لجنة الحريات: انجاز المرحلة التمهيدية للجنة تقصي حقائق دولية

-

لجنة الحريات: انجاز المرحلة التمهيدية للجنة تقصي حقائق دولية
بعد اسبوع من اللقاءات مع اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات ومركباتها وضحايا الملاحقات السياسية في الداخل، غادرت البلاد د. فيوليت داغر رئيسة اللجنة العربية لحقوق الانسان ومركزها في باريس.

وكانت د. داغر وهي ناشطة حقوقية على المستوى العربي والدولي قد حضرت الى البلاد ضمن التعاون بين اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات واللجنة العربية لحقوق الإنسان، وتم الاتفاق بين الطرفين على توحيد المساعي في إحضار لجنة دولية لتقصي الحقائق تبحث الملاحقات السياسية الإسرائيلية للقيادات والمؤسسات الفلسطينية في الداخل، بالإضافة إلى التشريعات القانونية المنافية للديمقراطية والعنصرية الإسرائيلية تجاه الجماهير العربية الفلسطينية وحقها في وطنها.

هذا وعقدت د. فيوليت داغر عدة اجتماعات وجولات ميدانية التقت في بداية جولتها في مقر اتحاد الجمعيات في حيفا اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات بمختلف مركباتها السياسية والاهلية، تلاه سلسلة لقاءات طوال أربعة أيام جرت في كل من حيفا والناصرة وأم الفحم اجتمعت فيها مع الأطر السياسية والحقوقية والأهلية ومع شخصيات قيادية تعرضت لملاحقات وكذلك مع شخصيات قانونية حقوقية.

وبالإضافة الى اللقاءت العامة فقد تمحورت في ملفات حاكتها وتحيكها أجهزة الأمن والملاحقة السياسية الإسرائيلية تجاه كل من التجمع الوطني الديمقراطي والحركة الإسلامية وأبناء البلد وتجاه عدد من المنظات الاهلية.

هذا وسوف تقوم اللجنة العربية لحقوق الإنسان بالتعاون مع لجنة الحريات بإعداد تقرير بطبيعة الملاحقات السياسية التي يتعرض لها الفلسطينيون في الداخل يكون مرجعية للجنة تقصي حقائق سيجري تشكيلها من شخصيات دولية رفيعة في مجالات الحقوق ونضالات الشعوب، والتي ستحضر الى البلاد خلال العام 2009.

التعليقات