إنجاز لقائمة يافا: خطّة لافتتاح متحف ومركز زوار في الحاووز

سامي أبو شحادة: الهدف الأساسي هو بناء متحف يشتمل على مركز زوار لتاريخ مدينة يافا الحديث منذ أواخر القرن الثامن عشر. ومن خلال هذا المتحف في المبنى التاريخي لحاووز المياة الكائن في قلب حب العجمي يمكن جعل هذا المتحف مركزاً لجذبٍ هام على المستوى القطري للسياحة في يافا

إنجاز لقائمة يافا: خطّة لافتتاح متحف ومركز زوار في الحاووز

قالت "قائمة يافا" إنها حققت إنجازا كبيرا ينضاف إلى قائمة إنجازاتها التي حققتها في السنة الأخيرة، وذلك باتجاه إنشاء متحق لتاريخ يافا الحديث ومركز لتنشيط الحركة السياحية فيها.

وقالت القائمة إنه في إطار نشاطات قائمة يافا وعملها الدؤوب لخدمة أهالي يافا تحقق يوم أمس، الأحد، إنجاز كبير يُضاف إلى قائمة الإنجازات التي حقّقتها القائمة في السنة الأخيرة.

وقال بيان صادر عن القائمة إن الإنجاز عبارة عن "تحقيق تقدّم كبير في مشروع إنشاء متحف لتاريخ يافا الحديث ومركز زوار لتنشيط الحركة السياحيّة في حي العجمي في يافا، فبعد عدّة جلسات في المكملة ليافا زار، الأحد، مجموعة من مديري الأقسام في بلدية يافا وتل أبيب الموقع المنوي بناء المتحف فيه.

كان ضمن الوفد كلّ من: عامي كاتس مدير عام المكملة ليافا، والسّيد أحمد بلحة مدير المشاريع العربية في المكملة، إضافةً إلى شخصيات هامّة أخرى من قسم الثقافة والفنون في بلدية تل أبيب – يافا. ورافق الوفد عضو المجلس البلدي السيّد سامي أبو شحادة صاحب الفكرة والمبادرة لإقامة هذا المتحف ومركز الزوار في حي العجمي.

افتتح أبو شحادة الزيارة بشرح رؤيته بما يتعلق بتطوير السياحة في مدينة يافا ودفع السيّاح جنوباً إلى داخل المدينة بحيث يستفيد أهالي يافا من الحركة السياحية النّشطة في المدينة.

وقال إن الهدف الأساسي هو بناء متحف يشتمل على مركز زوار لتاريخ مدينة يافا الحديث منذ أواخر القرن الثامن عشر. ومن خلال هذا المتحف في المبنى التاريخي لحاووز المياة الكائن في قلب حب العجمي يمكن جعل هذا المتحف مركزاً لجذبٍ هام على المستوى القطري للسياحة في يافا.

وأشار إلى أن المبنى بحد ذاته هو مبنى تاريخي جميل، والفكرة من وراء تطويره إلى متحف تأتي لكونه مبنى مرتفع جداً يمكن تحويله إلى مطلة جميلة على مدينة يافا وتل أبيب إضافةً إلى أماكن أبعد من ذلك بكثير..

وأضاف البيان أن الوفد الذي شارك بهذه الزيارة انفعل جداً من جمال المبنى، واستحسن فكرة تحويله إلى متحفٍ ومركزٍ للزوار.

وفي حديث مع سامي أبو شحادة عضو المجلس البلدي عن قائمة يافا قال: "نحن نرى في المجال السياحي إمكانية أن يتحول إلى رافعة اقتصادية واجتماعية لمجتمعنا في يافا، فمدينة يافا هي ثاني أكبر نقطة سياحية في البلاد بعد القدس، لكن سكانها الأصليين غير مستفيدين من ذلك في أيامنا هذه. ومنذ دخولنا المجلس البلدي عملنا بشكل جاد على تطوير السياحة وإدخالها إلى داخل المدينة، وإنشاء المتحف ومركز الزوار سيؤدي بالضرورة إلى تطوير عشرات الوظائف الجديدة كما سيشكل رافعة تحسّن من الوضع الاقتصادي والاجتماعي لسكان حي العجمي بشكل خاص".

وأكد على أنه "دون شك هذا مشروع تاريخي للمدينة وسيستفيد من ثماره عدد كبير من سكان مدينة يافا".

 


 

التعليقات