جامعة حيفا تقرر منع النائبة زعبي من دخولها، والتجمع الطلابي يدعو لوقفة احتجاجية

للمرة الثانية على التوالي خلال شهور قليلة، قررت إدارة جامعة حيفا، منع القيادية في التجمع الوطني الديموقراطي، وعضوة الكنيست، حنين زعبي، من تقديم محاضرة في ذكرى نكبة الشعب العربي الفلسطينيين، يوم غد الاثنين، 16.05.2011.

جامعة حيفا تقرر منع النائبة زعبي من دخولها، والتجمع الطلابي يدعو لوقفة احتجاجية

(حنين زعبي في جامعة حيفا رغم قرار منع دخولها في تشرين ثاني الماضي)

للمرة الثانية على التوالي خلال شهور قليلة، قررت إدارة جامعة حيفا، منع القيادية في التجمع الوطني الديموقراطي، وعضوة الكنيست، حنين زعبي، من تقديم محاضرة في ذكرى نكبة الشعب العربي الفلسطينيين كانت مقرر اليوم الاثنين، 16.05.2011.

وكان ناشطو التجمع في جامعة حيفا، قد حصلوا في وقت سابق،على موافقة إدارة الجامعة لاستضافتهم حنين زعبي، بعد إصرارهم، وإجراء اتصالات مع جهات أوروبية داعمة للشعب الفلسطيني، قامت بالضغط على الجامعة.

وقد فرضت إدارة الجامعة شروطا قاسية على ناشطي التجمع الطلابي، أرفقتها بالموافقة على دخول حنين زعبي الجامعة، من بينها التواجد الأمني المكثف، وتأخير موعد المحاضرة مدة ساعة، وإدخال الطلاب المشاركين في المحاضرة من مدخل غير رسمي للقاعة.

وعلم موقع عــ48ــرب، أن عميد الطلبة، يوآف ليفي، أرسل اليوم رسالة إلى جميع مندوبي الكتل الطلابية العربية في جامعة حيفا، عبر البريد الالكتروني، يبلغهم فيها أن الجامعة قررت إلغاء كافة الفعاليات والأنشطة الطلابية داخل حرم الجامعة حتى تاريخ 02.06.2011، والمتعلقة بانتخابات لجنة الطلاب العرب في الجامعة.

كما أرسل ليفي رسالة إلى الطالب ربيع عيد، الناشط في التجمع الوطني الديموقراطي، ورئيس قائمته في الانتخابات المقبلة، يبلغه فيها قرار إلغاء محاضرة حنين زعبي المقررة الاثنين، وذلك بحجة "الحفاظ على سلامة الطلاب"، عقب احتجاجات "الزحف المقدس" نحو فلسطين، التي شهدها الشمال الفلسطيني، والجولان، والضفة الغربية وقطاع غزة، ومنطقة كفر برعم، والتي أدت إلى استشهاد 22 شهيدا على الأقل، وإصابة المئات بجروح.

وفي حديث مع الناشط التجمعي في جامعة حيفا، ربيع عيد، قال: "نرفض رفضا قاطعا تعامل جامعة حيفا معنا بهذه الطريقة، وهو أمر ليس بجديد بالنسبة لنا، وقد توقعنا أن تتصرف على ذلك النحو، وفي الساعة الأخيرة.. لقد أصبح أمرًا عاديًا أن تتصرف الجامعة معنا على هذا النحو، وكنا سنتفاجأ لو أنها تصرفت بعكس ذلك.. لن نسكت على هذا الأمر، وسيكون لدينا برنامج احتجاجي"، وأضاف: "من المفارقة أن المحاضرة كانت بعنوان (لا للعنصرية في ذكرى النكبة)، ومع ذلك تصرفوا معنا بشكل عنصري، وحتى الآن لا أعرف إن كانوا قد ألغوا كل البرنامج، أم فقط محاضرة حنين زعبي، وغدًا سنتأكدمن هذا الأمر.. لقد لجأوا في رسالتهم إلى أسلوب الترهيب الذي يتبعونه عادة، ولكنني أؤكد أن ذلك لن يثننا عن تنظيم وقفة احتجاجية، وندعو جميع الطلاب للوقوف إلى جانبنا غدًا في الوقفة الاحتجاجية من جميع الكتل، فالمستهدف هم الطلاب العرب جميعهم، وليس التجمع فقط، فقبل أسبوع تم منع الشيخ رائد صلاح من دخول الجامعة، والحبل على الجرار، على ما يبدو".

يُذكر أنه تم أيضًا رفض طلب تنظيم مظاهرة للتجمع في ذكرى النكبة الأسبوع الماضي.

التعليقات