19/08/2013 - 22:23

ليفني تعين البروفيسور غابيزون لوضع معادلة فرض يهودية إسرائيل

أعلنت وزيرة القضاء الإسرائيلية، تسيبي ليفني أنها عينت، مساء أمس، الاثنين، أستاذة القانون، روت غابيزون لبلورة تعريف دستوري لإسرائيل باعتبارها "دولة يهودية ديمقراطية".

ليفني تعين البروفيسور غابيزون لوضع معادلة فرض يهودية إسرائيل

أعلنت وزيرة القضاء الإسرائيلية، تسيبي ليفني أنها عينت، مساء أمس، الاثنين، أستاذة القانون، روت غابيزون لبلورة تعريف دستوري لإسرائيل باعتبارها "دولة يهودية ديمقراطية. واعتبرت ليفني في إعلانها أنه" حان الوقت لحل الخلاف حول المسألة وبلورة تسوية تحقق التوازن اللائق والصحيح بين قيم الدولة كيهودية وديمقراطية".


وجاء في البيان الذي أصدرته وزارة القضاء الإسرائيلية بهذا الخصوص أن تعيين أستاذة القانون غابيزون، كان بموافقة ورئيس الحكومة ، بنيامين نتنياهو، ورؤساء الائتلاف الحكومي، وهو يهدف إلى حل ما أسمته ليفني "الخلاف الاجتماعي والقضائي" حول مسألة التعبير الدستوري لدولة إسرائيل باعتبارها "دولة يهودية وديمقراطية" وأيضا بهدف تقليص عدد اقتراحات القوانين التي يحاول كل طرف في الخريطة الحزبية الإسرائيلية أن يفرض من خلالها وجهة نظره.

ونقل موقع معاريف عن غابيزون قولها إنها ستحاول توفير سند دستوري لهوية إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية وفقا للمبادئ الواردة في إعلان إقامة إسرائيل .


ويأتي هذا الإعلان على الرغم من معارضة بعض القوى الليبرالية الإسرائيلية لمسالة تغليب الهوية اليهودية على الديمقراطية في تعريف إسرائيل وكرد رسمي لرفض الأقلية الفلسطينية في إسرائيل تعريف إسرائييل دولة يهودية، وخاصة في ظل تقديم التجمع الوطني الديمقراطي، معادلة دولة المواطنين التي ترتكز أساسا إلى فصل الدين عن الدولة من جهة، وطرح تسوية تاريخية بين الدولة العبرية والفلسطينيين في إسرائيل، وفقا لطروحات المفكر العربي الدكتور عزمي بشارة، في سياق العلاقة بين الدولة العبرية والفلسطينيين في إسرائيل.

التعليقات