تعرف معنا على سباق الجواميس الذي يقام سنويا في تايلاند

يقام مهرجان تشونبوري أو (Wing Kwai) سنويا في نهاية موسم الأمطار. وهو يقام في الغالب في شهر تشرين الأول/ أكتوبر ويتم تحديد موعده وفق التقويم القمري، حيث يقام في اليوم السابق لاكتمال القمر للشهر

تعرف معنا على سباق الجواميس الذي يقام سنويا في تايلاند

(توضيحية)

يعتبر جاموس البوفالو رمزا من رموز تايلاند الزراعية وحياتها الريفية. كما أن مهرجان سباق جواميس البوفالو الذي يعرف باسم (Wing Kwai) له مكانة مرموقة في هذا البلد وخصوصا في منطقة تشونبوري التي تقع على بعد 80 كيلومترا جنوب شرق العاصمة بانكوك. كما يمكن اعتبار هذه الاحتفالية داعما أساسيا لاقتصاد هذه المنطقة وهو متعة خالصة للمشاركين والحاضرين من السكان المحليين والسياح.

تاريخ سباق تشونبوري لجواميس البوفالو في تايلاند

سباق تشونبوري لجواميس البوفالو

تعود بدايات سباق جواميس البوفالو إلى 140 عام مضى وهو يعتبر تقليدا من تقاليد مواطني تايلاند. تنطلق روح المهرجان من التعبير عن امتنان المزارعين وأهل القرى لهذه الحيوانات واحترامهم لما تقدمه من مساعدة لهم والجهد الذي تبذله في الحقول في سبيل إنتاج المحاصيل.

يمكن تتبع أصول هذا المهرجان وسباق جواميس البوفالو إلى الأيام التي كان يلتقي خلالها المزارعون لبيع محاصيلهم الزراعية التي يتم حملها على ظهور جواميس البوفالو. في تلك الحقبة كان المزارعون أثناء اجتماعهم مع بعضهم البعض ومع التجار يقيمون بعض السباقات الودية.

مع مرور الوقت وتطور الأزمان تحولت هذه السباقات الودية إلى طقس سنوي يمكن اعتباره جذور سباق جواميس البوفالو في تايلاند وتحديدا في تشونبوري. واليوم أصبح هذا السباق الممتع حدثا مهما للمزارعين الذين يقطنون في القرى المحيطة بمدينة تشونبوري ويتم التحضير له مسبقا وتنظيمه.

متى يقام مهرجان تشونبوري لسباق الجواميس

يقام مهرجان تشونبوري أو (Wing Kwai) سنويا في نهاية موسم الأمطار. وهو يقام في الغالب في شهر تشرين الأول/ أكتوبر ويتم تحديد موعده وفق التقويم القمري، حيث يقام في اليوم السابق لاكتمال القمر للشهر القمري الحادي عشر وفق التقويم البوذي، وقد أقيم هذا العام في 9 تشرين الأول/ أكتوبر على وجه التحديد.

يستمر المهرجان تقريبا حوالي أسبوعين ومع أن توقيت المهرجان غالبا ما يكون في شهر تشرين الأول/ أكتوبر ففي بعض الأحيان يصادف في فترة أخرى تبعا لأطوار القمر ويقام أمام مبنى المدينة في تشونبوري كما ذكرنا.

ماذا يتضمن مهرجان تشونبوري؟

تعتبر جواميس البوفالو بشكل عام حيواناتٍ ثقيلة وبطيئة الحركة، إلا أن الزوار قد يفاجؤون لرؤية سرعتها ورشاقتها في الركض أثناء السباق.

تتلقى الجواميس التي تشارك في سباق مهرجان تشونبوري معاملة ورعاية خاصة بما في ذلك الانتباه الشديد إلى حميتها الغذائية وتدليك العضلات بشكل يومي. ويمكن القول إن جواميس السباق يتم تدريبها خصيصا ليكون أداؤها عاليا في يوم المهرجان.

بالإضافة إلى ذلك فإن الشخص الذي يمتطي الجاموس يجب أن يتصف بمهارة وشجاعة كبيرتين ويتم تدريبه هو أيضا خصيصا لهذا المناسبة حيث لا يتم استخدام سرج أو أحزمة عند امتطاء هذه الحيوانات الضخمة.

يبلغ طول مضمار سباق جواميس البوفالو حوالي 100 متر وغالبا ما يكون موحلا، وينصب الاهتمام على تناسق الأداء بين الجاموس وراكبه وعلى سرعة الجاموس بشكل خاص ورشاقة الراكب وتحكمه به، علما أن جواميس البوفالو المشاركة في السباق يتم تصنيفها إلى ثلاث مجموعات بناءً على حجمها بين صغير ومتوسط الحجم وكبير.

