مصر: اكتشاف حفرية سلحفاة تعود إلى 70 مليون سنة

اكتشف فريق بحث مصري مشترك حفرية سلحفاة يعود عمرها إلى 70 مليون سنة، وتعتبر الأولى من نوعها في مصر وشمال إفريقيا.

مصر: اكتشاف حفرية سلحفاة تعود إلى 70 مليون سنة

حفرية السلحفاة التي جرى اكتشافها (فيسبوك)

اكتشفت فرق بحث مصرية حفرية سلحفاة عمرها 70 مليون سنة وقد عاصرت عهد الديناصورات.

وجاء في بيان لجامعة الوادي الجديد، أن "فريق بحثي مشترك من الجامعة وجامعة القاهرة تمكن من اكتشاف حفرية سلحفاة نهرية جانبية العنق بمنطقة قرن جناح بمحافظة الوادي الجديد جنوب غربي مصر".

وأضاف البيان أن "هذا النوع تم اكتشافه وتسجيله للمرة الأولى في مصر وشمال إفريقيا ويرجع عمرها لأكثر من 70 مليون سنة وعاصرت عصر الديناصورات وتعيش في الأنهار والمياه العذبة وهي عبارة عن صدفة شبه كاملة".

وأشار إلى أن "هذه المجموعة موجودة في التاريخ الجيولوجي على فترات متفرقة ولم تسجل من قبل في هذا العصر ويعد هذا الاكتشاف استكمالا للسجلات الأحفورية للسلاحف القديمة في إفريقيا".

من جانبه، قال أستاذ الحفريات الفقارية بجامعة القاهرة، محمد عبد الجواد، إن "الاكتشاف الجديد يتميز بأنه يغلق الفجوة التاريخية بين الأعمار المختلفة لظهور السلاحف النهرية جانبية العنق والتي اختفت تماما من قارة إفريقيا".

وذكر عبد الجواد أن "البحث تم العمل عليه ونشره بمجلة (Diversity) المصنفة دوليا بالتعاون بين كلا من جامعة واسيدا اليابانية وباحث من جامعة إسبانية وجامعة القاهرة وجامعة الوادي الجديد".

بدورها، قالت الباحثة سارة محسن طالبة الماجستير بكلية العلوم بجامعة الوادي الجديد إن "حفرية السلحفاة تتميز بطول عنقها وقدرتها على تحركها على الجانبين بدلا من اختفائها داخل الصدفة".

وفي حزيران/ يونيو 2022، نجح فريق مصري دولي في توثيق حفرية ديناصور مفترس عاش قبل 98 مليون عام بالواحات البحرية بصحراء مصر الغربية.

التعليقات