تعلم تحضير الصابون في المنزل على البارد

عرف البشر صناعة الصابون منذ قرون عديدة واستفادوا منه واستخدموه لتنظيف أجسامهم وملابسهم ولاحتياجات أخرى. وقد وجدت بعض البعثات الأثرية في بلاد الرافدين أجساماً أسطوانية الشكل تحتوي بداخلها على أبسط أشكال الصابون الذي تم تصنيعه

تعلم تحضير الصابون في المنزل على البارد

(توضيحية)

عرف البشر صناعة الصابون منذ قرون عديدة واستفادوا منه واستخدموه لتنظيف أجسامهم وملابسهم ولاحتياجات أخرى. وقد وجدت بعض البعثات الأثرية في بلاد الرافدين أجساما أسطوانية الشكل تحتوي بداخلها على أبسط أشكال الصابون الذي تم تصنيعه من الرماد والدهن.

أما كيف عرف البشر أن للدهن قدرة على إزالة الأوساخ منذ القدم، فتقول الأسطورة إن الأضاحي كانت تذبح على الينابيع في بعض الأيام المقدسة، ولاحظت النسوة أن الملابس التي يتم غسلها بمياه الينابيع في أيام الذبح تصبح أنظف. واليوم لا يزال الدهن يستخدم لتصنيع الصابون بالإضافة إلى مكونات أخرى أهمها الأعشاب والزيوت والمكونات العطرية والمكون الفعال وهو هيدروكسيد الصوديوم أو ما يعرف بالقلو.

تحضير الصابون على البارد في المنزل

مميزات صنع الصابون على البارد

تعتبر طريقة صنع الصابون على البارد أفضل بالنسبة للمبتدئين لأنها تستثني عامل خطورة إضافي في تحضير الصابون وهو الحرارة المرتفعة التي يتم تحضير المواد الكيميائية بها في تحضير الصابون حراريا.

بالإضافة إلى ذلك، تسمح هذه الطريقة باستخدام مكونات طبيعية قد لا تتحمل الحرارة العالية مثل بعض الزيوت العطرية الحساسة وبعض الأوراق أو الأزهار الطبيعية مثل الميرمية واكليل الجبل وقشر الليمون وأزهار اللافندر والجوري.

المكونات اللازمة لتحضير الصابون على البارد منزليا

القلو

مادة كيميائية قوية يتطلب التعامل معها الحذر الشديد ولذلك يفضل ارتداء الكفوف البلاستيكية مع نظارات الحماية وقميص بأكمام طويلة خلال عملية تحضير الصابون.

ويفضل خلال مزج المكونات مع القلو أن يتم وضع القلو ضمن المكونات السائلة لأنه قد يخلق تأثيرا فوارا. وفي حال تطايرت المواد إلى الجلد أو عند إطلاق بعض الغازات المؤذية من المزيج وتماسها مع الجلد أو العينين، يفضل غسل المنطقة بالماء البارد ثم استشارة الطبيب.

الزيوت

الزيوت استخداماً في صناعة الصابون نذكر زيت الزيتون

من أكثر الزيوت استخداما في صناعة الصابون نذكر زيت الزيتون ذو الاستخدام الواسع والصيت المنتشر خصوصا في الشرق الأوسط حيث تكثر أشجار الزيتون، ولكن يمكن أيضا استخدام زبدة الشيا وزيت الأرغان وزيت جوز الهند وكل هذه الزيوت تعطي المنتج النهائي، أي الصابون، ملمسا ناعما للبشرة وقدرة على الترطيب.

يمكن أيضا استخدام المعطرات ولكن يفضل الاكتفاء بالزيوت العضوية لأفضل النتائج على صحة البشرة. كما يفضل استخدام كمية قليلة جدا من الزيوت الطبيعية العطرية لأن معالجة الصابون قد تستغرق أسابيعا ليجف خلالها محتواه من الماء ويزداد تركيز الزيوت مما يمكن أن يضاعف تأثيرها.

الأدوات المطلوبة لصناعة الصابون على البارد

ميزان إلكتروني

يضمن استخدام الميزان الرقمي أو الإلكتروني أن المكونات التي يتم وضعها في خليط الصابون قد تم قياسها بدقة وخصوصا القلو، وبدون استخدام الميزان قد ينتج لديك صابون غير متوازن وقد لا يتجانس الخليط أو يتكون مزيج مؤذي للبشرة.

من المهم استخدام الميزان الإلكتروني في قياس المواد لأن المعيار المستخدم هو الوزن وليس الحجم حيث يمكن أن يعطي الاعتماد على حجم المواد نتائج غير مرضية.

