كل ما تحتاج لمعرفته عن الريزين واستخداماته

يمكن القول إن الريزين يستخدم تقريبا في كل المجالات والصناعات من حول العالم في تطبيقات لا تعد ولا تحصى. وفي هذه الأيام يستخدم الريزين لأغراض فنية بشكل كبير وهذا واضح من المحتوى الذي يتم تقديمه عنه

كل ما تحتاج لمعرفته عن الريزين واستخداماته

(توضيحية)

ما هو الريزين وكيف تم اختراعه؟

الريزين بالشرح البسيط هو بلاستيك حراري له خواص مقاومة ومتينة جدا. جرى التوصل إلى تركيبة الريزين الأولية للمرة الأولى في ثلاثينيات القرن الماضي خلال تجارب بعض العلماء على الريزين الطبيعي المستخرج من لحاء الأشجار وبعض أنواع الريزين الصناعي كليا.

لم يكن ناتج هذه التجارب متقدما أو عالي الجودة وهو مغاير تماما للريزين الصناعي الذي يمكن شراؤه اليوم من المتاجر الكبرى المختصة ببيع هذه المواد. ذاع صيت ريزين الإيبوكسي وازداد نجاحه في أوائل الأربعينيات وكان هناك براءة اختراع له وكان يتم تصنيع التعويضات السنية به واللواصق الصناعية وبعض القوالب في ما بعد.

ممّ وكيف يصنع الريزين؟

ممّ وكيف يصنع الريزين؟ 

حتى لو لم تكن ضليعا بالكيمياء فلن يكون من الصعب بالنسبة لك فهم تكوين الريزين. يتم الوصول إلى تركيبة ريزين الإيبوكسي على وجه الخصوص عندما تتمازج مجموعات الهيدروكسي الحامضية مع مواد تدعى إيبيكلوروهيدرين.

عندما تتفاعل هذه المواد الكيميائية مع بعضها البعض ينتج عنها مادة تدعى ريزين الإيبوكسي ذو الأساس الغليسيديلي. هناك أنواع أخرى من ريزين الإيبوكسي التي يمكن تصنيعها عبر إضافة مواد أخرى إلى المواد الأساسية الكيميائية لتشكيل ما يعرف باسم البولي (Poly)، وهو أحد أسماء الريزين الأخرى، ولكن بخواص مختلفة. يمكن تغيير هذه الخواص أو تحسينها لتتناسب مع صناعات وتطبيقات محددة.

بالنسبة لريزين الإيبوكسي الشائع الذي يمكن شراؤه من المتاجر الكبرى فهو يتمتع بخصائص محددة بغض النظر عن الشركة المصنعة له أو السعر. من أهم هذه الخواص أن ريزين الإيبوكسي التجاري يصلح لحفظ الطعام بمجرد أن يصبح صلبا تماما أو تنتهي عملية تحضيره، وهو مقاوم لدرجة عالية جدا ضد تأثيرات الحرارة واللهب المباشر وهو بالإضافة إلى ما سبق يمتاز بالقدرة على امتصاص الصدمات والحت مع المحافظة على عزل الأسطح.

إذن كيف يتم صناعة الريزين على وجه التحديد؟

إن ريزين الشجر الذي يظهر عند الأشجار كرد فعل طبيعي لأي إصابة أو خدش في لحائها هو نتيجة إفراز الشجرة لمادة شفافة تعمل على ختم مكان الإصابة على سطح الشجرة. أما الريزين الصناعي فهو أكثر تعقيدا ويحصل عندما تتحد ذرات الهيدروجين والأكسجين والكبريت والكربون مع بعضها البعض بفعل مادة وسيطة لإنتاج الريزين الذي نستخدمه اليوم تجاريا.

ما هي المجالات التي يستخدم فيها الريزين؟

يمكن القول إن الريزين يستخدم تقريبا في كل المجالات والصناعات من حول العالم في تطبيقات لا تعد ولا تحصى. وفي هذه الأيام يستخدم الريزين لأغراض فنية بشكل كبير وهذا واضح من المحتوى الذي يتم تقديمه عنه على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة مثل "إنستغرام" و"بينترست" عن بعض التحف والفنون التي يتم تصنيعها بواسطته، كما أن هناك استخدامات أساسية لهذه المادة للأغراض التالية:

طلاء الأسطح

إن تشكيل التحف الفنية باستخدام الريزين يعتبر فنا بحد ذاته ولكن هناك استخدام عملي قريب له يستحق أن ينال تصنيفه وشرحه الخاص وهو طلاء التحف الفنية أو المنحوتات الخشبية وخصوصا أسطح الأثاث مثل الطاولات التي تعتبر شائعة جدا. يؤمن الريزين طبقة حماية لأي قطعة أثاث ضد الخدوش والصدمات ويجدر الذكر أن تطبيقات هذا المجال لا تقتصر على القطع الخشبية.

