أشهر الأسواق الشعبية في المنطقة العربية

تتصل الأسواق الشعبية في حلب ببعضها البعض وتمتد على مسافة تقدر بسبعة كيلومترات من الأسواق المسقوفة ويعتقد أن تاريخها يعود للقرن الثالث عشر. كانت الأسواق في حلب تضم أكثر من 39 شارعا أو زقاقا 

أشهر الأسواق الشعبية في المنطقة العربية

(توضيحية)

أشهر الأسواق الشعبية في مصر

خان الخليلي

خان الخليلي 

يقع خان الخليلي في القاهرة وتحديدا في قسم الجمالية ويمتاز بقربه من محطة المترو مما يجعل الوصول إليه سهلا وهو يضم مجموعة من أفضل المطاعم الشعبية كما أنه يضم متاجر للصناعات القديمة اليدوية مثل مشاغل الحلي واللوحات الفنية التي تعتمد على النحت والدق والزخارف المنمقة بالمعادن الثمينة.

سوق الأزبكية

يرتاد سوق الأزبكية بشكل يومي آلاف الناس الذين تجذبهم كتبه الرخيصة نسبيا حيث يعد هذا السوق قبلة محبي القراءة والثقافة والمطالعة. وبالرغم من أن سوق الأزبكية يعتبر شعبيا إلا أنه منظم بطريقة تسهل على القارئ إيجاد الكتاب الذي يبحث عنه حيث أنه مقسم بشكل مدروس وواضح.

سوق الموسكي

يمتاز سوق الموسكي الشعبي بموقعه في قلب القاهرة، كما أنه يشرف على أحد أهم شوارع المدينة (شارع بور سعيد)، الذي يعتبر واحدا من شرايين الحركة في العاصمة كما أنه مجاور لباب الخلق ولدرب السعادة وهو أيضا يلتصق بسوق درب البرابرة. يمتاز هذا السوق بانخفاض أسعاره حيث يكون المبيع بسعر الجملة مما يجعله مناسبا للتجار الذين يشترون منه البضائع ويبيعونها بأسعار المفرق.

أشهر الأسواق الشعبية في سورية

سوق الحميدية في دمشق

يحظى سوق الحميدية بشهرة واسعة عالميا وله رونق مميز مع سقفه المعدني الذي يسمح لأشعة الشمس بالدخول إلى ممراته من خلال بعض الفتحات فيه. يمتد سوق الحميدية من قلعة دمشق وينتهي بالقرب من بوابة معبد "جوبيتير الدمشقي" على مسافة تقدر بأنها أكثر من ميلين.

يعرف عن سوق الحميدية رخص أسعار البضائع المتنوعة التي يحتويها من ملبوسات وأقمشة وبضائع يدوية ومأكولات ويتفرع على عدة أسواق وشوارع أهمها:

  • سوق السروجية.
  • سوق الصوف.
  • سوق البزورية.
  • سوق القطن والعبي.
  • سوق الصاغة.
  • سوق المناخلية.
  • سوق القيشاني.
  • سوق العصرونية.
  • سوق الحرير.
  • سوق الطويل.
  • سوق العرائس.
  • سوق القباقبية.
  • سوق مدحت باشا.
  • سوق الحريقة.
  • سوق الخياطين.

يمتاز سوق الحميدية بموقعه وسط العاصمة السورية وبقربه من أحد أهم المعالم الثقافية والدينية في الشرق وهو الجامع الأموي. كما أن زيارة دمشق لا تكتمل دون تجربة البوظة الدمشقية اللذيذة التي تصنع بأسلوب الدق اليدوي ومن أشهر وأعرق محلات البوظة في سوق الحميدية على مر التاريخ "بوظة بكداش".

أسواق مدينة حلب الشعبية

تتصل الأسواق الشعبية في حلب ببعضها البعض وتمتد على مسافة تقدر بسبعة كيلومترات من الأسواق المسقوفة ويعتقد أن تاريخها يعود للقرن الثالث عشر. كانت الأسواق في حلب تضم أكثر من 39 شارعا أو زقاقا أو سوقا شعبيا يختص كل منها بنوع محدد من البضائع إلا أنها تأثرت مؤخرا بالأحداث التي شهدتها سورية وبالرغم من أعمال إعادة التشييد والترميم فقد انخفض عددها كثيرا في الوقت الحالي.

