ما الخيار الأفضل بين الجلي اليدوي وغسالة الصحون؟

مما لا شك فيه أن غسالات الأطباق تؤدي مهمة تنظيف الأطباق بشكل أفضل من الإنسان وهي تعمل على تعقيم أدوات المطبخ والأطباق من البكتيريا

ما الخيار الأفضل بين الجلي اليدوي وغسالة الصحون؟

(توضيحية)

انتشر، مؤخرا، جدل واسع على المستوى العالمي حول أفضلية استخدام غسالة أو جلاية الصحون بالمقارنة مع تنظيف الصحون على الحوض بشكل يدوي. نستعرض معكم في هذه المقالة أهم إيجابيات وسلبيات استخدام غسالة الصحون في المنزل.

إيجابيات استخدام غسالة الصحون

 غسالة الصحون 

غسالة الصحون توفر الوقت

إن من أهم مميزات الاعتماد على غسالة الصحون لغسل الأطباق أنها توفر وقتا طويلا على ربة المنزل. قد تكون غسالة الصحون فعالة على وجه الخصوص لدى الأسر الكبيرة حيث يضطر أحد أفرادها إلى الوقوف مطولا لتنظيف الأطباق الكثيرة لأوقات طويلة بشكل يومي. مع مرور الوقت ستلاحظين أن الوقت الذي توفره عليكِ غسالة الأطباق هو وقت ثمين.

غسالة الأطباق توفر المياه

على عكس الاعتقاد السائد فإن غسالة الأطباق لا تحتاج مياها أكثر بالمقارنة مع غسل الأطباق يدويا، بل على العكس، كمية الماء المستخدمة من قبل غسالة الأطباق أقل من الكمية التي يستهلكها التنظيف اليدوي.

وقد أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب أن غسالة الأطباق تستهلك كمية مياه أقل وخصوصا الجديدة منها المصممة لتستهلك الحد الأدنى من المياه. لذلك إذا كانت الموارد الطبيعية واحدة من أولوياتك فعليك الاعتماد على غسالة أطباق جديدة في حياتك اليومية.

غسالة الأطباق مثالية لتوفير جهد ربة المنزل

يمكن أن يصبح غسيل الأطباق مهمة مملة ومرهقة خصوصا لدى الأسر الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك فالكثيرون لا يحبون أداء هذه المهمة بغض النظر عن المجهود الذي تستهلكه. إذن فإن غسالة الأطباق مثالية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل آلام الظهر وإكزيما الجلد.

غسالة الأطباق تنظم المطبخ وتخفف الأعباء

بالإضافة إلى العناية بالمنزل والأولاد وتحضير الطعام، تمتهن الكثير من رباب المنازل أعمالا خارج المنزل. من الطبيعي في هذه الحالة أن يصبح غسل الصحون عبئا إضافيا على ربة المنزل وهنا يأتي دور غسالة الصحون.

تكمن أهمية غسالة الأطباق بأنها تستوعب الصحون والكؤوس وأدوات المطبخ المتنوعة المتسخة دون تكديسها في الحوض مما يخفف الفوضى في المطبخ بشكل هائل.

غسالة الأطباق مناسبة جدا للعائلات الكبيرة

كما ذكرنا سابقا فإن تأثير غسالة الأطباق يبرز بشكل كبير لدى العائلات التي تتألف من أفراد كثر، في هذه الحالة تضطر ربة المنزل إلى تنظيف العديد من الأطباق بشكل يومي مما يعني أن هذه المهمة تستهلك وقتا وجهدا كبيرين. لهذا السبب يمكن لغسالة الأطباق أن تجعل حياة رباب المنازل أسهل وأسلس.

غسالات الأطباق آلات سهلة الاستخدام

تعتبر غسالات الأطباق سهلة الاستخدام بشكل عام حيث لا يستدعي استخدامها خبرة أو معرفة إلكترونية ويمكن تعلم طريقة تشغيلها بسهولة. بمجرد استخدام غسالة الأطباق عدة مرات سيصبح تشغيلها أمرا روتينيا مما يجعلها آلات سهلة الاستخدام من قبل العامة.

غسالات الأطباق أفضل صحيا

مما لا شك فيه أن غسالات الأطباق تؤدي مهمة تنظيف الأطباق بشكل أفضل من الإنسان وهي تعمل على تعقيم أدوات المطبخ والأطباق من البكتيريا وذلك بسبب الحرارة العالية التي تستخدمها في التنظيف.

