التخلص من الحشرات

تساعد الأعشاب الطازجة على التخفيف من ظهور وتعشيش الحشرات في المنزل، ومن الأمثلة على الأعشاب الطازجة النعناع وإكليل الجبل؛ حيث من الأفضل وضع باقة من هذه الأعشاب الطازجة بالقرب من أماكن تواجد هذه

التخلص من الحشرات

(توضيحية - unsplash)

طرق التخلص من الحشرات المنزلية

استخدام مواد عضوية

تعرف المواد العضوية بأنها غير كيميائية، تشمل هذه المواد وصفات طبيعية يتم صنعها في المنزل مثل الثوم، البصل، الفلفل، الملح، والصابون وغيرها، كما تضم استخدام بعض المواد مثل ماء الشعير للتخلص من الرخويات، والديدان، ونمل الخشب، والقوارض، وحشرات عديدة أخرى.

تعد المواد العضوية فعالة في المناطق الصغيرة، مثال على ذلك الحدائق الموجودة في المنازل، بحيث يكون عدد الحشرات منخفض نسبيا، فهي من النادر أن تكون فعالة ومجدية على المساحات الكبيرة.

استخدام الأعشاب الطازجة

تساعد الأعشاب الطازجة على التخفيف من ظهور وتعشيش الحشرات في المنزل، ومن الأمثلة على الأعشاب الطازجة النعناع وإكليل الجبل؛ حيث من الأفضل وضع باقة من هذه الأعشاب الطازجة بالقرب من أماكن تواجد هذه الحشرات.

استخدام الفوانيس والشموع

استخدام الفوانيس والشموع

يمكن استخدام عدد من الفوانيس التي تعلق في الغرف والتي تساعد على طرد البعوض، كما يمكن استخدام الشموع طويلة الأمد والتي تحتوي على الجيرانيول، وتعد من المواد الفعالة في التخلص من البعوض.

استعمال الزيوت الطبيعية

تستخدم العديد من الزيوت الطبيعية في التخلص من الحشرات أو قتلها، حيث يمكن أن نعد هذه الوسيلة آمنة وفعالة، ومن هذه الزيوت الطبيعية زيت شجرة الشاي، وزيت النعناع، وزيت اللافندر. فجميع هذه الزيوت تحتوي على مواد طاردة للحشرات، كما أنها تعد آمنة للإنسان، حيث يتم استخدام هذه الطريقة عبر وضع 6-10 قطرات من الزيت الطبيعي في زجاجة، وإضافة 57 غرام من الماء للزجاجة و57 غرام من الخل الأبيض، ثم رج العلبة جيدا ورش هذا الخليط حول نوافذ المطبخ.

المكافحة البيولوجية

يمكن تعريف هذه العملية بكونها عملية لإدخال الطفيليات أو الحيوانات المفترسة أو أمراض معينة للتخلص من بعض أنواع الحشرات الضارة، حيث يتم السيطرة على حوالي 120 نوع حشرة مختلفة في أجزاء متنوعة من العالم بواسطة هذه الطريقة، بالإضافة إلى ذلك اعتمد المزارعين في العديد من المناطق على المبيدات الحشرية الميكروبية والتي تعد فعالة في قتل بعض اليرقات.

المكافحة الكيماوية

هناك عدد كبير من المبيدات الكيماوية المستخدمة في المكاتب، والمنازل، والمزارع، والمتاجر، وأماكن أخرى، ولكنها تعد من المواد الخطرة؛ لأن لها آثار كبيرة تساعد على تلوث الأرض، والماء، والهواء، والغذاء، وفي بعض الأوقات تكون لها آثار سمية على البشر، وعلى الكائنات الحية المحيطة بها، كما يجب الانتباه إلى الملصق الموضوع على ظهر العبوة، وتجنب ملامسة المواد للماء والغذاء والهواء والأواني.

طرق التخلص من حشرات معينة

القضاء على العث المنزلي

يمكن التخلص من العث في المنزل باتباع بعض الطرق منها:

غسل الفراش

يجب غسل الفراش كل أسبوع، كما من الأفضل أن تكون درجة غليان الماء حوالي 54.5 درجة مئوية، وذلك حتى نتمكن من قتل العث أو أي حشرات موجودة، ولابد الحذر من أن الماء بدرجة حرارة منخفضة لا يؤثر في قتل العث، وإنما يزيله من الفراش فقط.

