في ظل مخطط نهب أراضي النقب: مخطط لرفع نسبة تجند العرب البدو في الجيش

نسبة تجند العرب البدو للجيش في تراجع مستمر ولا تتجاوز اليوم 1% * التراجع الكبير حصل في أعقاب هبة القدس والأقصى في العام 2000 وفي أعقاب الحرب العدوانية على لبنان 2006

في ظل مخطط نهب أراضي النقب: مخطط لرفع نسبة تجند العرب البدو في الجيش
عراقيب النقب واجهت الهدم عشرات المرات..
 
 
في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة الإسرائيلية على تطبيق مخطط "برافر" في النقب، والذي يتضمن نهب أكثر من 600 ألف دونم من أراضي عرب النقب، وتهجير عشرات الآلاف، قالت "يديعوت أحرونوت" إن الجيش الإسرائيلية وضع خطة لرفع عدد المتجندين للجيش من العرب البدو.
 
وجاء أن هذه الخطة تأتي على خلفية التراجع في عدد المتجندين للجيش من العرب البدو في الداخل، حيث أن معطيات الجيش تشير إلى أنه في العام الأخير قد تجند نحو 400 جندي فقط، أي أقل من 1% من السكان العرب البدو. في المقابل فإن شعبة القوى البشرية وقيادة الجنوب في الجيش تسعيان لرفع نسبة التجنيد إلى 20%.
 
وأضافت المصادر ذاتها أن الجيش معني برفع نسبة المتجندين من خلال عمليات إعداد قبل التجند، وتحسين ظروف الضباط البدو وتفعيل جنود الاحتياط في إجراء محادثات في البيوت والمدارس.
 
كما جاء أن الخطة، التي يفترض أن تتم المصادقة عليها قريبا، ستتضمن زيادة في الطواقم التي تعمل على تشجيع التجند للجيش في البيوت والمدارس العربية، وتنظيم لقاءات حوار لضباط بدو مع شباب ثلاث مرات في السنة.
 
وأشارت المعطيات أيضا إلى تراجع حاد في عدد المتجندين للجيش الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، وخاصة في أعقاب هبة القدس والأقصى في تشرين الأول/ أكتوبر 2000 وسقوط 13 شهيدا بنيران الشرطة، وفي أعقاب الحرب العدوانية على لبنان في تموز/ يوليو 2006.
 
ويعمل الجيش على رفع عدد المتجندين بنسبة 20% في كل سنة، علما أن نسبة من يخدمون في الجيش اليوم تقل عن 1% من عدد السكان العرب البدو في الداخل، والذين يصل عددهم إلى نحو 300 ألف عربي، بينهم 60% تحت جيل 20 عاما.
 
يذكر في هذا السياق أن هذا المخطط  الذي يمس الانتماء القومي للعرب البدو يتزامن مع "خطة برافر" والتي تهدف إلى نهب أراضي عرب النقب، وتهجير عشرات الآلاف منهم تمهيدا لتركيزهم في معسكرات صغيرة ومحاصرة على مساحة لا تزيد عن 1% من مساحة النقب. كما تجدر الإشارة إلى الأحد القادم (11:12/2011) سيشهد إضرابا عاما ومظاهرة قطرية أمام مكتب رئيس الحكومة احتجاجا على مخطط نهب الأرض.

التعليقات