ماذا تعرف عن اليوم العالمي للتلعثم؟

يعتقد الكثيرون أن الصدمات العاطفية أو النفسية تسبب التلعثم والتأتأة ولكن ليس هناك أدلة علمية على صحة هذه المقولة. ومن المهم تذكر أن البدء بعلاج

ماذا تعرف عن اليوم العالمي للتلعثم؟

(توضيحية)

متى يحتفل العالم بيوم التلعثم؟

اليوم العالمي للتوعية بالتلعثم (ISAD) هو احتفالية سنوية تقام في الثاني والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام. انطلقت هذه الاحتفالية من المملكة المتحدة وايرلندا عام 1998 بهدف نشر الوعي وتعريف العالم بهذه المشكلة التي يعاني منها الملايين من حول العالم.

تقوم المجتمعات والمنظمات والجمعيات التي تعنى بالتلعثم بالاجتماع في هذا اليوم وتنظيم النشاطات والحملات التوعوية لإلقاء الضوء على الجوانب التي يمكن أن تشكل تحديات إضافية في عالمنا المعاصر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التلعثم.

كما أن هذه اليوم يتطرق إلى التفرقة التي يتعرض إليها الأشخاص الذين يعانون من التلعثم ويدحض الكثير من النظريات غير العلمية حول هذه المشكلة مثل أن الأشخاص الذين يعانون من التلعثم أقل ذكاء من غيرهم أو عصبيون بطبيعتهم.

يعاني أكثر من 70 مليون شخص حول العالم من التلعثم، أي أنهم يرددون بعض المقاطع الصوتية أو الأصوات أو حتى الكلمات أثناء التكلم. كما أنه من الشائع لدى الأشخاص الذين يعانون من التلعثم أن يطيلوا بعض المقاطع في الكلام أو يتعرضوا إلى مقاطعة غير مرغوبة في الكلام.

يعلم الشخص الذي يعاني من التلعثم ما يريد قوله تماما إلا أنه عاجز عن الكلام بطلاقة مثل غيره من الأشخاص علما أن هذا الاضطراب أكثر شيوعا لدى الأطفال بين سن 2 و 6 سنوات.

أسباب التلعثم الرئيسية

تتوزع الأسباب الرئيسية للتلعثم إلى ما يلي:

  • الوراثة.
  • تطور الطفل.
  • التشريح العصبي للطفل.
  • المحيط العائلي.

المحيط العائلي

يعتقد الكثيرون أن الصدمات العاطفية أو النفسية تسبب التلعثم والتأتأة ولكن ليس هناك أدلة علمية على صحة هذه المقولة. ومن المهم تذكر أن البدء بعلاج التلعثم مبكرا يعني فرصة أكبر للتخلص منه علما أن العلاج الكلامي من أهم وأنجح طرق العلاج.

مشاهير كانوا يعانون من التلعثم

يشهد التاريخ أن الكثيرين ممن تركوا بصمة في تاريخ العالم كانوا يعانون من التلعثم مثل:

  • جيمس إيرل جونز.
  • وينستن تشرشل.
  • مارلين مونرو.
  • الملك جورج السادس.

كيف يمكنك أن تحتفل بيوم التلعثم العالمي؟

مشاهدة فيديو جديد عن التلعثم

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يعانون من التلعثم، فبإمكانك مشاهدة فيديو يقدم بعض النصائح للأهالي الذين يعاني أبناؤهم من هذه المشكلة أو حتى فيديو عن تجربة شخصية لأحد الأشخاص الذين كانوا يعانون من التلعثم وتجاوزوه أو لم يتجاوزوه بعد.

تساهم هذه الخطوة بنشر الفيديوهات المختصة عن هذا الأمر مما يعني أن أحدا ما بأمس الحاجة إليها قد يشاهدها عن طريق الصدفة ويتأثر إيجابيا بها. بالطبع يمكن أيضا مشاركة الفيديوهات التي تراها مناسبة وصادقة ومفيدة إذا رغبت بذلك.

