المنتدى الاجتماعي العالمي: اتحاد الجمعيات (اتجاه) في عضوية السكرتارية الدولية

-

المنتدى الاجتماعي العالمي: اتحاد الجمعيات (اتجاه) في عضوية السكرتارية الدولية
عادت الى البلاد هذا الاسبوع فداء أ. أبو عطا مسؤولة تطوير البرامج والموارد في "اتجاه" بعد ان شاركت في العاصمة المغربية الرباط في اجتماعات وانشطة السكرتارية الدولية للمنتدى الاجتماعي العالمي وفي اعمال المنتدى العربي (مشرق مغرب).

واذ يعتبر المنتدى العالمي اوسع اطار دولي لمناهضة العولمة واللبرالية الجديدة فقد خصص الاجتماع لاجراء تقييم لللمنتدى الاجتماعي الاخير الذي عقد في شهر يناير من هذا العام في مقاطعة بيليم، البرازيل، كما وتم النقاش حول استراتيجية مواجهة الازمة الاقتصادية والمالية العالمية و حركة العولمة البديلة ومخاطر أزمة العولمة.

وقد شاركت ممثلة اتحاد الجمعيات بالجلسة الخاصة بالحركات و المنتديات الاجتماعية والتي تناولت عدة تجارب على نطاق العالم العربي: التجربة المغاربية، فلسطين، لبنان كما و تناولت فكرة المنتدى الاجتماعي العربي الذي كان تجربة لم تستمر طويلاً و التي تم "استبدالها" بمنتدى مشرق/ مغرب كأحد القرارات الهامة في هذا اللقاء.

اضافة اليه شاركت فداء ابو عطا في الاجتماعات الفرعية التي ادارتها لجان المنتدى الاجتماعي العالمي السبعة بغرض تقديم قرارات للجنة العالمية للمنتدى فيما يخص القضايا الملحة المرتبطة بالمؤسسات المشاركة واجندتها.

وكان من أهم المبادرات التي غلبت على الاجتماع هو لقاء فعاليات المنتدى العربي مشرق/ مغرب و الذي تناول محاور عدة:
وضعية الحركات الاجتماعية بالمنطقة، امكانيات المنتدى الاجتماعي مشرق/ مغرب، الاوضاع الدولية وانعكاسات الازمة العالمية على المنطقة و النضال من اجل الحق في الموارد الطبيعية والعالم العربي و اتفاقيات التبادل الحر. ذلك بالاضافة الى الحروب و الصراعات و التي شملت القضية الفلسطينية، العراق و الصحراء المغاربية، الديمقراطية و حقوق الانسان في مشرق/ مغرب، وضعية المرأة و غيرها.

من الجدير بالذكر أن أهم ما ورد في القرارات هو اعلان قيام المنتدى الاجتماعي العالمي للعام 2011 في داكار عاصمة السينيغال. اعلان تأسيس المنتدى الاجتماعي مغرب / مشرق والذي سيتعامل مع القضايا الملحة في العالم العربي، و ستكون اولى الخطوات لتعزيز دور المنتدى هو تنظيم لقاءات للشباب العربي واعلان قيام منتدى تعليمي في فلسطين في العام 2010. كما صدر عن الاجتماعات النداء من اجل السلم في الصحراء الغربية تحت اسم " المبادرة من أجل السلم في الصحراء الغربية"

وتؤكد فداء ابو عطا ان اتحاد الجمعيات العربية يقوم بدور ريادي ضمن الحركة الاجتماعية العالمية ويحظى باعتراف واسع بجدارة دوره. كما تشيد بالاجواء المناصرة في المغرب باعتباره من اكثر البلدان التي تشهد مناصرة للقضية الفلسطينية.

التعليقات