إزالة السجاد

من أكثر الأمور نجاحا في القضاء على العث هو إزالة السجاد من غرفة النوم وهي الطريقة الأكثر فائدة في القضاء على العث وتقليل وجوده في المنزل.

تنظيف الأسطح الصلبة

إن مسح الأسطح الصلبة بقطعة قماش رطبة تساعد على إزالة أكثر من 90% من الحشرات الموجودة.

مزيلات الرطوبة

تساعد المزيلات على التخلص من الحشرات المنزلية، ويجب أن تكون نسبة هذه الرطوبة 35% على الأقل ولمدة 21 ساعة في اليوم.

تغيير موقع غرفة النوم

خاصة إذا كانت في طابق سفلي، فيجب تغيير موقع غرفة النوم إلى مكان أكثر تهوئة ومعرض لأشعة الشمس لأن نسبة الرطوبة في الغرف السفلية تكون عالية جدا فتعد وسطا ملائما لنمو البكتريا والحشرات.

المواد الكيميائية

استخدام المواد الكيميائية المخصصة للقضاء على الحشرات المنزلية، ولكنها تعد من الطرق غير الفعالة في السيطرة على كل الحشرات، كما أن استخدام جهاز تنقية المرشحات أو الهواء يعد ضروريا لتنقية الغرفة من الميكروبات المتطايرة.

التخلص من الذباب

ينتشر الذباب بكثرة في فصل الصيف، حيث يقوم الذباب بوضع بيوضه بين النفايات أو في قصاصات العشب أو في التربة أو في مياه الصرف الصحي، أو في نفايات الحيوانات أو في المياه العذبة أو في المواد المتعفنة، ومن أجل التخلص من الذباب يفضل إبعاد القمامة عن المنزل ووضعها في سلة المهملات المغلقة، ومن الأفضل عدم ترك أبواب المنازل مفتوحة، وتغطية الأطعمة جيدا.

بعض أسباب ظهور الحشرات في المنازل

يجب معرفة السبب الرئيسي لانتشار الحشرات في المنازل، بالتالي يمكن التخلص من الحشرات وبيوضها بأسرع وقت.

  1. إن ملامسة أغصان الشجرة لنوافذ المنزل أو أبوابه تسهل من انتقال الحشرات إلى المنزل.
  2. قرب المنزل من التربة يساعد في نقل البكتيريا والحشرات إلى المنزل لأن التربة هي المكان الأكثر ملائمة لوضع بيوض الحشرات.
  3. وجود شقوق في أسفل الباب أو عند النافذة ما يسهل دخول الحشرات.
  4. تخزين بعض المواد في المنزل كالحطب وغيره يسهل تكاثر البكتيريا والحشرات داخل المنزل.
  5. وجود بقايا وقاذورات على الأرض ما يجذب الحشرات لتتغذى عليها.
  6. فتح الأبواب والنوافذ دون استخدام شبك الحماية يسهل دخول الحشرات.

طرق مكافحة الحشرات المنزلية من دون الحاجة إلى مبيدات

هناك العديد من الوسائل الآمنة لمكافحة الحشرات من دون الحاجة إلى استخدام المبيدات الحشريّة الكيميائية، لأن لها آثارا سامة على البشر وعلى البيئة، ومن بعض الطرق الآمنة لمكافحة الحشرات في المنزل:

المحافظة على نظافة المنزل

المحافظة على نظافة المنزل من الضروريات لإبعاد الحشرات عن منزلك، وخاصة التخلص من الثقوب الكبيرة والصغيرة التي يمكن أن تجذب الحشرات وخاصة العناكب، مع الحرص على تنظيف الأرضيات وخاصة في أماكن تناول الأكل منعا لبقاء بعض الطعام الذي يجذب النمل، ويمكن استخدام بعض المنتجات المنظفة لطرد الحشرات.

محلول الماء والصابون

محلول الماء والصابون

يساعد الصابون والماء على التخلص من الحشرات وخاصة النمل والصراصير وذلك عن طريق رش هذا المحلول على الحشرات مباشرة ما يؤدي إلى موتها.

الخل الأبيض

يمكن خلط الماء مع القليل من الخل المركز واستخدامه في التنظيف، حيث يساعد الخل في قتل الحشرات الزاحفة إلى المنزل، ومن الحشرات التي تتأثر بالخل النمل.

التعليقات