أبرز حوادث القطارات في أوروبا خلال العقدين الماضيين

نستعرض في هذا التقرير، أبرز حوادث القطارات الّتي أوقعت مئات الضحايا في أوروبا، خلال العقدين الماضيين

أبرز حوادث القطارات في أوروبا خلال العقدين الماضيين

(Getty)

عادت حوادث القطارات إلى الواجهة، بعد الحادث الّذي حصد أرواح ما لا يقلّ عن 36 شخصًا، مساء أمس الثلاثاء في اليونان، والّذي نجم عن اصطدام قطار شحن بقطار ركّاب كان يقلّ 350 راكبًا في رحلة بين العاصمة أثينا ومدينة تسالونيكي، في شمال شرق البلاد.

وخلال العشرين عامًا الماضية، وقعت عدد من حوادث القطارات في أوروبا.

نستعرض في هذا التقرير، أبرز حوادث القطارات الّتي أوقعت مئات الضحايا في أوروبا، خلال العشرين عامًا الماضية.

في الثالث من حزيران/يونيو 1998، أوقع انحراف قطار تابع لخطوط "إنترسيتي إكسبرس" 101 قتيل و88 جريحًا في إشيدي في شمال ألمانيا، في أسوأ كارثة قطارات في البلاد منذ حادث أوقع مئة وقتيلين قرب ميونيخ في حزيران/يونيو 1945. وأكثر الفرضيّات رجحانًا في هذه الكارثة كانت تحطّم أقواس عجلات القطار.

وفي 24 تمّوز/يوليو 2013، انحرف قطار كان يسير بسرعة 179 كيلومترًا في الساعة عند منعطف يمنع تجاوزه بسرعة تتخطّى 80 كيلومترًا في الساعة، قبيل وصوله إلى سنتياغو دي كومبوستيلا في شمال غرب إسبانيا. وفي المحصّلة، قضى 80 شخصًا، وجرح 140 آخرين في حادثة القطارات هذه، وهي الأسوأ في إسبانيا منذ 1944، كما قتل ما لا يقلّ عن 47 شخصًا، وجرح 234 آخرون في 23 كانون الثاني/يناير إثر انحراف قطار مكتظّ بالركّاب على بعد 15 كيلومترًا من العاصمة بودغوريتسا، إثر عدم تشغيل سائق القطار المكابح.

وفي 12 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2010، قتل أربعة وخمسون شخصًا في 12 تشرين الأوّل/أكتوبر في اصطدام بين قطار وحافلة في مارغانيتس في وسط أوكرانيا. وحملت السلطات الأوكرانيّة سائق الحافلة الّذي قضى في الحادثة، المسؤوليّة بسبب دخوله خطًّا للقطارات متجاهلًا الإشارة الحمراء وتحذيرات الركّاب.

في 22 تمّوز/يوليو، 2004 أدّى انحراف قطار سريع في منطقة باموكوفا بمحافظة صقاريّا شمال غرب تركيّا، إلى سقوط 41 قتيلًا و80 جريحًا، في أسوأ حادث قطارات في البلاد منذ ما يقرب من نصف قرن.

وفي عام 2003، قضى ثلاثة وثلاثون متقاعدًا ألمانيًّا إثر اصطدام حافلة كانت تقلّهم بقطار في مدينة سوفيوك السياحيّة على ضفاف بحيرة بالاتون في غرب المجر. وكان سائق الحافلة السياحيّة دخل إلى سكّة القطار رغم الإشارة المروريّة الحمراء. وفي 1983، وقع اصطدام مشابه بين حافلة مجريّة وقطار كان يمرّ في هذه المدينة، ما أوقع 20 قتيلًا.

أدّى انحراف شاحنة صهريج للمحروقات ثمّ انفجارها عند مرور قطار في فياريجو وسط إيطاليا إلى سقوط 32 قتيلًا في 29 حزيران/يونيو 2009، في أسوأ حادثة قطارات في البلاد منذ تصادم سنة 1978 بين قطارين أودى بحياة 50 شخصًا في مدينة بولونيا وسط البلاد.

في الخامس من تشرين الأوّل/أكتوبر 1999، أدّى اصطدام قطار للرحلات القصيرة تجاوز الإشارة الحمراء، بآخر مخصّص للرحلات بين المناطق بعد الخروج من محطّة بادينغتون في لندن، إلى سقوط 31 قتيلًا و245 جريحًا.

التعليقات