وفق معطيات المركز القطري: معدل الطلاب العرب في البسيخومتري اقل بـ109 نقاط عن الطلاب اليهود..

الباحث مهند مصطفى: "المؤسسات الجامعية والمركز القطري يقومون على تكريس الفجوات بين العرب واليهود من خلال هذا الامتحان"..

وفق معطيات المركز القطري: معدل الطلاب العرب في البسيخومتري اقل بـ109 نقاط عن الطلاب اليهود..
أظهرت نتائج امتحان البسيخومتري للعام 2008 أن الممتحنين العرب حصلوا على أقل المعدلات مقارنة مع مجموعات أخرى في البلاد.

وأشارت نتائج عام 2008 أن العرب حصلوا على معدل يصل إلى 455 نقطة، مقارنة بمعدل الطلاب اليهود الذي وصل إلى 564 نقطة، أي بفارق 109 نقاط.

وتبين هذه النتائج استمرار الفجوة الثابتة بين العرب واليهود في معدل امتحان البسيخومتري، الأمر الذي يؤكد نتائج البحث الذي سيصدر قريبا عن مركز "دراسات"، المركز العربي للحقوق والسياسات، ولجنة متابعة قضايا التعليم حول الأبعاد التمييزية في امتحان البسيخومتري.

وتبين نتائج الامتحان أيضا أن العرب حصلوا على اقل المعدلات مقارنة مع مجموعات وتصنيفات مختلفة في البلاد، حيث حصل أبناء "بلدات التطوير" على معدل 523 نقطة، وحصل الممتحنون من بلدات الجنوب على 498، وحصل الطلاب اليهود الشرقيون على 490 نقطة، وهذا يدل أن العرب يدرجون في أسفل سلم المعدلات في الامتحان.

وتؤكد هذه المعطيات أيضا ما جاء في بحث مركز "دراسات" أن الامتحان يميز ضد العرب على أساس قومي، وأيضا على أساس طبقي فحقيقة أن العرب يتدرجون في أسفل السلم الاجتماعي - الاقتصادي فإنهم يحصلون على أقل المعدلات حتى مقارنة مع مجموعات مهمشة وضعيفة في المجتمع اليهودي.

وقد أكد مركز "دراسات"، إلى أن هذه النتائج تدعم ما جاء في البحث الذي اشرف عليه الباحث في المركز مهند مصطفى، مما يؤكد أن المؤسسات الجامعية والمركز القطري يقومون على تكريس الفجوات بين العرب واليهود من خلال هذا الامتحان، فالفرق بين العرب واليهود على مدار 20 عاما لا يزال ثابتا دون تغيير يذكر.

التعليقات