تعرّف على خيوط النسيج

يعتبر النسيج واحدا من أقدم الصناعات في التاريخ البشري، وقد بدأت هذه الصناعة بشكل بسيط وبدائي وقطعت مراحل كثيرة وأشواطا مهمة حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم. لم يعد النسيج مجرد صناعة في وقتنا الحالي

تعرّف على خيوط النسيج

(توضيحية - unsplash)

يعتبر النسيج واحدا من أقدم الصناعات في التاريخ البشري، وقد بدأت هذه الصناعة بشكل بسيط وبدائي وقطعت مراحل كثيرة وأشواطا مهمة حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم. لم يعد النسيج مجرد صناعة في وقتنا الحالي وإنما يعتبر فنا قائما بحد ذاته وخصوصا بعد التنوع في السماكات والنقشات والألوان والأنماط التي توصلنا إليها في يومنا هذا.

وقد أصبحت صناعة آلات النسيج علما يتفرع عن النسج وتكمن أهميته في معرفة الخيوط وتفضيل القماش وحياكته بالشكل الأنسب لنوعها وللأقمشة التي يراد تصنيعها. ومن هنا أيضا تأتي أهمية الخيوط التي تدخل في عملية النسيج ومعرفة خواصها ومدى توافقها مع بعض أنواع الخيوط أكثر من غيرها الآخر. سنتعرف في هذا المقال على أهم أنواع الخيوط الشائعة في عملية النسيج وبعض خواصها:

أشهر أنواع الخيوط في الصناعات النسيجية

الصوف

الخيوط الصوفية

تعرف الإنسان على الخيوط الصوفية بعد أن بدأ بتربية الحيوانات والاستفادة من حليبها ولحومها ثم تجاوز ذلك إلى قص صوفها وحياكته ونسجه ليحصل على ملبوسات تبعث الدفء في جسده. ما لا يعرفه الكثيرون أن عملية قص أو جزّ الصوف في الحقيقة غير مؤذية أو مؤلمة للخروف أبدا. على العكس تماما فهناك أنواع من الأغنام التي لا تتوقف عندها ألياف الصوف عن النمو وهي بحاجة لجز فرائها حتى لا يصبح عبئا عليها وخصوصا أنه قد يسبب الضرر لجلدها ويصبح بيئة مناسبة جدا لنمو الآفات والطفيليات ويعيقها عن الحصول على طعامها.

يعتبر الصوف واحدا من أنواع الخيوط التي يسهل التعامل معها في النسج وخصوصا أنه من الخيوط المرنة. تتنوع استخدامات الصوف في النسيج تبعا للغاية المراد تصنيعها من الخيوط فيمكن تحويله إلى:

  • الملابس الشتوية المتنوعة
  • السجاد والبسط
  • المعاطف والجاكيتات بأنواعها المختلفة
  • الشالات والقبعات
  • أوجه المفروشات

يعتبر الصوف من المنسوجات الاقتصادية وخصوصا أنه ذا تحمل وعمر افتراضي طويل ومتوفر بأسعار معقولة. قد تكون علة الصوف الوحيدة هي أن أليافه تنكمش عند غسله بالماء الساخن أو عند كثرة غسله بالماء العادي فيتغير شكل قطعة الملابس أو يتغير شكل الخيط بحد ذاته من جراء ذلك.

الحرير

يتم إنتاج الحرير من قبل دودة القز التي تعتبر تربيتها والعناية بها أمرا يتطلب مجهودا كبيرا وتفرغا شبه تام لأنها تحتاج إلى توفير أوراق التوت لتتغذى بها بشكل مستمر. كانت هذه الصناعة منتشرة أكثر بكثير في الماضي بشكل شعبي. يعتبر الحرير واحدا من أثمن وأجود أنواع المنسوجات وعادة ما يضرب المثل بنعومة الشيء بالقول "ناعم كالحرير". يمكن صناعة الفساتين والملابس النسائية الخاصة والأوشحة من الحرير وقد صبغه القدماء بعدة طرق أهمها عبر جمع أصداف البحر الأرجوانية واستخراج الصباغ منها لاستخدامه على الحرير.

هناك نوعان أساسيان من الحرير أحدهما معروف لدى الجميع وهو الحرير الناعم وهناك نوع آخر يوصف ملمسه بأنه ترابي لأنه ليس بنفس النعومة وهو عملي أكثر.

