أفضل طريقة لإدارة راتبك الشهري

تقدم هذه الطريقة حلا جذريا لمشكلة عدم القدرة على الإدخار حيث أن قاعدة 50/30/20 تعتبر طريقة ناجحة لهذه المشكلة وتمكنك من الوصول إلى أهدافك المالية سواءً كانت الإدخار لوقت الشدائد في المستقبل أو لسد

أفضل طريقة لإدارة راتبك الشهري

(توضيحية - Gettyimages)

يقدم لكم الإنترنت ألف نصيحة ونصيحة حول الإدارة المثلى للراتب أو المدخول الشهري ولكن معظم هذه النصائح تركز على التوفير وعلى اختزال النفقات والاستغناء عن بعض المشتريات. ولكن في الحقيقة يمكن تحقيق هدف الإدارة الممتازة للمدخول عبر تنظيم الراتب عوضا عن الاستغناء عن الرفاهيات والحاجيات.

نقدم لكم في هذا المقال أحدث ما توصل إليه خبراء المحاسبة والإدارة على الصعيد الفردي وهو طريقة 50/30/20.

ما هي طريقة 50/30/20؟

تعتبر طريقة 50/30/20 إحدى الطرق الناجحة في تنظيم الميزانية ولها فاعلية في إدارة المدخول بشكل حكيم وكل ذلك على وجه بسيط وعملي. تنص القاعدة الأساسية في هذه الطريقة على تقسيم مدخولك الشهري الصافي (بعد الاقتطاعات الضريبية) إلى 3 فئات الأولى بمقدار 50% من هذا المبلغ وهي مخصصة للاحتياجات الضرورية المتنوعة، و30% للحاجيات التي ترغب أو تريد شراءها، أما الـ20% المتبقية فيتم إدخارها أو دفع الديون القديمة بها.

عندما تلتزم بهذه التقسيمات على فترة عدة أشهر، يصبح بإمكانك وضع نقودك بشكل فعال في عمل جديد إن أردت، كما أن سهولة وبساطة تقسيم المبالغ والنسب إلى هذه الفئات الثلاث توفر عليك الوقت والجهد في احتساب المبالغ التي تنفقها.

تقدم هذه الطريقة حلا جذريا لمشكلة عدم القدرة على الإدخار حيث أن قاعدة 50/30/20 تعتبر طريقة ناجحة لهذه المشكلة وتمكنك من الوصول إلى أهدافك المالية سواءً كانت الإدخار لوقت الشدائد في المستقبل أو لسد دين قديم اضطررت له.

تقسم قاعدة 50/30/20 مدخولك الشهري بعد اقتطاع الضرائب إلى ثلاث أقسام وهي الحاجات والرغبات والإدخار، وفي ما يلي تفصيل لهذه التقسيمات:

50% على الاحتياجات والضروريات

50% على الاحتياجات والضروريات

ببساطة فالاحتياجات الضرورية هي النفقات التي لا يمكن تلافيها أو تجاوزها والدفعات التي تتعلق بالأساسيات التي لا يمكن العيش بدونها ويجب تخصيص نصف المرتب الصافي لها وتشمل:

  • إيجار السكن.
  • فواتير الماء والكهرباء وغيرها من الخدمات.
  • تعرفات التنقل.
  • التأمين (سواء التأمين الصحي أو للمنزل أو السيارة).
  • بعض الأقساط والفواتير.
  • الحاجيات المنزلية مثل الطعام والمناديل وغير ذلك.

تختلف الحاجات الأساسية بين شخص وآخر ولكن إذا وجدت أن مصروفك المخصص للحاجات الأساسية هذه أو للضروريات يتجاوز نصف راتبك الصافي فقد يكون هناك بعض المصاريف الإضافية التي يمكنك الاستغناء عنها أو اختيار مقدمي خدمات آخرين بأسعار أفضل. كما يمكن دائما اللجوء إلى اختصار النفقات في السوبر ماركت أثناء شراء المأكولات أو أغراض المنزل ويمكن أيضا تغيير المنزل إلى شقة أصغر أو تغيير الحي الذي تقطن فيه.

