النائبان زحالقة وطه في جولة تفقدية لمدينة عكا..

البدء بخطة إثارة قضايا عكا في كافة المستويات الشيخ العاصي يدعو العاصي الجماهير العربية في الداخل إلى زيارة المدينة لتعزيز صمود أهلها لأنها تصارع مخططات لتصفية الوجود العربي في البلدة القديمة.

النائبان زحالقة وطه في جولة تفقدية لمدينة عكا..
ضمن الجولات الأسبوعية التي دأب نواب التجمع الوطني الديمقراطي على إجرائها في القرى والمدن العربية، والتي تهدف إلى الحفاظ على التواصل مع الجمهور، قام النائبان، جمال زحالقة وواصل طه بجولة في مدينة عكا شملت السوق ومسجد الجزار. وشاركهما في الجولة عضو اللجنة المركزية للتجمع وسكرتير منطقة الجليل الغربي، محاسن قيس، سكرتيرة فرع التجمع في عكا مريم وشاحي، ونشطاء التجمع: عندليب أبو دبي، إياد البرغوثي، وعبد برغوثي.

في بداية الجولة التقى نواب التجمع بالسيد سامي هواري رئيس جمعية "الياطر" العكاوية، حيث استمعوا منه عن الكثير من القضايا التي تهم السكان العرب في المدينة، وأهمها قضايا المسكن وضرورة الحفاظ على الوجود العربي في المدينة.

والتقى النائبان هاني أسدي، رئيس لجنة التجار في سوق عكا وسكرتير اللجنة سالم أطرش، حيث استمعا منهما لشرح واف عن المشاكل التي يواجهها التجار وخصوصا في سوق الرملة اللد الذي يعمل أيام السبت ويضرب التجارة في سوق عكا القديمة. ثم انضم أسدي وأطرش إلى الوفد في جدولته، وعرج الوفد على البازار التركي حيث اطلع على المحلات التجارسة المغلقة (30 متجرا)تملكها شركة تطوير عكا التي تمنع استئجارها أو استخدامها.

وزار الوفد خان الباشا الذي بيع مؤخرا لممول يهودي من قبل السلطات، والذي كان ملكا للوقف الإسلامي. وانتهت الجولة بزيارة لجامع الجزار حيث كان في استقبال الوفد الشيخ سمير العاصي إمام وخطيب مسجد الجزار، الذي طرح عدة قضايا أهمها معارضة البلدية ووزارة الأديان الإسرائيلية ومسؤول «الديانات غير اليهودية» في دوان رئيس الحكومة افتتاح مجد اللبابيدي وهو المسجد الوحيد الذي يتواجد خارج أسوار عكا القديمة.

وقال الشيخ العاصي إنهم وافقوا على ترميم المسجد بشرط عدم استخدامه للصلاة، وطلبوا تعهدا خطيا من لجنة الأوقاف بذلك، اللأأمر الذي رفضه أعضاء اللجنة. ودعا الشيخ العاصي أبناء الجماهير العربية في الداخل إلى زيارة المدينة لتعزيز صمود أهلها لأن عكا تصارع مخططات لتصفية الوجود العربي في البلدة القديمة.

من جانبهما، طرح النائبان زجالقة وطه خطة عمل سيتم البدء بتنفيذها في الأيام القريبة، وسيكون أولها إثارة قضية مسجد اللبابيدي على أعلى المستويات ومتابعة قضايا السوق والسكن في البلدة القديمة. وأوضح النائبان أنهما سيسعيان إلى إلغاء استثناء البلدة القديمة من قروض الإسكان، ليتمكن السكان من ترميم منازلهم وفي بعض الأحيان إعادة شراءها من شركات الإسكان.

يذكر أن شركة عميدار تملك 600 منزل في البلدة القديمة منها 150 منزلا مغلقا.


.
..

التعليقات