مصر تبيع أول صكوك إسلامية سيادية في تاريخها بقيمة 1.5 مليار دولار

وزير المالية المصري، محمد معيط: "تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من سبعين نقطة".

مصر تبيع أول صكوك إسلامية سيادية في تاريخها بقيمة 1.5 مليار دولار

رئاسة مجلس الوزراء المصري (Gettyimages)

طرحت وزارة المالية المصرية، الأربعاء، إنها طرحت أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخ البلاد، بقيمة 1.5 مليار دولار.

وذكرت الوزارة في بيان اليوم، إن قيمة الاكتتاب على الصكوك بلغت 6.1 مليارات دولار، بما يعني تغطية الاكتتاب بأكثر من أربع مرات.

ونقل البيان عن وزير المالية المصري، محمد معيط قوله، إن تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من سبعين نقطة.

وزاد: "تم خفض سعر الكوبون على الإصدار بنحو 75 نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند بداية عملية الطرح عند مستوى 11.625%، ليغلق كوبون الإصدار عند 10.875 بالمئة.

يأتي الإصدار في وقت يستحق على مصر سداد سندات خلال العام الجاري بأكثر من 1.7 مليار دولار، وتراجع وفرة النقد الأجنبي في البلاد.

وبحسب الوزير، "هذا الإصدار شهد إقبالًا ملحوظًا وتقدم أكثر من 250 مستثمرا بمختلف أسواق المال العالمية، بطلبات شراء".

وزاد: "نجاحنا فى طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخ مصر، يأتي في ظل ظروف اقتصادية وسياسية عالمية مضطربة، وارتفاع تكلفة التمويل نتيجة لموجة تضخمية حادة".

وتعرض اقتصاد مصر الذي يبلغ حجمه 400 مليار دولار لصدمات الحرب الروسية الأوكرانية، وتواجه اليوم أسوأ نقص في العملات الأجنبية منذ سنوات، وخفضت قيمة عملتها 3 مرات منذ آذار/ مارس 2022، وطلبت المساعدة من صندوق النقد الدولي.

التعليقات