د. زحالقة لنتنياهو: "كم طفلاً فلسطينيًا قتلت اليوم؟ كم قانونًا عنصريًا أنجزت اليوم؟"

نتنياهو: "دليل الديمقراطية هو أنكم تتكلمون"، زحالقة: "خذوا ديمقراطيتكم وأعيدوا ما أخذتم منا.. نحن لا نرضى بمعادلة الأرض مقابل الكلام" * إبعاد د. زحالقة عن الجلسة العاصفة والكنيست تناقش 3 قوانين عنصرية

د. زحالقة لنتنياهو:
* نتنياهو: "دليل الديمقراطية هو أنكم تتكلمون"،
* د. زحالقة: "خذوا ديمقراطيتكم واعيدوا ما اخذتم منا"
* إبعاد زحالقة عن جلسة عاصفة والكنيست تبحث ثلاثة قوانين عنصرية
 
قام رئيس الكنيست بإبعاد النائب د. جمال زحالقة عن جلسة عاصفة للكنيست، بعد أن قاطع زحالقة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الذي تباهى بأن اسرائيل هي دولة ديمقراطية لا تفعل ما تفعله دول عربية في المنطقة من قتل للمواطنين. وقال زحالقة: كم طفلاً فلسطينياً قتلت اليوم؟ كم قانوناً عنصرياً أنجزت اليوم؟". وقام رئيس الكنيست بعدها بإبعاد عدد من اعضاء الكنيست الذي قاطعوا خطاب نتنياهو.
 
خلال الجلسة القى النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، كلمة اتهم فيها الحكومة الاسرائيلية بالعنصرية، لانها تدعم القوانين العنصرية وتمررها في الكنيست، وقال زحالقة: "ما شكله كالبط، ويمشي كالبط ويبطبط كالبط فهو بط. وحكومة وجهها عنصري وفعلها عنصري وقوانينها عنصرية فيه بالتأكيد عنصرية. كيف تدعون الديمقراطية وتسنون القوانين العنصرية بالجملة", هنا قاطع نتنياهو زحالقة قائلاً: "دليل الديمقراطية الإسرائيلية انك تستطيع ان تتكلم بحرية". 
 
وهنا رد د. زحالقة بالقول: "أنتم لا تصنعون معنا معروفاً لأننا نمارس حقنا في الكلام، وفي نفس الوقت تصادرون أرضنا وتسنون قوانيناً لحرماننا من السكن في حوالي 70% من أراضي الدولة. خذوا ديمقراطيتكم وأعيدوا لنا ما أخذتم منا! أعيدوا لنا الأرض التي سرقتم منا، فنحن لا نقبل بمعادلة الأرض مقابل الكلام!"
 
وكان زحالقة قد افتتح كلمته بالقول إن "الليلة هي ليلة القوانين العنصرية، فقد ضربت الكنيست رقماً قياسياً بإنجاز ثلاثة قوانين عنصرية في يوم واحد: قانون ابرتهايد يمنح لجان قبول صلاحية منع العرب من السكن في القرى الصغيرة، وقانون النكبة الذي يحد من حرية التعبير وحرية التعبير عن المشاعر، وقانون يحمل أصحاب البيوت تكلفة هدم بيوتهم. هذه الليلة مظلمة بشكل خاص بفضل نتنياهو وحكومته".
 

وقال زحالقة: "الحكومة الإسرائيلية معادية للمواطنين العرب وتتعامل معهم بعنصرية مفضوحة في كل المجالات بما فيها المجال القانوني. العنصرية ليست شأناً داخلياً للدول، ونحن سنتوجه للعالم لفضح أكاذيب نتنياهو وحكومته حول الديمقراطية، وسنطلب حماية دولية لنا ولحقوقنا في مواجهة طغيان الأغلبية العنصرية في الكنيست وفي الحكومة".

التعليقات