النائب سعيد نفاع: لجان التنظيم والبناء في الشمال تجبي رسوما غير قانونية

-

النائب سعيد نفاع: لجان التنظيم والبناء في الشمال تجبي رسوما غير قانونية
بعث النائب سعيد نفاع رسالة الى وزير الداخلية، مئير شيطريت، يعلمه فيها أن لجان التنظيم والبناء في الشمال تجبي رسوما غير قانونية، وجاء ذلك على ضوء توجهات عدد من المقدرين في منطقة الشمال، علما أن الغالبية العظمى من البلدات التابعة لهذه اللجان هي البلدات العربية.

وقد جاء في الرسالة أن القانون يعفي من ضريبة التحسين دور السكن الجديد وحتى مساحة 140مترا مربعا. وقد صدر مؤخرا قرار قضائي في محكمة الصلح في تل أبيب يحدد أن الإعفاء هو كذلك للدور الجديدة التي تقام على قسائم مستقلة، وليس فقط كإضافات لدور قائمة أو بديلا لدور قائمة، كما تتصرف لجان التنظيم.

ورغم ذلك فإن لجان التنظيم في الشمال تتصرف بما يناقض هذا القرار، في حين أن لجان التنظيم في منطقة تل أبيب تتصرف طبقا للقرار. فاللجان في الشمال لا تعفي صاحب البناء الجديد من 140 مترا مربعا بينما اللجان في الوسط تفعل ذلك.

وقد طالب نفاع الوزير بفحص الأمر وتوجيه اللجان في المنطقة الشمالية واحترام القرار والتصرف حسبه، مثلها مثل اللجان في المنطقة الوسطى لمنع التمييز بين المحتاجين لبناء دور سكنهم.

يذكر أن ضريبة التحسين هذه خاضعة لتقديرات عشوائية لمقدرين من قبل لجان التنظيم. ويعاني منها بالذات العرب فهم أكثر الناس الذين يبنون دور سكنهم بشكل مستقل وعلى قسائم جديدة، ليس بدل هدم أو توسيع لبناء قائم. وتصل المبالغ التي يدفعها الازواج الشابة لبناء بيوتهم عشرات آلاف الشواقل.

التعليقات