تصميم تيشرت خاص بالمناسبة

من الرائج حاليا أن يتم طباعة شعارات أو عبارت تحفيزية على القمصان القطنية (تيشرت) للتعبير عن أي موقف أو دعم أو مساندة لأي قضية أو مشكلة أو احتفال. يمكن ببساطة طباعة عبارة (22 تشرين الأول/ أكتوبر اليوم العالمي للتلعثم) على قميص أبيض أو اختيار عبارة أخرى أو صورة تدعم هذا اليوم مع الحرص على أن لا تكون مؤذية لمشاعر الأشخاص الذين يعانون من التلعثم أو ساخرة منهم.

الانضمام إلى صفحات ومنتديات التلعثم على مواقع التواصل الاجتماعي

قد يكون الدعم في بعض الأحيان على هيئة الضغط على زر الإعجاب لمنظمة أو جمعية تعنى بالأشخاص الذين يعانون من التلعثم. لا تقوم هذه المنظمات فقط بنشر الوعي لدى العامة حول التلعثم وعن ضرورة تقبل الشخص الذين يعاني منه دون إحراجه بل إعطائه الوقت والمجال الذي يحتاجه للتعبير عن نفسه، وإنما تنظم الكثير منها جلسات علاجية للأشخاص الذين يعانون من التلعثم حسب الحالة الخاصة لكل شخص.

لذلك من المهم دعم هذه المنظمات والاطلاع على ما تنشره من معلومات عن هذه المشكلة الشائعة كنوع من الثقافة الشخصية ولتدارك أي مواقف قد يواجهها الشخص في المستقبل.

التعرف على الاختصاصيين المناسبين لمعالجة التلعثم

قد يكون من المناسب في اليوم العالمي للتلعثم البحث عن الأشخاص المختصين الذين بإمكانهم مساعدتك، أو مساعدة طفلك الذي يعاني من التلعثم أو أي شخص آخر في محيطك الواقعي أو الافتراضي.

عادة ما تقدم الجمعيات والمنظمات التي تختص بعلاج ودعم الأشخاص الذين يعانون من التلعثم نصائح وإرشادات حول الأشخاص المختصين الذين يمكنهم مساعدة الشخص الذي يعاني من هذه الصعوبة سواءً كانت ذات منشأ وظيفي أو نفسي أو الاثنين معا.

مشاركة إبداع الأطفال الذين يعانون من التلعثم

مشاركة إبداع الأطفال

عادة ما يلجأ الأطفال الذين يعانون من التلعثم إلى التعبير عن أنفسهم بأساليب أخرى غير التكلم أو الغناء أو سرد القصص وغيرها من المهارات التي تتطلب الكلام مثل الرسم والنحت وتشكيل الصلصال والعزف على الآلات الموسيقية بكافة أنواعها.

من المفيد جدا نشر إبداعات الأطفال الذين يعانون من التلعثم للعامة لأن ذلك يعطيهم جرعة من الثقة بالنفس ويشعرهم أنهم تماما مثل غيرهم من الأطفال من حيث الإبداع والقدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر.

التعرف على شخصيات مهمة في التاريخ ممن كانوا يعانون من التلعثم

إن الاطلاع على تاريخ بعض الشخصيات المشهورة أو الفاعلة في التاريخ ممن كانوا يعانون من مشكلة التلعثم وتمكنوا من ترك بصمتهم في حياة الآخرين وفي أي مجال خاص يلهم الشخص بأن هناك آخرين عانوا من نفس المصاعب وخاضوا حروبهم الشخصية وانتصروا بها.

قد تكون معرفة هذه الشخصيات بمثابة أمل للأشخاص الذين يعانون من التلعثم ودرسٍ للمجتمع حول الإنجازات العظيمة التي يمكن أن ينجرها هؤلاء بالرغم من التحديات التي يواجهونها.

الاستماع بصبر للأشخاص الذين يعانون من التلعثم

عند التحدث مع الأشخاص الذين يعانون من التلعثم يجب التذكر أنهم قد يحتاجون بعض الوقت الإضافي بالمقارنة مع غيرهم. لا تقم بإشاحة النظر عن الشخص الذي يعاني من التلعثم أثناء حديثه ولا تنهي جملهم إلا إذا أشاروا إليك بذلك علما أن التواصل النظري دون إبداء الانزعاج أو العجلة من أهم النصائح التي نقدمها أثناء الحديث مع شخص يعاني من التلعثم.

التعليقات