اللجنة الشعبية في وادي عارة تحذر من تبعات توسيع شارع 65

وتشير إلى أن المخطط سوف يلتهم مئات الدونمات من أراضي العرب ويقلص الخرائط الهيكلية

اللجنة الشعبية في وادي عارة تحذر من تبعات توسيع شارع 65
حذرت اللجنة الشعبية في وادي عارة من أن مخطط توسعة شارع 65 سوف يلتهم مئات الدونمات من أراضي العرب في كفر قرع وعرعرة وخور صقر والبويرات وأم الفحم وعين إبراهيم ومشيرفة والبياضة.
 
كما حذرت اللجنة من أن المخطط سوف يؤدي إلى تقليص الخارطة الهيكلية في البلدات المذكورة، وإخلاء وهدم الكثير من المصالح.
 
وقال بيان صادر اللجنة الشعبية إن لجنة البنية التحتية في وزارة الداخلية قد صادقت على الخرائط، ونشرت عن المخطط في الصحف الرسمية بتاريخ 26/10/2010. وبعد الاطلاع على محضر الجلسة المنعقدة قبل ذلك بيوم، تبين أن عربيا واحدا فقط من أصل 42 مشاركا يمثلون مؤسسات مختلفة لها صلة مباشرة بالموضوع. كما أشار البيان إلى بروز غياب من لهم صلة من المسؤولين العرب.
 
وأشار البيان إلى أن المخطط يتضمن جعل شارع 65 بثلاثة مسارات، وإجازة السرعة إلى 100 كيلومترا في الساعة. ويشتمل على بناء ثماني محولات، سبعة منها ستقام على الأراضي العربية في كل من : مفرق كفر قرع- المفرق الغربي لقرية عرعرة ( برطعة) - المفرق الرئيسي لعرعرة – مفرق خور صقر وادي القصب – مفرق البويرات /مي عامي – مفرق ام الفحم /عين ابراهيم - مفرق مشيرفة البياضة.
 
وأكدت اللجنة أن المشروع سيلتهم مئات الدونمات التي تعود ملكيتها للمواطنين العرب الذين لم يتم حتى هذه اللحظة اعلامهم رسميا بالامر من قبل جهة ايا كانت. كما أشارت إلى أن هذا المشروع سيخلق تضييقات إضافية منها إغلاقات جميع الوصلات الحالية للشارع، التي تندمج مع السير يسارا، وعدم إعطاء تراخيص بناء، بغض النظر عن أهدافه، سواءا كانت تجارية أم صناعية أم سياحية، وإخلاء وهدم الكثير من المصالح التي ما زالت بحاجة إلى ترخيص، وتقليص مساحة الخرائط الهيكلية للبلدات المذكورة.
 
وتوجهت اللجنة الشعبية إلى المواطنين العرب عامة، وإلى كل من ستتضرر أرضه التوجه إلى للسلطة المحلية، أو لجنة التنظيم والبناء في عارة للاطلاع على هذا المخطط ومدى الضرر الذي سيلحق به، من أجل المباشرة في أخذ التدابير التي يراها مناسبة، إما أن يكون بصورة فردية أو بناء شراكة مع الاخرين، وهذا حق أساسي له.
 
وأكدت اللجنة على أن الهدف هو منع إخراج هذا المشروع إلى حيز التنفيذ، والحصول على التعويض المناسب، والحصول على أرض بديلة، والمطالبة بتوسيع نفوذ البلدة مقابل المساحات المقتطعة، وإلغاء شروط منع البناء، والمطالبة بتقليل بعد خط الارتداد المبالغ فيه.
 
وأشارت اللجنة إلى أنه بالإمكان التوجه إلى اللجنة الشعبية في وادي عارة، واللجان المحلية في أم الفحم ومشيرفة ومصمص وعارة وعرعرة وكفر قرع وبسمة لطلب المعلومات والاستشارة.

التعليقات