ومن هنا جاءت تسميته. تقدر مساهمة نهر السوباط في كمية مياه نهر النيل بـ14%.

النيل الأزرق

يعتبر "النيل الأزرق" أهم الروافد من حيث كمية المياه التي يزود بها نهر النيل وتبلغ 68% من مياهه الكلية بالرغم من أنها تعتمد على موسم الأمطار في المنطقة وهو الصيف وهذا هو السبب الأساسي لفيضان نهر النيل في الصيف أما في باقي شهور العام فمساهمة نهر "النيل الأزرق" في مياه النيل الكلية أقل بكثير.

يبلغ طول مسار "النيل الأزرق" إلى أن يلتقي بالنيل الأبيض ويجتمع النهران ليكونا ما يعرف بنهر النيل 1400 كم.

نهر القاش

عادة لا يصل "نهر القاش" إلى النيل أو يلتقي به إلا في السنوات التي تهطل فيها الأمطار بغزارة شديدة وحينها يلتقي بنهر عطبرة ويتصل به.

منبع "نهر النيل" الحقيقي

بالرغم من أن المتعارف عليه أن النيل الأبيض هو أطول روافد نهر النيل وينبع من البحيرات الكبرى في وسط إفريقيا إلا أن طبيعة المنطقة الجغرافية والبيئية تعتبر خطرة وقد تودي بحياة المستكشفين ولذلك لم يتم حسم أمر منبع نهر النيل الأساسي بالرغم من أن كل الشكوك تقول أن المنبع يقع في رواندا أو في بوروندي.

توصلت بعض الاكتشافات الحديثة إلى أن منبع نهر النيل الأبعد والأكثر توغلا في إفريقيا في جنوب رواندا وهو نهر روكارارا (Rukarara River). جرى الاعتراف بهذه الاكتشافات عامي 2005/2006. وبذلك يكون منبع النيل الأول والأبعد عن مصبه على ارتفاع 2.428 متر حيث ينبع نهر روكارارا ويرفد نهر موغو الذي بدوره يرفد نهر مبيرورومي ليصبح بعد ذلك ما يطلق عليه اسم نهر "نيابارونغو" في رواندا.

مستكشفون تاريخيون للنيل

مستكشفون تاريخيون للنيل

كما ذكرنا سابقاً فقد تتالت البعثات الاستكشافية على حوض نهر النيل لتحديد منبعه بدقة دون أن يتمكن أي أحد من إتمام هذه المهمة بشكل سليم عبر التاريخ، ومن أهم هذه البعثات:

  • بعثة هيرودوت الذي زار أسوان وتمكن من الوصول إلى الشال الأول وقرر أن منبع نهر النيل يقع غربا في منطقة قريبة من بحيرة تشاد الأمر الذي تبين طبعا أنه عار عن الصحة.
  • بعثات نيرون التي أرسلها على وجه التحديد بهدف اكتشاف منبع نهر "النيل الأبيض". لم تتمكن هذه البعثات من متابعة مهمتها لأنها أدركت أنها محفوفة بالأخطار وعادت دون إدراك غايتها.
  • ومن الجغرافيين العرب الذين وصفوا نهر النيل وروافده ومنابعها دون التوصل إلى منبعه الأصلي نذكر الإدريسي والمقريزي والخوارزمي والقزويني.

أصل تسمية نهر النيل

  • أطلق المصريون القدماء (إيترو عا) التي تترجم إلى النهر العظيم على "نهر النيل".
  • كان يطلق على "نهر النيل" اسم إبجيبتوس نسبة إلى مصر.
  • يعزو بعض اللغويين أصل كلمة نيل إلى كلمة نهل من اللغة الفينيقية والتي تعني نهر.
  • هناك أدلة تاريخية إلى أن اسم النيل مشتق من اسم "نيلوس" الذي كان أحد الملوك الرومان وكان له اهتمام خاص بنهر النيل والأراضي المحيطة به واستصلاحها وتحضيرها لموسم الجفاف عبر تشكيل الترع.
  • ذكر المؤرخ ياقوت الحموي في مخططاته أن اسم نهر النيل مشتق من اللغة اليونانية من كلمة نيلوس.
  • يرى بعض المؤرخون أن أصل الاسم يعود لكلمة أيال القبطية والتي تعني النهر العظيم ويضاف إليها (ني) للتعريف وتصبح "نيالو" باللغة العامية وخففت عبر الزمن لتصبح نيل.

التعليقات