مقياس حرارة رقمي

يطلق في بعض الأحيان على هذا النوع من مقياس الحرارة اسم "ميزان حرارة للحلويات" ويتم استخدامه لقياس درجة حرارة خليط القلو والزيوت.

مستوعبات تتحمل الحرارة

نقترح عليكم أثناء تحضير الصابون في المنزل استخدام مستوعبات أو أواني تتحمل درجات الحرارة العالية مثل الستانلس ستيل أو البلاستيك الحراري أو الأواني السيراميكية لخلط الماء بالقلو علما أن بعض المعادن مثل الألمنيوم وبعض الأواني المطلية بمواد مانعة للالتصاق قد تتفاعل بشكل سيئ مع القلو.

المعالق و أدوات الخلط

يفضل اختيار الملاعق المصنوعة من مواد غي الألمنيوم أو البلاستيك الرخيص ويفضل أن تكون مقاومة للحرارة، كما يمكن استخدام أي سكين من نوعية جيدة لتقطيع الصابون في المرحلة اللاحقة.

قوالب الصابون

قوالب الصابون 

يمكن اختيار شكل قالب الصابون الذي تريد الوصول إليه في النهاية إذا لم تكن تفضل الشكل الاعتيادي المستطيل عبر استخدام قوالب بأشكال وأحجام متنوعة. يمكن الاستعاضة عن قوالب الصابون الخاصة لهذا الغرض بقوالب الحلوى أو صواني الكيك وقوالب السيليكون المخصصة للشوكولاتة وغيرها من الحلويات.

ويجب الأخذ بالحسبان عند استخدام قوالب السليكون أنها تحبس الرطوبة مما يعني أن عملية معالجة الصابون المصنوع في المنزل قد تستغرق عدة أيام إضافية.

طريقة تحضير الصابون على البارد في المنزل

تعتبر هذه الطريقة أساسية وأولية أي أنه من الممكن مشاهدة طرق أخرى لصنع الصابون منزليا.

في البداية قم بتجميع المكونات والأدوات اللازمة وخصوصا أدوات سلامتك الشخصية، كما يفضل تغطية الطاولة التي تعمل عليها بالنايلون أو ورق الجرائد.

  1. قم بوضع القلو في إناء خاص يتحمل الحرارة حسب الوزن المراد، ثم ضع كمية الماء المراد استخدامها في إناء آخر أيضا يتحمل الحرارة علما أن كميات كل من الماء والقلو بالإمكان تقديرها بالخبرة أو بالنظر حسب تجانس الخليط كما أن عدة مواقع على الإنترنت تقدم "حاسبات إلكترونية" لقياس نسب أو وزن الزيوت العطرية والماء وأيضا القلو ويتوقع نتيجة العملية من حيث قوام الصابون.
  2. قم بإضافة القلو إلى الماء بحذر مع التحريك المستمر إلى أن يذوب القلو في الماء ويتجانس الخليط ثم اترك المزيج جانبا لساعة كاملة من الزمن.
  3. بينما يبرد مزيج الماء والقلو، قم بوزن كمية الزيت (أو مزيج الزيوت) الذي تنوي إضافته إلى الصابون وفق ما تحدده الآلة الحاسبة الخاصة بالصابون على الإنترنت أو حسب رغبتك وخبرتك.
  4. قم بصب مزيج القلو والماء فوق خليط الزيوت وحرك جيدا إلى أن يتكاثف الخليط ولا يعود هناك أثرا واضحا للزيت. في هذه المرحلة يجب أن يأخذ الخليط قوام الزبدة.
  5. يمكنك إضافة الملونات الطبيعية أو الصناعية إلى الخليط الآن وأيضا أي مكونات مقشرة مثل الحبيبات الطبيعية.
  6. قم بصب خليط الصابون النهائي في قالب الصابون الذي تريد استخدامه مع العلم أن الخليط في هذه المرحلة لا يزال مؤذيا عند ملامسة البشرة أي يفضل أن تبقى مرتديا عدة السلامة.
  7. قم بتغطية قالب الصابون بقطعة من الورق ويمكن تغليف القالب بقطعة من القماش للمحافظة على حرارة المزيج لأطول وقت ممكن.
  8. دع القوالب دون تحريك لمدة يومين أو حتى يبرد الصابون ويصبح صلبا تماما.
  9. عندما يصبح الخليط صلبا يمكنك إزالته من القالب وتقطيعه إذا لزم الأمر ويفضل وضع الصابون في الهواء الطلق لعدة أسابيع قبل استخدامه.

التعليقات