من أهم الشروط التي يجب أن تتوفر بالمتسابق الذي يمتطي الجاموس أن يكون قادرا على التوازن وعدم الوقوع عن ظهر الجاموس. أما بالنسبة لجوائز السباق فتتضمن جائزة أسرع جاموس وجائزة أفضل زينة للجاموس. بالإضافة إلى ذلك فيمكن للمتفرجين المشاركة بوضع رهانات للفائزين.

كيف تصل إلى مدينة تشونبوري لمشاهدة مهرجانها وسباق جواميسها؟

يقام المهرجان في مركز بلدة تشونبوري في المدينة الرئيسية وللوصول إلى موقعه يتوجب على الزوار والسائحين التوجه إلى محطة الحافلة الشرقية والشمالية في مدينة بانكوك. قد تستغرق الرحلة من بانكوك إلى تشونبوري حوالي ساعتين على الأقل وتكلف 120 من العملة المحلية.

أما بالنسبة للمسافرين من مدينة باتايا فيمكن أن يصلوا إلى تشونبوري خلال ساعة أو اثنتين حيث تصل المدينتين الكثير من الحافلات على مدار الساعة وتبلغ أجرة الحافلة هذه 40 من العملة المحلية.

نشاطات أخرى خلال مهرجان تشونبوري

نشاطات أخرى خلال مهرجان تشونبوري

قد يكون سباق جواميس البوفالو أبرز فعاليات مهرجان تشونبوري ولكن هناك نشاطات أخرى يمكن للسائحين الاستمتاع بها بعد السباق خلال إقامتهم في المدينة. على سبيل المثال تقام مباريات في المصارعة واحتفالية ملكة جمال المزارعين ومسابقة أكثر الأثواب فكاهة.

أما بالنسبة للنشاطات الأخرى ضمن المهرجان فهي تركز على مسابقات واختبارات الرشاقة والسرعة والتوازن عند الجواميس. يمكن للسائحين أيضا أن يستمتعوا بالموسيقى الفلكلورية التايلاندية والمطبخ المميز للمنطقة بين الأطباق الحلوة والمالحة وبالطبع تتوفر خدمات المساج التايلاندي الغني عن التعريف في أماكن محددة.

نصائح للاستمتاع بمهرجان تشونبوري- تايلاند

كما ذكرنا سابقا فإن المهرجان أصبح اليوم ذائع الصيت وهو مركز جذب للسائحين من حول العالم. ولكي يستطيع السائحين أن يستمتعوا بالمهرجان بأمثل وجه نقدم لهم بعض النصائح التي تضمن قضاء وقت جميل خلاله:

  • بما أن المهرجان واحد من أكبر الاحتفاليات في تايلاند فيجب الأخذ بالحسبان وجود حشود كبيرة من الناس وتوقع الازدحام وحتى الاختناقات المرورية، حيث أن الكثير من المسافرين يتوجهون إلى مدينة تشونبوري مما يضاعف عدد السيارات الموجودة فيها عدة مرات.
  • ينصح المسافرون بحجز غرفٍ في الفنادق بشكل مسبق لأنه من الممكن أن تكون كل الغرف أو الأسرة محجوزة بشكل كامل في فترة المهرجان.
  • يحظى الرهبان باحترام خاص في تايلاند، ولذلك ينصح المسافرون باتباع سلوك محترم ورزين أثناء زيارة المعابد.
  • أثناء التواجد بين الحشود في المهرجان، يجب أخذ الحيطة والحذر والانتباه إلى المقتنيات الشخصية، كما ينصح بالاحتفاظ بالوثائق الشخصية والنقود وبطاقة الفندق الذي يقيم فيه السائحون في مكان آمن.
  • ينصح السائحون بارتداء ملابس تتماشى مع البيئة المحيطة وخصوصا أن الملابس المكشوفة أو الفاضحة قد تعتبر أمرا غير محترم في تايلاند أي أن ارتداء الملابس المريحة أمر جيد ولكن دون مبالغة.
  • ينصح الزوار والمسافرون بتعلم التحية المحلية وبعض الكلمات الأساسية لأن هذه النقطة قد تكون مفيدة جدا أثناء التحدث مع السكان المحليين وسؤالهم عن إرشادات الطريق أو شراء بعض الحاجيات أو حتى التعرف على بعض الأصدقاء الجدد وعلى معالم البلد بشكل عام.

التعليقات