تصبح هذه الخاصية مهمة جدا أثناء انتشار الأمراض الجرثومية والفيروسية حيث تضمن عدم انتقال العدوى عبر أدوات الطعام من شخص إلى آخر.

سلبيات استخدام غسالة الأطباق

التكلفة العالية لاستخدام غسالة الأطباق

من أهم وأولى النقاط التي تواجه المستخدمين عند الرغبة باقتناء غسالة الأطباق الآلية هي تكلفتها العالية مقارنةً بغسل الأطباق يدويا الذي يعتبر شبه مجاني للوهلة الأولى.

تعتبر أسعار هذه الآلات ليست بقليلة خصوصا عند شراء نوعية حديثة أو فعالة وتوفيرية.

غسالة الأطباق تستهلك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية

من الصحيح أن غسالات الأطباق توفر المال الذي يتم إنفاقه على الماء ولكنها في المقابل تستهلك كمية لا بأس بها من الكهرباء للتشغيل وتسخين الماء المستخدم في التنظيف.

عند الاعتماد على غسل الأطباق يدويا، فإن الشخص الذي يقوم بهذه المهمة يستخدم طاقة جسده لأدائها، أما عند استخدام غسالة الأطباق فإنه من المتوقع أن تستهلك هذه الآلة كمية كبيرة نسبيا من الكهرباء مما يعني أن فاتورة الكهرباء سترتفع.

تكاليف صيانة وإصلاح غسالات الصحون المرتفعة

مثل كل الآلات الكهربائية فإن غسالات الأطباق تحتاج إلى صيانة دورية بين كل فترة وفترة. يعني ذلك أن المستخدم سيضطر لدفع مبالغ لقاء خدمة الصيانة وشراء قطع الغيار.

بعض غسالات الصحون تحتاج إلى تنظيف الأطباق أولا

من المعروف أنه من غير الممكن وضع الأطباق داخل غسالة الأطباق دون إزالة فضلات الطعام عنها أولا، أي أن الأطباق تحتاج إلى حد معين من التنظيف قبل وضعها في غسالة الصحون من قبل المستخدم مما يعتبره البعض من أهم سلبيات هذه الآلات.

تجدر الإشارة هنا إلى أن غسالات الأطباق الحديثة لا تتطلب هذه العملية وهي مجهزة بتقنيات تسمح للمستخدم أن يستغني عن هذه الخطوة المبدئية.

بالإضافة إلى ذلك، فمن الضروري إفراغ غسالة الأطباق من محتوياتها بعد الانتهاء من عملية التنظيف وترتيب الأواني في خزائن المطبخ لإتاحة المجال لملء غسالة الأطباق بأطباق متسخة جديدة.

غسل الأطباق يدويا أسرع من استخدام غسالة الأطباق

إذا كنت بحاجة لاستخدام آنية محددة متسخة أو لتنظيف الأطباق بشكل سريع لأي سبب كان فمن المؤكد أن غسلها يدويا في الحوض أسرع بكثير من استخدام غسالة الصحون.

بالإضافة إلى ذلك فمن غير الشائع أو المفضل تشغيل غسالة الأطباق لتنظيف بضعة أطباق فقط وإنما يجب انتظار أن تمتلئ غسالة الصحون بالأطباق والأواني المتسخة لكي يتم تشغيلها بأقل هدر ممكن.

تنظيف الصحون عملية مريحة للأعصاب

قد تكون مقولة إن تنظيف الصحون عملية مريحة للأعصاب مستفزة لبعض رباب المنازل، ولكن في الحقيقة فقد أثبت العلم أن الأعمال الجسدية الروتينية البسيطة مثل غسيل الأطباق كفيلة بتخفيف التوتر والضغط النفسي لدى الكثيرين.

تنظيف الصحون

غسالات الأطباق غير مناسبة للأشخاص الذين يعيشون لوحدهم

إذا كنت تعيش وحدك وليس ضمن عائلة ضخمة، فعلى الأغلب أنك لن تحتاج إلى غسالة الأطباق بشكل فعلي حيث يكون عدد الصحون المستخدمة قليلا. وبشكل عام فإن فوائد شراء واستخدام غسالة الصحون وتحمل نفقة شرائها وتشغيلها لن تكون كافية للقيام بهذه الخطوة.

التعليقات