النائب د. زحالقة: "هدم مسجد رهط خطوة سياسية انتقامية"

ويضيف: الهدم هو عملية همجية ووحشية واستفزازية تركب موجة الانفلات العنصري السلطوي ضد كل ما هو عربي وإسلامي.. هذه معركة متواصلة هم يهدمون ونحن نبني..

النائب د. زحالقة:
وصف النائب د. جمال زحالقة، قيام جرافات الوحدات الخاصة الإسرائيلية بهدم مسجد الصحوة في مدينة راهط، بأنه تصعيد خطير في الهجمة العنصرية القمعية التي تقوم بها السلطات ضد المواطنين الفلسطينيين في النقب والمثلث والجليل.
 
وقال زحالقة إن الادعاء بأن المسجد غير مرخص هو ادعاء سخيف، فالسلطات الإسرائيلية تعطل وتعرقل عملية الترخيص، وهناك عشرات الآلاف من المباني غير المرخصة فهل سيهدمونها كلها.
 
وأضاف: "إننا نحاول دائماً ان نتحدث معهم لحل مشاكل ما يسمى بالبناء غير المرخص، لكنهم يحسمون النقاش بالحديث معنا بلغة البولدوزرات وجرافات الهدم، بدلأ من إيجاد الحلول التخطيطية المناسبة لمشكلة ترخيص المباني".
 
واعتبر زحالقة عملية الهدم خطوة سياسية انتقامية، لا علاقة لها بقانون التخطيط والبناء، فقرار من هذا النوع يحسم في الدوائر الأمنية وليس في المؤسسات المدنية، واختيار المسجد بالذات هو "محاولة بائسة لتمرير رسالة تهديد إلى أهلنا في النقب للابتعاد عن الحركة الإسلامية الشمالية التي تتهمها السلطة بالمسؤولية عن بناء المسجد، وهي بالطبع تهمة مشرفة".
 
وقال إن الهدم هو عملية همجية ووحشية واستفزازية تركب موجة الانفلات العنصري السلطوي ضد كل ما هو عربي وإسلامي. 
 
ودعا زحالقة إلى الوقوف بوحدة صف ضد هذا العدوان على أهلنا في راهط وعلى حقهم في بناء بيوتهم ودور عبادتهم. وأكد على أنه "هذه معركة متواصلة هم يهدمون ونحن نبني. المسجد سيبنى من جديد، فهذا حق لنا وواجب علينا".
 
تجدر الإشارة إلى أن جرافات الهدم التابعة للسلطات الإسرائيلية قامت فجر اليوم، الأحد، وتحت حماية أكثر من 700 شرطي بهدم مسجد الصحوة في رهط، بذريعة البناء غير المرخص. ووقعت مواجهات عنيفة مع الآلاف من أهالي المدينة الذين تصدوا لعملية الهدم.
 
وقد استخدمت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، كما شنت حملة اعتقالات، وشرعت في عملية الهدم. وفي أعقاب هدم المسجد أعلن عن إضراب عام في المدينة، كما من المقرر أن يجري تنظيم مظاهرة احتجاجية تنديدا بسياسة الهدم بعد ظهر اليوم على مفرق "لهافيم" الواقع بين مدينة رهط وقرية العراقيب التي تتكرر عمليات هدمها المرة تلو المرة.
 
 
يعيدون بناء المسجد
 
 
  

التعليقات