30% على الحاجيات التي ترغب بشرائها

بعد أن تم تخصيص 50% من مرتبك الصافي للحاجات الأساسية، يجب أن يتم تخصيص 30% من المدخول لتغطية الحاجيات التي ترغب أو تريد شراءها. وتعرّف هذه الحاجيات بأنها التكاليف غير الملحة أو الأشياء التي تختار أن تنفق نقودك عليها مع أن بمقدورك العيش بدونها مثل:

  • تناول وجبات الطعام خارج المنزل.
  • شراء الملابس والأحذية والإكسسوارات.
  • العطلات التي تقضيها خارج المدينة أو البلدة التي تعيش فيها.
  • الاشتراك في النادي الرياضي.
  • الاشتراكات الترفيهية مثل نتفلكس.
  • الأغراض التي يتم شراؤها للمنزل والمطبخ دون أن تكون من الحاجات الأساسية.

تهدف هذه الفئة من المشتريات إلى التركيز على التمتع بالحياة دون الإسراف في الإنفاق على الأشياء غير الضرورية التي سرعان ما تصبح خارج السيطرة إذا لم يتم حسابها. بنفس الوقت فإن 30% من المدخول الشهري تعتبر كافية للتمتع بما يجنيه المرء من نقود خصوصا أن ادخار 50% عوضا عن 20% قد يكون أمرا فعالا في تكديس النقود ولكن سرعان ما يفقد الشخص شغفه للحياة والعمل والإنتاج ويجعل الهدف تجميع الثروة.

20% على الادخار أو سد الديون

بعد تخصيص 50% للحاجات الأساسية و30% لشراء ما يرغب المرء به، لم يتبقَ من المدخول الشخصي سوى 20% التي يمكن تخصيصها لتحقيق هدف ما بالإدخار أو لدفع ديون سابقة. وبالرغم من أن البعض يرى أن سد الديون أو القروض القديمة يعتبر من الحاجات الأساسية والضرورية، فيمكن اعتبار أن هذه المبالغ عند الانتهاء منها ستصبح من المبالغ المدخرة أو التي يتم تجييرها للاستثمار الجديد ولهذا يتم تصنيفها في هذه الفئة.

نصائح لتطبيق طريقة 50/30/20

قم بحساب مدخولك الشهري الصافي 

قم بحساب مدخولك الشهري الصافي

إن الخطوة الأولى لتطبيق طريقة 50/30/20 هي حساب مدخولك الشهري الصافي بدقة. على سبيل المثال إذا كنت تعمل في مجال العمل الحر من المنزل، فمدخولك الصافي هو ما تحصل عليه بعد اقتطاع الضريبة ودفع نفقات العمل مثل الإنترنت والكهرباء وغير ذلك من وسائل مثل شراء البرامج الخاصة بعملك على الإنترنت.

أما إذا كنت موظفا في شركة فراتبك الشهري ثابت في الغالب وهو أسهل من حيث الحساب حيث يتم تحويله تلقائيا إلى حسابك في البنك أو في بعض الحالات يتم تسليمه لك باليد.

ابدأ بتسجيل نفقاتك خلال الشهر الماضي

لتشكيل تصور حقيقي عن نفقاتك الفعلية ستحتاج إلى معرفة الأماكن أو الحاجيات التي تنفق عليها أموالك. توفر بعض الدول والأنظمة المحاسباتية طريقة أوتوماتيكية لمعرفة النفقات بدقة، ولكن إذا كنت تعيش في أحد البلدان التي لا تتوفر فيها هذه الخدمة فيمكنك تسجيل نفقاتك بشكل يدوي يوما بيوم. بعد أن عرفت أين تنفق أموالك، قم بتقسيم هذه النفقات إلى الفئات الثلاثة التي تكلمنا عنها سابقا وعندها تكون قد قطعت الخطوة الأولى لتطبيق قاعدة 50/30/20.

تقييم وتعديل النفقات حسب قاعدة 50/30/20

بعد أن قمت بتقسيم نفقات الشهر الماضي إلى ثلاث فئات رئيسية، سيكون من السهل معرفة الفوارق بين ما تنفقه وبين التطبيق العملي لقاعدة 50/30/20. عادةً ما تكمن المشكلة بشكل أساسي في "قسم الحاجيات التي ترغب بشرائها" والتي تتجاوز 30% من المرتب أو المدخول دون أن يدرك الشخص ذلك.

يجب التذكر أنه وفق قاعدة 50/30/20 فالأشياء التي يسمح بشرائها في فئة الرغبات ليست أشياءً مترفة وإنما بعض الحاجيات الجميلة التي يمكن العيش بدونها ولكن الحياة معها تصبح ممتعة وجميلة أكثر.

التعليقات