دليلك الشامل عن حدوات الأحصنة العصرية

بدأ الإنسان باستخدام حدوات الفولاذ على الأحصنة في عام 1835 في الولايات المتحدة الأميركية وتعتبر مثالية لصقل حركة أرجل الحصان خصوصا عند السير السريع.

دليلك الشامل عن حدوات الأحصنة العصرية

(توضيحية)

تندرج فيديوهات استبدال حدوات الأحصنة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت تسمية فيديوهات (ASMR) التي تبعث الهدوء والراحة في النفس وتعيد التركيز للدماغ المرهق.

ولكن تغيير وتجهيز حدوات الأحصنة مهنة قديمة جدا امتهنها في المجمل الحدادون منذ عصور مضت بعد تدجين الأحصنة وانتشار ركوبها من قبل الإنسان. سنتعرف في هذه المقالة على أهم المعلومات عن صناعة حدوات الحصان الحديثة وعلى معلومات متنوعة عنها.

لماذا تحتاج الأحصنة إلى حدوات؟

لا تحتاج الأحصنة البرية إلى حدوات لتركض وتعدو في الطبيعة وعلى الصخور والمنحدرات والهضاب، فمع أن حافر الحصان ينمو باستمرار تعمل حركته الدائمة في الطبيعة على تقليم الزوائد منه فلا تصبح مزعجة له أثناء الحركة.

أما الأحصنة التي تم تدجينها منذ مئات السنين فهي في الغالب تسير على الطرقات الحجرية أو الدروب الترابية بسرعات محددة ولأوقات محدودة من اليوم. لهذا السبب إذا لم يتم تقليم الأجزاء الكيراتينية من حوافر الأحصنة فإنها تنمو كأظافر الإنسان وتلتف قليلا وتصبح مزعجة وتعيق الركض.

بالإضافة إلى ذلك فإن عملية تركيب أو تغيير الحدوات ليست مؤلمة للأحصنة أبدا لأن المسامير التي نخالها مؤذية لها لا تدخل في اللحم أو النسيج الحي من أطرافها أبدا وإنما تبقى في الجزء القاسي الذي يمكن تشبيهه بالأظافر، فهل تؤلمك أظافرك حين تقلمها؟

تعمل حدوات الأحصنة على حماية أرجلها وتحميها من التلف أو من التعرض لأذى نتيجة الخطو فوق الحصى أو القطع المعدنية التي يمكن أن تصادفها.

حدوات الحصان التقليدية

حدوات الحصان البدائية

كانت أولى أنواع حدوات الأحصنة المستخدمة منذ 600 سنة قبل الميلاد مصنوعة من جلد الحيوانات ومحشية بمواد متنوعة ويتم تثبيتها على حافر الحصان بواسطة الربط. قد تكون هذه الحدوات أشبه بالأحذية في الحقيقة إلا أنه تم التخلي عن استخدامها مع الوقت.

حدوات الحصان المعدنية

حدوات الحصان المعدنية

تعتبر حدوات الحصان التقليدية في بعض المجتمعات تميمة لجلب الحظ، فمن الشائع رؤية الحدوة معلقة على حائط المنزل أو ملاحظة حدوة مصغرة كعلاقة مفاتيح ترافق صاحبها وتجلب له الحظ اليسير.

حدوات الحصان المصنوعة من الفولاذ

كانت معظم حدوات الأحصنة تصنع من المعدن وخصوصا الفولاذ لأنه معدن قوي وذو احتمال عالي للاستخدام والصدمات وهو متوفر ويعتبر رخيصا نسبيا.

بدأ الإنسان باستخدام حدوات الفولاذ على الأحصنة في عام 1835 في الولايات المتحدة الأميركية وتعتبر مثالية لصقل حركة أرجل الحصان خصوصا عند السير السريع.

عادة ما يتم تحضير حدوات الحصان الفولاذية مسبقا ثم يتم تسخينها لدرجة حرارة عالية جدا بهدف تعقيمها وسهولة التحكم بها وقولبتها على هيئة حافر الحصان ثم يتم تثبيتها بواسطة مسامير دقيقة تخترق أنسجة الحافر الميتة (الكيراتينية) دون إيلام الحصان.

تجدر الإشارة إلى أن معظم المختصين بتركيب حدوات الحصان الذين لا زالوا يستخدمون الحدوات التقليدية المعدنية يقومون بوضع الحدوة الساخنة جدا على الحافر بهدف تحديد مدى ملاءمتها له وللقيام بتعديل منحنياتها إذا لزمت الحاجة وهي أيضا عملية غير مؤلمة أبدا للحصان.

