كيف نتصرّف عند وقوع هزة أرضية؟

إذا كان الوقت المتوقع للخروج من البيت بثوانٍ فمفضّل الخروج منه، دون استخدام المصعد الكهربائي، ابتعد عن الأشياء التي يمكن أن تقع عليك، إن لم تنجح بالخروج من المنزل ابتعد عن الزجاج وخذ زاوية في المنزل مع وضع اليدين على الرأس والاختباء

كيف نتصرّف عند وقوع هزة أرضية؟

(Gettyimages)

بعد أن ضرب الزلزال منطقة الحدود التركية السورية، وخلّف آلاف الضحايا والمصابين، وفي ظل أن المنطقة تشهد حركة نشطة للصفائح التكتونية، فيتوقع خبراء أن البلاد وخصوصا منطقة الشق السوري الأفريقي ستكون عرضة لزلزال قوي.

منع حدوث الزلزال ليس بقدرة الإنسان، لكن في لحظة وقوعه قد تساعد ردود الفعل السريعة ضمن تصرّف سليم على تقليص الأضرار.

إذا كنت داخل المنزل

إذا كان الوقت المتوقع للخروج من البيت بثوانٍ فمفضّل الخروج منه، دون استخدام المصعد الكهربائي، ابتعد عن الأشياء التي يمكن أن تقع عليك، إن لم تنجح بالخروج من المنزل ابتعد عن الزجاج وخذ زاوية في المنزل مع وضع اليدين على الرأس والاختباء تحت جسم صلب مثل الطاولة وغيرها.

إذا كنت خارج المنزل

إذا كنت تمشي خارج مبنى، ابتعد عن الأشجار والأسلاك الكهربائية والمباني وكل الأشياء التي يمكنها أن تسقط عليك.

إذا كنت تقود السيارة

قُد إلى مكان بعيد عن الجسور، واركن سيارتك في منطقة آمنة، وابق في سيارتك حتى تنتهي الهزات الأرضية، وإذا كنت في منطقة ساحلية قريب من الشاطئ ابتعد على الأقل كيلومترا من الشاطئ تحسبا لحدوث تسونامي بعد الزلزال.

بعد حدوث الزلزال: قبل أن تدخل إلى منزلك

يجب عليك تفتيش هيكل المنزل، واطلب المساعدة إذا كان هناك جرحى، ولا تستخدم المصاعد أو الدرج إذا كان في حالة سيئة، وإذا كان هناك خطر فلا تبقى داخل المنزل أو المبنى.

إذا شممت رائحة غاز لا تُشعل أعواد الثقاب، ولا تشغل المصابيح والأجهزة الكهربائية حتى لا يحصل حريق بسبب تسرب الغاز في المنزل. لا تأكل الأطعمة والمشروبات التي لامست الزجاج المكسور أو الحطام أو الغبار أو بعض الملوثات.

الحادثة ممكن أن تتكرر مرة أخرى، ويمكن أن تسبب العديد من الأضرار.

إرشادات من الضروري اتباعها في حال الشعور بهزة أرضية:

* مبدأ التخفيف: إزالة البراويز والأجسام المعلقة وتثبيت قطع الأثاث من الخزائن والرفوف بشكل جيد.

* الاحتفاظ بحقيبة تحتوي على مستلزمات ضرورية كالإسعافات الأولية وعبوات مياه وطعام معلب تكفي لعدة أشخاص.

* مبدأ الاستجابة: عند الشعور بالهزة الأرضية، الاحتماء تحت قطع الأثاث المتينة أو في "بيوت الدرج" أو تحت إطارات الأبواب، مع حماية الرأس وتوزيع الأدوار على أفراد العائلة بإغلاق الغاز وقطع التيار الكهربائي لحين توقف الهزة.

* إذا حوصرت داخل المنزل، إبقى هادئا واستخدم الطرق كوسيلة للتنبيه وإرشاد فرق الإنقاذ إليك.

* حافظ على سلامتك أولا، ثم قدم المساعدة للأطفال وكبار السن باستخدام مبادئ الإسعاف الأولي.

مصدر المعلومات: المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

التعليقات