زحالقة يستجوب وزير البنى التحتية بشأن التمييز في قضية توزيع الأراضي

زحالقة :الهدف المعلن لهذا القرار هو تشجيع السكن في الجليل والنقب"، لكن الهدف الاساسي لشارون هو نقل الارض لملكية خاصة يهودية حتى لا يبقى للعرب ما يطالبون به

زحالقة يستجوب وزير البنى التحتية بشأن التمييز في قضية توزيع الأراضي
قدم النائب جمال زحالقة إستجواباً للوزير أولمرت، المسؤول عن دائرة اراضي إسرائيل، سأله فيه عن قرار الدائرة رقم 952، والذي يميز ضد المواطنين العرب على أساس قومي ويتبين ذلك من خلال المعايير التي وضعت لتطبيق القرار، منها السكن بما يسمى بمناطق أفضلية قومية والخدمة بالجيش. كما ولم يأخذ متخذوا القرار الضائقة السكنية التي يعاني منها المواطنون العرب بعين الإعتبار.

وصرح زحالقة قائلاً ان "إن الهدف المعلن لهذا القرار هو "تشجيع السكن في الجليل والنقب"، لكن الهدف الاساسي لشارون هو نقل الارض لملكية خاصة يهودية حتى لا يبقى للعرب ما يطالبون به".

وينص القرار على منح تخفيض بقيمة 90%، من سعر تأجير الأراضي للبناء لفترة طويلة، للجنود المسرحين الذين يسكنون في مناطق افضلية قومية "أ" و "ب". كما ويشمل القرار قائمة بأسماء التجمعات السكانية التي ينطبق عليها معيار التخفيض، يصل عددها إلى 363 تجمع سكاني، في النقب والجليل، جميعها لا يقطن بها المواطنين العرب. ومن الجدير بالذكر أن القائمة شملت اسماء اربع قرى عربية فقط، وقد تم حذفها جميعها لاحقا !!!

وإستجوب زحالقة الوزير سائلاً لماذا لم تأخذ ضائقة السكن والأراضي لدى المواطنين العرب بعين الإعتبارعند وضع المخطط؟ وإذا يوجد قرار آخر يحل ضائقة السكن والأرض لدى الشباب العرب، وحول ماهيته وموعد تطبيقه؟

وطالب زحالقة من خلال الإستجواب إلغاء بند الخدمة في الجيش كشرط إستحقاق للتخفيض، خصوصاً عند وجود قانون خاص للجنود المسرحين يحفظ لهم إمتيازات خاصة فيما يتعلق بالسكن.
من الجدير ذكره هنا ان المعايير تهدف إلى إستثناء المواطنين العرب ومنعهم من الإستفادة من الإمتيازات التي يوفرها المخطط.

وعقب زحالقة على هذا المشروع قائلاً "انهم يعطون الأرض لليهود ببلاش حتى لا يطالب بها العرب". وأضاف "سنقاوم هذا القرار على كافة المستويات الجماهيرية والقضائية والسياسية، خاصة وأنه يأتي ضمن مجموعة مشاريع شارونية تخدم نفس الهدف".

التعليقات