أهالي الحي الغربي في مجد الكروم يطالبون بتنظيف الحي من النفايات ويحذرون من إقامة مكب للنفايات فيه..

-

أهالي الحي الغربي في مجد الكروم يطالبون بتنظيف الحي من النفايات ويحذرون من إقامة مكب للنفايات فيه..
بعث سكان الحي الغربي في قرية مجد الكروم، في منطقة الشاغور، برسالة إلى بلدية الشاغور ووزارة البيئة والصحة والداخلية، طالبوا فيها بإلغاء مخطط نقل "مكب النفايات" في الحي الجنوبي، إلى حيهم في الجهة الشرقية، بسبب الأضرار البيئية والمخاطر الصحية الكبيرة التي تهدد سلامة الأهالي بسبب هذه الخطوة.

وجاء في رسالة الأهالي التي تلقت العديد من الجمعيات التي تعنى بشؤون المواطنين وموضوع الصحة والبيئة نسخة عنها ( جمعية الجليل، جمعية حقوق المواطن، جمعية "لينك"، أطباء لحقوق الإنسان ..وغيرها)، أن الأهالي يرحبون بحل الأزمة البيئية والصحية بالنسبة لأهالي الحي الجنوبي، الذين عانوا كثيرا من مخاطر مكب النفايات في حيهم، لكن هذا لا يعني أن ينقل المكب إلى جوار الحي الغربي الذي يعاني أصلا من تجمع للنفايات وإحراق هذه النفايات على مدار العام، لأن هذه الخطوة من شانها أن تهدد سلامة الأطفال والأهالي في هذا الحي، الذين معظمهم من الأزواج الشابة ويعانون من الروائح الكريهة وتلوث الهواء ومن الحيوانات التي تتجمع بسبب هذه النفايات والتي أخذت تضايق الأهالي إلى حد كبير.

ولفت الأهالي عناية البلدية إلى أنه في الآونة الأخيرة يقوم أهالي من قرى الشاغور الثلاث بإلقاء النفايات بالقرب من الحي الغربي وحتى داخل حقول الزيتون، بإدعاء أن البلدية أبدت موافقتها على هذا الأمر. وعليه فقد طالب الأهالي بلدية الشاغور والجهات المعنية بإزالة كميات النفايات الكبيرة التي تجمعت في المنطقة، وكذلك إلغاء مخطط نقل مكب النفايات "الجنوبي" إلى منطقتهم في الجهة الغربية.

يذكر أن أهالي الحي قاموا بتشكيل لجنة شعبية لمتابعة هذا الملف الذي يعتبرونه خطرا حقيقيا يهدد سلامتهم، وأقرت اللجنة الشعبية في اجتماعها، السبت الماضي، القيام بالعديد من الخطوات الرسمية والشعبية من أجل محاربة هذا المخطط،.

وقالت اللجنة الشعبية إن حل أزمة النفايات وإيجاد مكان بديل لنقل مكب النفايات الجنوبي يجب ألا يكون على حساب سلامة الأهالي، بل أن واجب الوزارات التي من شأنها الاهتمام بسلامة وصحة المواطنين، أن تجد الحلول الملائمة لهذه القضية.

وقالت مصادر في اللجنة الشعبية إن اللجنة لن تتورع عن التقدم بالتماس للمحكمة من أجل إنهاء هذا الملف، إذا تجاهلت الأطر المعنية توجه الأهالي، وإذا لم تقم البلدية بتنظيف الحي الغربي والمناطق الزراعية المجاورة من النفايات التي قد تسبب كارثة بيئية وصحية في الوقت القريب.

التعليقات