تمتد الأسواق الشعبية في حلب من حول قلعتها ذات البناء الهندسي المميز وبين بوابات المدينة الخمس وهي (بوابة الفرج، بوابة أنطاكيا، بوابة قنسرين، بوابة الجنان وبوابة النصر) ويسهل الوصول منها إلى الجامع الأموي الكبير في مدينة حلب. تتميز حلب بطابع شرقي خلاب وتزينها المطاعم التي تقدم أصنافا غير موجودة في أي من بلدان أو مدن العالم الأخرى وتنوع البضائع والمشتريات المعروضة وانخفاض الأسعار.

أشهر أسواق المغرب الشعبية

سوق مراكش

سوق مراكش 

لا تكتمل الرحلة إلى المغرب دون زيارة سوق مراكش الذي يعتبر مقصدا للسياح ويتميز بقربه للمدينة العتيقة التي تتميز بدورها بتفرد وسحر خلاب. يمكن للسياح أو حتى السكان المحليين التوجه إلى سوق مراكش لشراء مختلف أنواع الحاجيات بأسعار معقولة أو للتفرج على الأجواء المغربية وخصوصا لتجربة بعض الأطباق الشعبية المحلية. ويضج السوق بالموسيقى المغربية وبصيحات البائعين الذين يسوقون لبضائعهم وبالطابع المغربي القديم.

السوق المركزي

يقع السوق المركزي في شارع محمد الخامس وتحيط به التحف و الشواهد المعمارية العريقة وتجد فيه أنواعا كثيرة من المعروضات التجارية، كما أنه يضم عددا كبيرا من المطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية.

إلى ذلك، يضم السوق المركزي بوابة مهيبة تحاكي البوابات التي يمكن مشاهدتها في المدن المغربية الأخرى. كما أن قلب السوق له تصميم خاص على شكل ثماني دائري وهو يختص ببيع ثمار البحر المتنوعة.

أشهر أسواق الأردن الشعبية

سوق البخارية في عمان

هو سوق شعبي مسقوف تأسس عام 1934 من قبل التجار الأوزباكستانيين الذين أقاموا في عمان بعد زيارتهم لمكة المكرمة للحج ومن هنا أتت التسمية المميزة.

في البداية كان موقع سوق البخارية في ساحة المسجد الحسيني الشرقية وتحديدا ما يعرف اليوم باسم "عمارة المكتبات" واستمر ذلك حتى عام 1942 حين شب حريق قضى على السوق والبضائع. عندما أراد التجار إعادة تشييد السوق ارتأوا أن يغيروا موقعه إلى خان قديم مقابل ساحة المسجد الحسيني، وبالفعل قام التجار باستئجار الطابق الأرضي من الخان الذي كان مخصصا للاسطبلات وافتتحوا السوق من جديد.

سوق السكر

يقع سوق السكر أيضا بالقرب من المسجد الحسيني وهو يذخر بمحلات وفرشات الخضار والمأكولات المتنوعة. وبالرغم من أن السامع قد يظن أن سوق السكر متخصص بالحلويات إلا أن التسمية بالحقيقة تعود للسيد يوسف السكر وهو مالك البناء الذي أقيم فيه السوق.

تأسس سوق السكر عام 1950 وكان متخصصا ببيع المستلزمات التموينية المتنوعة قبل أن يتخصص بالفواكه والخضروات.

أشهر أسواق العراق الشعبية

سوق السراي في بغداد

يقع سوق السراي قرب شارع الرشيد وتحديدا بجانب الرصافة وهو متخصص ببيع المستلزمات الدراسية من أقلام وكتب ودفاتر وقد تأسس عام 1660.

سوق الصفافير

يقع سوق الصفافير في بغداد على شارع الرشيد في باب الآغا بالقرب من الشورجة وهو مجاور للنهر ويختص بصناعة وتجارة النحاسيات من أواني وأباريق وكؤوس وأدوات مائدة ومصابيح مشغولة بالنحاس. يتألف السوق من العديد من الأزقة التي تحتوي على المحال التجارية.

تأسس سوق الصفافير خلال عهد الخلافة العباسية وهو يعاني من قلة إقبال الناس على المنتجات النحاسية بسبب إقبالهم على اقتناء المنتجات العصرية.

سوق الغزل

يتخصص سوق الغزل في بغداد ببيع الأنواع المختلفة من الطيور من أليفة وبرية وبيع بعض الأنواع الأخرى من الحيوانات مثل الكلاب والأسماك وأطعمة هذه الحيوانات وأدوات العناية بها.

التعليقات