"افتحوا الأبواب" معرض رسومات على الجدار بين الباقتين الغربية والشرقية..

-

في الذكرى الـ 61 لنكبة فلسطين، انطلق صباح اليوم الجمعة معرض فني بعنوان " افتحوا الأبواب"، وشمل تعليق رسومات فنية على جدار الفصل العنصري بين الباقتين الغربية والشرقية، لكل من الفنانة ثراء أبو ياسين من زيمر، الفنانة مور بن يسرائيل من يافا والفنان عاهد فاعور من العزير.

وقالت الفنانة ثراء أبو ياسين المبادرة لهذا المعرض إن "اللوحات بمثابة فتحة في الجدار يقوم بها فنانون عربا ويهودا، محبّي السلام بعيدا عن الاستسلام، ليبق الفن جسر السلام بين شعوب الأرض قاطبة".

تجدر الإشارة إلى أن المعرض هو الثالث من نوعه، حيث سبق وأن قيم معرض سابق على حاجز جبارة، أما الثاني فكان عنوانه "الخط الأخضر.

ورغم دوريات جيش الاحتلال، ألا أن العشرات من محبي الاستطلاع تجمهروا حول اللوحات.

وقال الفنان فاعور إنه رغم بشاعة وقبح الجدار وما يسببه من معاناة إنسانية، ألا أن هذه اللوحات وان حملت طابعا إنسانيا فهي مبطنة بالقضايا والواقع السياسي، لم تهدف إلى تجميل الصورة والواقع، بل الكشف عن بشاعة هذا المشهد.

وأضافت الفنانة أبو ياسين إن المعرض طرح بدائل وحياة من نوع آخر وحرية للشعب الفلسطيني رغم التناقضات في حياة الشعب الفلسطيني، لوحات بمثابة صرخة صامتة، مزجت بين ألوان الدم، وجسدت معاناة الفلسطيني على الحواجز، والجحيم الذي سببه الجدار للشعب الفلسطيني المحاصر. فهذا الجدار وإن تسلح بالإسمنت فانه لن يعزل الفلسطيني عن قضيته، ولن يمنعه التواصل مع قضيته ومجتمعه.
........

التعليقات