الحلي المصنوعة من الريزين

إن الحلي المصنوعة من مادة الريزين تنال نجاحا باهرا كطريقة غير باهظة أو محدودة لصنع الإكسسوارات التي يمكن استخدامها في الحياة اليومية. كل ما تحتاجه هو قالب بالشكل والحجم الذي تريده وبعض الريزين والانطلاق لتصنيع العديد من قطع المجوهرات لتستمع بها أنت وعائلتك وأصدقاؤك.

يمكن إضافة مواد ولمسات خاصة على الحلي المصنوعة من الريزين مثل طلاء الاكريليك والأصبغة والغليتر وحتى ملونات الطعام للحصول على قطع خاصة وشخصية، كما يمكن تصميمها بطريقة خاصة لتضم السلاسل والأطواق المتنوعة والخواتم وحتى التيجان.

الإكسسوارات والأشياء المصنوعة من الريزين

يمكن صناعة الكثير من الأجسام ذات الاستخدام اليومي بواسطة الريزين مثل علاقات المفاتيح وأغراض زينة السيارات وأغطية الكتب وحمالات الأقلام وغيرها.

الإكسسوارات والأشياء المصنوعة من الريزين 

القطع الفنية المتنوعة

كما ذكرنا سابقا فإن القطع الفنية المصنوعة من الريزين تحظى برواج وانتشار هائلين إلا أن اتساع الخيارات العملية للريزين تجعل مجاله الفني واسعا للغاية. من أكثر القطع التي لها جمهور واسع نذكر التماثيل والشخصيات المصغرة المصنوعة من الريزين التي يمكن طلاؤها بآلاف الطرق والأساليب لتكتسب شكلا وطابعا مميزا.

كما أن اللوحات المطلية بمادة الريزين واللوحات التي تضم أكثر من نوع واحد منه أيضا لها رواج واضح في الأسواق هذه الأيام وهي تتميز بتفرد خلاق وإبداع يعكس عقلية الفنان.

اللواصق المصنوعة من الريزين

واحد من أكثر استخدامات الريزين رواجا أيضا هو المواد اللاصقة التي أساسها هذه المادة. يعود ذلك إلى الخواص المتينة لهذه المادة التي تمكنها من أن تكون لاصقات فعالة في تشييد الهياكل وفي الهندسة. بالإضافة إلى ذلك فإن ريزين الإيبوكسي يستخدم لتصنيع هياكل السيارات وألواح التزلج والطائرات والدراجات أيضا.

إلا أن لواصق الإيبوسي غير محدودة بالتطبيقات الهيكلية وإنما يمكن نظريا استخدامها في أي تطبيق، وبشكل عام يستخدم الإيبوكسي بسبب الخيارات الكبيرة التي يقدمها بشكل عملي حيث يمكن أن يأخذ قواما مرنا أو قاسيا ويمكن أن يكون شفافا أو ملونا أو نصف شفافا.

الإيبوكسي في التطبيقات الإلكترونية والكهربائية

يعتبر الإيبوكسي واحدا من المكونات الهامة في الصناعات الإلكترونية حيث يستخدم لإنتاج المواد العازلة والمحركات والمحولات والمولدات. ومع أن الأسطح المصنوعة من ريزين الإيبوكسي ممتازة وفعالة كعوازل فهي أيضا تقدّم الحماية من الغبار والرطوبة والتماس الكهربائي وهي تستخدم بشكل واسع في صنع الدارات الكهربائية أيضا.

استخدام الريزين في الإصلاح

بسبب الخواص اللاصقة الجيدة لمادة الريزين، يستخدم الكثيرون مادة ريزين الإيبوكسي للإصلاح وصيانة الأدوات المنزلية بما في ذلك الأجسام الهشة مثل الزجاج والسيراميك وأدوات المائدة الصينية التي يمكن إصلاحها كلها باستخدام الريزين. يساعد ريزين الإيبوكسي على إحكام الأسطح المكسورة أو المتضررة وإعادتها إلى شكلها الأساسي وإلى وظيفتها الأساسية خصوصا أنه آمن الاستخدام بالنسبة لحفظ الطعام.

التعليقات