"إعلام" يستنكر قرار التحقيق مع الزميل أندراوس..

-

استنكر مركز "إعلام" قرار المحامي شاي نيتسان، نائب المدعي العام الإسرائيلي، الطلب من الشرطة بدء التحقيق مع الصحافي الزميل زهير اندراوس، محرر صحيفة "مع الحدث" ومراسل القدس العربي، بإدعاء انه قام بالتحريض ضد إسرائيل وضد جنود الاحتلال.

وقال مركز "إعلام" في بيان وصل عــ48ـرب نسخة منه، إنه يرى في هذا القرار كشفا لزيف الديمقراطية الإسرائيلية التي أقرت قانون حرية التعبير وفي نفس الوقت حددته بما يتوافق مع الإجماع العام الصهيوني، حيث بات من الواضح أن هناك توجها خطيرا آخذا بالتجّذر في المجتمع الإسرائيلي، وهو أنه من المسموح إسكات كل رأي مخالف للإجماع العام.

وأضاف البيان أن هذه التوجهات وجدت طريقها للسلطة التشريعية، وأفرزت مبادرات تشريعية لكمّ الأفواه مثل "قانون النكبة"، "قانون الولاء للدولة" و"قانون التحريض"، الخ.

وحذر مركز "إعلام" من تلك التوجهات، مشدداً على أن العنصرية تتفشى في المجتمع الإسرائيلي وأصبحت هي الخطر الحقيقي وليس مقالات أندراوس التي تتوافق في مضمونها مع القانون الدولي، والذي شرعن المقاومة في العديد من الاتفاقيات في سبيل حق تقرير المصير (منها على سبيل المثال، المادة الثانية من اتفاقية لاهاي 1907).

وناشد البيان الصحافيين عدم الإذعان لمخطط كمّ الأفواه، لكون القرار يأتي كخطوة فعلية للعنصرية الإسرائيلية.

التعليقات