القطن

من المعروف أن الملبوسات القطنية من أجود أنواع الملابس لأنها تدفئ في الشتاء وتمتص العرق في الصيف وهي مناسبة لكل أنواع البشرة والأعمار وعملية وسهلة الحياكة أثناء التصنيع وليست باهظة الثمن. تعتبر الهند أكثر الدول إنتاجا للمنسوجات القطنية عالميا إلا أن القطن المصري يعتبر أكثر أنواع المنسوجات القطنية جودة وخصوصا عند شراء أغطية الأسرة.

يتم زراعة نبات القطن بشكل أساسي للاستفادة من أليافه في النسيج ويمكن أيضا استخراج نوع من الزيوت من بذوره والاستفادة من باقي أجزاء النبات في أغراض أخرى، لكن الغاية الأساسية من زراعة القطن هي حصد أليافه ومعالجتها وتحويلها إلى قماش قطني بأنواع وسماكات وألوان مختلفة.

الكتان

على عكس نبات القطن الذي يتم حصد أزهاره للحصول على الألياف فإن النسيج الكتاني يتم الحصول عليه من سيقان نبات الكتان ويسمى ألياف اللحاء. يعتبر الكتان نوعا متينا وعمليا من القماش إلا أن الصعوبة في التعامل معه تكمن بعدم القدرة على تمديده مثل غيره من المنسوجات ولذلك يحتاج نسجه إلى خبرة معينة.

يلعب سعر الكتان دورا في توفره وتفضيل الناس للمنسوجات الأخرى عليه لأنه غالي الثمن، ولذلك يتم في بعض الأحيان صنع مزيج ما بين الكتان والقطن ذو السعر المنخفض ويطلق على النسيج الجديد اسم "الكوتولين" ويتكون من 40% من الكتان و 60% من القطن ويعتبر بديلا مناسبا للكتان النقي. يتميز نسيج الكوتولين بأنه أسهل من حيث التعامل خلال النسج وهو عملي جدا وسعره مقبول كما أنه يحمل نفس خواص الكتان المرغوبة من قبل الكثيرين مثل وجود رائحة الكتان اللطيفة فيه.

منسوجات شائعة

الوان مختلفة لقماش الشيفون

يطلق على الكثير من أنواع القماش اسم النسيج العادي والذي يعتبر شائعا جدا ومتوفرا وذا كلفة اقتصادية مقبولة جدا مثل:

  • الكريب
  • الأورجاندي
  • التفتا
  • الشاش
  • الشيفون
  • الدانتي
  • الجورجيت
  • الشانتونج

مميزات المنسوجات ذات الجودة العالية

الطول

يقصد هنا بالطول طول الألياف وليس طول الخيط أو القطعة القماشية. من المعروف أن هناك أنواع من الخيوط ذات الطول الكبير وتوصف بأن شعيراتها مستمرة مثل الحرير الطبيعي والخيوط الصناعية، بينما يعتبر الصوف والقطن من الخيوط ذات الشعيرات المتقطعة أو القصيرة.

المتانة

المتانة من أهم مميزات المنسوجات الجيدة. إذ أن الشعيرات في الخيوط المتينة تتميز بقدرة على تحمل التأثيرات الميكانيكية المطبقة عليها خلال التحضير للنسج وخلال عملية النسج بحد ذاتها وما تتضمنه من الشد والضغط وتغيير اللون والثني والاحتكاك وصولا إلى الطباعة والخياطة.

المرونة

تضمن مرونة المنسجات قابليتها لتحمل الثني دون أن تتلف عند التعرض مثلا للضغط العالي أو لغيره من المؤثرات التي تمر بها الخيوط أو الألياف للتحضير للنسج، كما تضمن أنها أثناء الاستخدام ستكون مريحة وقابلة للمحافظة على شكلها وقوامها الأساسي بعد التعرض للتغيرات الآنية.

امتصاص الرطوبة

كما ذكرنا سابقا فإن القطن يعتبر من المنسوجات المحببة عالميا بسبب قدرته على امتصاص الرطوبة. إلا أن معظم المنسوجات تمتص الرطوبة بنسب متفاوتة وبآليات مختلفة.

التعليقات