حدوات الحصان المصنوعة من الألمنيوم

يأتي الألمنيوم في المرتبة الثانية بعد الفولاذ من حيث شيوع الاستخدام وخصوصا أنه يمكّن الحصان من العدو بشكل أسرع من حدوات الفولاذ، لهذا السبب تعتبر حدوات الألمنيوم مثالية لأحصنة السباق وخصوصا أن هذا المعدن أخف ثقلا من الفولاذ بنسبة 25%.

وقد وجدت دراسة تم نشرها في مجلة الطب البيطري الأميركي أن حدوات الأحصنة المصنوعة من الألمنيوم تقلل جهد ركبة الحصان وتسهل حركة حافره مما يسمح له بنقل أرجله بشكل أسرع.

حدوات الحصان العصرية

عادة ما يتم وضع قالب مسبق على حافر الحصان في هذا النوع من الحدوات ثم يتم حقن المادة المستخدمة في هذه الحدوات في أماكن محددة من القالب ويتم تثبيت الحدوات بعد أن تجف هذه المواد إما بمادة لاصقة مخصصة أو بواسطة مسامير نحاسية أو فولاذية.

حدوات الحصان المصنوعة من المطاط

حدوات الحصان المصنوعة من المطاط 

تزداد شعبية حدوات الحصان المطاطية أكثر يوما بعد يوم لأنها تسمح بنمو الحافر بشكل طبيعي وتمدده دون إعاقة المواد القاسية المعدنية ولذلك فهي تخفف الضغط عن أربطة أرجل الأحصنة ومفاصلها.

تأتي حدوات الحصان المطاطية بمختلف الأشكال والقياسات وهي تدعم حركة رجل الحصان بشكل جيد وتسمح بامتصاص الصدمات أثناء العدو.

ومع أن المطاط مادة أطرى من المعدن فإن حدوات الحصان المطاطية تدوم أكثر من الحدوات المعدنية. يمكن تثبيت حدوات الحصان المطاطية بواسطة الغراء أو بالمسامير إلى الحافر حسب تفضيل صاحب الحصان.

غالبا ما يتم استخدام الحدوات المعدنية المغلفة بالمطاط على الأحصنة التي تمضي وقتا طويلا على الطرقات مثل أحصنة رجال الشرطة أو الأحصنة التي تجر عربات الركاب أو الحمل. تضمن هذه الطريقة حماية أكبر لمفاصل الحصان من الصدمات وتؤمن احتكاكا أكبر مع سطح الطريق مع إخفاء صوت خطوات الحصان في آنٍ معا.

حدوات الحصان البلاستيكية (البولي يوريثان)

تتميز حدوات الحصان البلاستيكية بنفس الخصائص التي تتميز بها حدوات الحصان المطاطية وهي بالمجمل تصنع من مادة البولي يوريثان التي يمكن تشكيلها بسهولة لتلائم شكل وقياس حافر الحصان.

تعمل حدوات الحصان البلاستيكية على تقليد تركيب حافر الحصان الطبيعي وهي تسمح بالحركة المرنة والتوسع. بالإضافة إلى ذلك يمكن تشكيل هذه الحدوات بالطريقة التي تناسب حافر الحصان بسهولة وهي مناسبة جدا لحماية أطراف الحصان من الاصطدام القوي بالأرضية القاسية وتخفف الضغط على العظام والمفاصل.

يمكن القول إن السلبية الوحيدة لحدوات الحصان البلاستيكية هي أنها تتهالك بسرعة ولا تدوم مثل مثيلاتها المطاطية أو المعدنية.

حدوات الحصان المركبة

تتكون هذه الحدوات من مواد صناعية يتم مزجها بالفولاذ للحصول على خصائص مميزة وهي ذات شهرة واسعة حاليا في أوروبا. على عكس الحدوات المعدنية التقليدية القاسية، تحافظ هذه الحدوات على حافر الحصان ومرونته الطبيعية وتعزز وظيفته.

عادة ما تتكون هذه الحدوات من قلب فولاذي ومن البلاستيك أو المطاط بهدف زيادة فترة عملها ويمكن أن تأخذ شكل الحدوة التقليدية أو أن تأخذ أشكالا جديدة تعطي دعما أكثر لحوافر الأحصنة.

التعليقات